منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الأعلى في تاريخ المملكة.. ارتفاع الاستثمارات الأجنبية بالبحرين إلى 14.75 مليار دينار

نما حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البحرين بنسبة 13.9% على أساس سنوي، وذلك وفق النتائج الأولية لإحصائية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، حيث سجلت 14.75 مليار دينار بحريني بنهاية النصف الأول من العام 2023، وذلك أعلى مستوى في تاريخ المملكة، مقارنة باستثمارات بلغت نحو 12.95 مليار دينار بحريني لنفس الفترة من العام 2022.

 

قد يعجبك.. البحرين تدرس زيادة رسوم العمالة الوافدة لدعم الموازنة

 

كما أوضحت إحصائية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، أن الاستثمارات الكويتية. جاءت في المركز الأول من حيث القيمة بنحو 4.82 مليار دينار بحريني، وتعادل 32.70 %. من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في البحرين تلتها الاستثمارات السعودية بنحو 3.64 مليار دينار بحريني، وتعادل نحو 24.71 %.

بينما جاءت الاستثمارات الإماراتية في المرتبة الثالثة بقيمة 1.65 مليار دينار، ثم الاستثمارات الليبية بقيمة 1.19 مليار دينار بحريني. والاستثمارات القادمة من جزر الكايمان 638 مليون دينار بحريني.

في حين أكدت إحصائية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، أن الاستثمارات الهندية جاءت في المرتبة السادسة وبقيمة 512 مليون دينار بحريني. ثم الاستثمارات اليابانية بقيمة 368 مليون دينار بحريني، والاستثمارات القطرية بقيمة 316 مليون دينار بحريني. والاستثمارات التركية بقيمة 300 مليون دينار.

 

مصادر الاستثمارات الأجنبية

كما تركزت الاستثمارات الأجنبية في قطاع أنشطة التمويل والتأمين بقيمة 9.23 مليار دينار بحريني. وقطاع الصناعات التحويلية بقيمة 2.13 مليار دينار بحريني، وقطاع تجارة الجملة والتجزئة بقيمة 720 مليون دينار بحريني.

في حين شملت الاستثمارات الأجنبية قطاع إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بقيمة 715 مليون دينار بحريني. وقطاع المعلومات والاتصالات بقيمة 467 مليون دينار بحريني، وقطاع العقارات بقيمة 412 مليون دينار بحريني.

كما هدفت إحصائية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، إلى تحديد مصادر الاستثمارات الأجنبية في المملكة وفقًا لبلد إقامة المستثمرين. فضلًا عن تحديد القطاعات المستقطبة للاستثمار بهدف التركيز عليها والتوجه إلى تنمية القطاعات الأخرى.

 

عجز ميزانية البحرين

وصل العجز الفعلي في ميزانية البحرين إلى 381 مليون دينار بحريني (1.01 مليار دولار) في النصف الأول من 2023. كما بلغ إجمالي المصروفات الفعلية في نتائج الإقفال النصف سنوي للسنة نفسها بلغ 1.823 مليار دينار بحريني (4.84 مليار دولار) بانخفاض 2% عن تقديرات الموازنة.

 

مقالات ذات صلة:

ولي عهد البحرين يوقع اتفاقية شاملة مع وزير الخارجية الأمريكي

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.