منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الربع الثاني من 2023 يسجل أعلى مشاركة للسعوديين في سوق العمل

سجل الربع الثاني من العام الجاري 2023 أعلى مشاركة للسعوديين في سوق العمل مقارنةً بالأرباع السنوية السابقة؛ وذلك وفقاً لما كشفه المرصد الوطني للعمل (NLO)، حيث أوضح ارتفاع عدد المواطنين العاملين في منشآت القطاع الخاص إلى 2.2 مليون موظف.

وبلغ إجمالي نمو عدد العاملين السعوديين بالمقارنة بالربع المماثل من 2022م قرابة 210 آلاف موظف وبمتوسط نمو بنحو 42 ألف موظف لكل ربع حتى الربع الثاني من 2023.

 

قد يعجبك.. السعودية تطلق خدمة التحقق المهني للتأكد من مؤهلات العمالة الوافدة

 

أسباب النمو

بينما يعود تنامي أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، إلى ما شهده الاقتصاد السعودي من معدلات نمو إيجابية مؤخراً. حيث أسهم في زيادة: حجم سوق العمل الإجمالي وقوة الطلب على العمالة، وزيادة معدلات الإنتاجية في السوق.

وأصدر المرصد الوطني للعمل تقرير التوطين للربع الثاني من 2023، والذي يستعرض تغيرات سوق العمل ومعدلات توطين الوظائف في منشآت القطاع الخاص.

كما يقدم تحليلًا لأداء معدلات التوطين من خلال تفاصيل الأنشطة الاقتصادية والمناطق الإدارية. بالإضافة إلى مقارنة معدلات التوطين في الربع الثاني من 2023 بالربع السابق والربع المماثل من عام 2022. فيما يستعرض صافي نمو وظائف المواطنين.

 

نسب التوظيف

يذكر أن أعداد الموظفين من المواطنين سجلت أعلى ارتفاع لكلا الجنسين ليصل عدد الموظفين الذكور إلى 1.3 مليون موظف. في مقابل نحو 900 ألف موظفة في القطاع الخاص بنهاية الربع الثاني من 2023. ليبلغ معدل التوطين الإجمالي 22.3%.

كما أوضحت الأرقام تسجيل المنطقة الشرقية أعلى معدلات التوطين بنسبة 27%. تليها مكة المكرمة بنسبة 24%، ثم منطقتي الرياض والمدينة المنورة بنسبة 21%. وذلك في الربع الثاني من 2023.

بينما حقق قطاع المعلومات والاتصالات أعلى نسبة مشاركة للمواطنين الذكور بلغت 60%. كما  حقق نشاط التعليم أعلى مشاركة للمواطنات الإناث بنسبة 53%.

يذكر أن تقرير التوطين الصادر عن المرصد الوطني للعمل ينشر بشكل ربع سنوي.

ويعد مرصداً وطنياً أسس في 2010؛ ليكون المصدر الرئيسي والموثوق لبيانات ومرئيات سوق العمل. في حين يعمل على إصدار العديد من المنتجات والتقارير خلال العام. والتي تعنى بتحليل المؤشرات والبيانات. لدعم اتخاذ القرارات الإستراتيجية لتصميم سياسات مدعومة بالحقائق والأرقام وتقييم أثرها لاستشراف مستقبل سوق العمل.

 

مقالات ذات صلة:

أعداد العمالة في “المدينة المنورة” تُسجل زيادة بنسبة 43%

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.