منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع معدلات الفائدة يدعم نمو أرباح أكبر 10 بنوك خليجية

في ظل الارتفاع المستمر لمعدلات الفائدة في دول الخليج، توقعت شركات الأبحاث أن تنمو أرباح أكبر 10 بنوك خليجية بنسبة 16% لتصل إلى 29 مليار دولار في عام 2023، مقارنة مع أرباح بنحو 25 مليار دولار حققتها هذه البنوك في عام 2022.

 

قد يعجبك..البنك الأهلي السعودي يمنح بداية لتمويل المنازل 245 مليون ريال

وبحسب بيانات شركة “كابيتال إيكونوميكس”، فإن إجمالي أصول البنوك الخليجية بلغت نحو 1.7 تريليون دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 1.9 تريليون دولار في عام 2024، مدفوعة بنمو القروض والودائع.

وجاء في تقرير الشركة أن ارتفاع معدلات الفائدة يدعم نمو أرباح البنوك الخليجية من خلال زيادة عوائد القروض، حيث تفرض البنوك فوائد أعلى على القروض التي تمنحاها للعملاء. بالإضافة إلى عوامل أخرى تساهم في نمو أرباح البنوك الخليجية. مثل الزيادة في حجم القروض، وارتفاع أسعار النفط، وتحسين جودة الأصول.

 

الآثار الاقتصادية لنمو أرباح البنوك الخليجية

تساهم زيادة أرباح البنوج الخليجية في تعزيز النمو الاقتصادي، حيث توفر البنوك الخليجية التمويل اللازم للشركات والأفراد. بما يدعم النمو الاقتصادي في المنطقة. كما يسهم في زيادة الاستثمارات، حيث يساعد نمو أرباح البنوك الخليجية الشركات على الاستثمار في مشاريع جديدة. بما يخلق فرص عمل ويزيد من الإنتاجية.

كما تسهم زيادة الأرباح إلى تحسين ميزان المدفوعات، حيث تزيد من تدفق العملات الأجنبية. وتوفير التمويل للشركات والأفراد.

وبحسب التقرير، فإن البنك الأهلي السعودي هو أكبر بنك في الخليج من حيث الأرباح المتوقعة في عام 2023، حيث من المتوقع أن يحقق أرباحاً تبلغ 5.2 مليار دولار. مدعومًا بارتفاع معدلات الفائدة الفائدة

ويأتي بعده بنك أبو ظبي الأول، الذي من المتوقع أن يحقق أرباحاً تبلغ 4.2 مليار دولار. ثم بنك الإمارات دبي الوطني، الذي من المتوقع أن يحقق أرباحاً تبلغ 5.9 مليار دولار. كما يشير ارتفاع أرباح البنوك الخليجية إلى قوة الاقتصادات الخليجية. حيث تتمتع هذه الاقتصادات بنمو قوي ومعدلات تضخم منخفضة. بما يدعم الطلب على القروض.

الفيدرالي الأمريكي يرفع معدلات الفائدة

ويتوقع أن يستمر نمو أرباح البنوك الخليجية في عام 2024. كما يتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة ثلاث مرات أخرى في عام 2024. بما سيؤدي إلى ارتفاع عوائد القروض في دول الخليج.

كما يساهم نمو أرباح البنوك الخليجية في تعزيز الاستقرار المالي في المنطقة، حيث توفر البنوك الخليجية التمويل اللازم للشركات والأفراد. بما يدعم النمو الاقتصادي. ويتوقع ارتفاع الأرباح السنوية للبنوك الخليجية في السنوات القادمة. حيث من المتوقع أن تتجاوز 30 مليار دولار في عام 2025.

 

مقالات ذات صلة:

ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الأول بـ572% بقيمة 4.7 مليار جنيه 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.