منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

إنفوجرافيك|المحافظ الإلكترونية في السعودية.. ضمان رقمي للعملية التجارية

 

يعد الانتشار الواسع للعملات الرقمية انعكاسًا حقيقيًا لما قد يكون عليه المستقبل القريب؛ الأمر الذي يستدعي ضرورة حتمية لنظام معين، يحدد عمليات التعامل بمختلف أنواع هذه العملات، وفق إجراءات آمنة وسهلة الوصول للمستخدمين في كل أنحاء العالم؛لذا تأتي فكرة المحفظة الإلكترونية كضامن لهذا الغرض.

اقرأ أيضًا:مؤسسة النقد العربي السعوي ترخص لشركتي مدفوعات إلكترونية

مفهوم المحفظة الإلكترونية

في البداية، يجب تحديد مفهومالمحفظة الإلكترونية أو الرقمية؛ والتي تتمثل في النظام المبني على أساس رقمي؛ للقيام بالتبادلات والمعاملات التجارية الرقمية.

اقرأ المزيد:التعاونية للتأمين تحصد الجائزة الذهبية للجودة وسمعة الأعمال 2020

ويمكن استخدام المحفظة الإلكترونية للقيام بعمليات الشراء من خلال الحواسب أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية بسهولة ويسر، علمًا بأنه يتم ربط حسابات الأفراد في البنوك مع محفظتهم الرقمية؛ والتي يتم فيها توثيق وحماية أموال المستهلك ومعاملاته التجارية من شراء وتبادل.

اقرأ أيضًا:6 اتجاهات في التقنية المالية تشكّل الصناعة المصرفية 2020 “2-2”

وتستطيع المحفظة الإلكترونية أن تكون وسيلة لمصادقة هوية صاحبها وإثباتها؛ فإنها ليست مجرد إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت، و يأتي ذلك من احتواء المحفظة على أموال المستهلك، وسجل عملياته التجارية، ومعلومات خاصة به، علمًا بأنها تصلح لأن تكون وسيلة دفع مع أنظمة دفع عديدة مخصصة للهواتف الذكية؛ بفضل الدعم المتبادل بينهما.

توسع كبير

وكانت السوق السعودية قد شهدت توسعًا كبيرًا في توفير أجهزة نقاط البيع التي تعمل بخاصية الاتصال قريب المدى «NFC»، خلال العام الماضي؛ حيث بلغ عددها أكثر من 360 ألف جهاز، بينما بلغ عدد العمليات عبر المحافظ الإلكترونية في المملكة أكثر من 21 مليون عملية، أي بقيمة إجمالية تزيد على مليار ونصف ريال تقريبًا.

وتنتشر المحافظ الرقمية في المملكة العربية السعودية؛ بهدف إثراء بيئة المدفوعات الرقمية، وتعزيز الشمول المالي في المملكة، كما توفر طرق دفع ميسرة وآمنة؛ للوصول إلى شريحة من العملاء لا تغطيهم الخدمات المصرفية، وتنويع قنوات الدفع الإلكتروني للمتاجر المتوسطة والصغيرة والمساعدة على انتشارها، فضلًا عن تقليل الاعتماد على التعاملات بالنقد في الاقتصاد المحلي.

من جهتها، تدعم مؤسسة النقد العربي السعودي، المصارف المحلية وشركات التقنية المالية لطرح التطبيقات والخدمات في هذا القطاع الحيوي؛ وذلك امتدادًا لما يمكن أن تقدمه من خدمات في القطاع المصرفي ككل.

ويأتي تعزيز خدمات المحافظ الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؛ انسجامًا مع رؤية 2030، وتحقيقًا لمبادرة التوجه نحو مجتمع غير نقدي، إضافة إلى مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي في مجال دعم ريادة الأعمال، وتعزيز تقنية الخدمات المالية.

وأصبحت أنواع المحافظ الإلكترونية في المملكة متعددة؛ وذلك بفعل ازدهار قطاع التقنية المالية والمدفوعات الرقمية؛ إذ أطلقت خلال العامين الماضيين عدة محافظ تعمل عبر الهواتف الذكية، مثل تطبيق مدىPay،محفظة Apple Pay، وتطبيق STC Pay، إضافة إلى تطبيقي”هللة”، و”بيان Pay”.

تجدر الإشارة إلى أن المحافظ الإلكترونية للهواتف الذكية توفر عددًا من الخيارات المتعددة للمستخدمين الذين يمكنهم الاستعانة بها عبر نظام تشغيل iOS أو أندرويد «Android»، علمًا بأنه لا توجد رسوم على فتح الحسابات البنكية، أو تفعيل خدمات الدفع الإلكترونية واستخدامها.

وتسعى تطبيقات مدفوعات الهواتف الذكية إلى استخدام أعلى معايير الأمان؛ وذلك من خلال حماية البيانات عبر منصة متكاملة لتشفير معلومات الدفع، والعمل على حفظها عبر خوادم آمنة تضمن عدم عرض التفاصيل الأصلية للبطاقات البنكية لأي طرف آخر.

أنوع المحافظ الرقمية

تختلف أنواع المحافظ الإلكترونية؛وفقًاللتقنية المستخدمة، علمًا بأنه يوجد بعض التطبيقات الإلكترونية لحفظ البطاقات البنكية، مثل تطبيق madaPay وتطبيقApple Pay؛ وفي هذه الحالة يكون الحد الأعلى للدفع بواسطة المحفظة هو ذاته الحد الأعلى المسموح به للبطاقة البنكية.

وتوجد بعض الأنواع الأخرى الخاصة بتعزيز عمق وتنوع الخدمات المالية، والمنتجات المالية المعروضة مثل حساب “سداد”؛ الذي يعتبر سجلًا إلكترونيًا لرصيد تتم تغذيته بقيمة محددة بواسطة الحساب البنكي، ويمكن من خلاله الدفع للمشتريات في مواقع وتطبيقات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت دون الحاجة لاستخدام البطاقات.

أهم المحافظ الإلكترونية

ونستعرض في السطور التالية، أهم وأشهر المحافظ الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، التي استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا، وانتشارًا ملحوظًا؛ في ظل التطور التقني الذي تشهده الآونة الأخيرة:

محفظة هللة

تعتبر محفظة “هللة” واحدة من أهم المحافظ الإلكترونية في المملكة، وتخضع لإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي؛حيث يمكن من خلالهاإرسال واستقبال كل أنواع المدفوعات، كما يمكنإجراء التحويلات المالية بين الافراد والشركات؛وذلك في مدة لا تتعدى 3 ثوان فقط، مع إمكانية الدفع من خلال نقاط بيع.

محفظة سداد

يمكن لنظام “سداد” للدفع عبر جوال محفظة الكترونية، أن يحتوي مجموعة من الخدمات المالية؛ التي من شأنها توفير سهولةلعمليات التبادل المالي والمدفوعات اليومية ضمن بيئة رقمية اَمنة.

وتتمثل مميزات محفظة “سداد” في توفيرها طريقة سهلة لتحويل الأموال، كما تمنح إجراءات أمان مضاعفة؛ لضمان حماية وسرية عملياتك المالية، عن طريق طبقتين من كلمات المرور عند الدخول للتطبيق، والرمز الشخصي عند إجراء كل عملية، علمًا بأنها توفر 3 طرق مختلفة لسداد قيمة المشتريات؛ إذ يمكن الدفع عن طريق الدفع اليدوي بإدخال رقم التاجر أو عن طريق قارئ الرمز QR من على جهاز التاجر أو عن طريق القائمة الذكية USSD.

محفظة مدفوعات بيان

تأسست شركة مدفوعات بيان المحدودة في الرياض؛ لإنشاء تكنولوجيا بوابات الدفع الإلكتروني، على أن تُلبي متطلبات مدفوعات التجارة الإلكترونية سريعة الانتشار في المملكة.

وتهدف “بيان”؛ التي تعتبر الأكثر ابتكارًا وتطورًا، إلى أن تكون المزود الأفضل لخدمات الدفع الالكترونية بالمملكة،وذلك بتوفير تجربةخالية من الصعوبات للعملاء الدوليين؛ كونها متعددة اللغات.

فابيلس

تأسست فابيلس عام 2016؛ وهي شركة متخصصة في خدمات الدفع الإلكتروني؛ بهدف تحقيق الشمول المالي عبر تنفيذ التقنيات المصرفية المتطورة، كما تعتبر من أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني في السعودية.

يتيح التطبيق إجراء العديد من معاملات الدفع الإلكتروني؛ حيث يعمل كوسيط بين التاجر والعميل، ويقدم العديد من الخدمات، دون أن يغفل عنصر تعزيز أمان بيانات المستخدم.

يعمل التطبيق عبر ربطه ببطاقات الخصم والائتمان، فضلًا عن حسابات المحافظ الإلكترونية ومحافظ الهواتف الذكية، كما يمكن أن يوفر قائمة من العملاء إلى التجّار، إلى جانب منحهم مساحة لعرض المنتجات، علمًا بأنه دمج نقاط البيع POS العادية للتجار، والحصول على عدد من الخدمات، منها: إرسال العروض والتقارير الشاملة إلى العملاء.

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.