منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

إندونيسيا تُقرّ ضريبة على السجائر الإلكترونية لخفض الاستهلاك

أعلنت الحكومة الإندونيسية عن فرض ضريبة على السجائر الإلكترونية اعتبارًا من العام المقبل، وذلك ضمن خطواتها للحد من استهلاك هذه المنتجات التي تُشكل خطرًا على الصحة العامة.

قد يعجبك..إندونيسيا تستثمر 900 مليون دولار في قطاع الطاقة الجزائري

تفاصيل الضريبة

ستفرض ضريبة على السجائر الإلكترونية بنسبة 10% من معدل الضريبة الحالي على منتجات التبغ كما تتماشى هذه الضريبة مع الرسوم الجمركية الحالية على السجائر الإلكترونية. وتخصص 50% من إيرادات الضريبة لخدمات الصحة العامة.

أسباب فرض الضريبة

تحذر منظمة الصحة العالمية من مخاطر التدخين الإلكتروني، مؤكدةً أنه لا يقل خطورة عن التدخين التقليدي حيث ارتفع استخدام السجائر الإلكترونية في إندونيسيا عشرة أضعاف في العقد المنتهي في 2021. في حين يستهلك التبغ في إندونيسيا من قبل نحو 70.2 مليون شخص بالغ.

إندونيسيا تُقرّ ضريبة على السجائر الإلكترونية لردع الاستهلاك
إندونيسيا تقرّ ضريبة على السجائر الإلكترونية لردع الاستهلاك

تأثير الضريبة

بينما تتوقع الحكومة أن تساهم الضريبة في الحد من استهلاك السجائر الإلكترونية، خاصةً بين الشباب. كما ستساهم الضريبة أيضًا في زيادة إيرادات الحكومة لتمويل خدمات الصحة العامة.

إعادة هيكلة سلة التضخم

وفي سياق آخر أعلنت الحكومة الإندونيسية عن إعادة هيكلة سلة التضخم الخاصة بها، حيث استبدلت عناصر مثل أقراص “دي في دي” (DVD) والمجلات المطبوعة بسلع أكثر شيوعًا مثل السجائر الإلكترونية وسوائل السجائر الإلكترونية. في حين تهدف هذه الخطوة إلى تحسين دقة مؤشر أسعار المستهلك، والذي يستخدم لقياس التضخم في البلاد.

التضخم في إندونيسيا

بلغ معدل التضخم في إندونيسيا 5.51٪ في نوفمبر 2023 ، وهو أعلى مستوى له منذ يونيو 2018. ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 6.6٪ في نوفمبر 2023 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق ، مدفوعة بارتفاع أسعار الأرز والدجاج والبيض. ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 4.6٪ ، مدفوعة بارتفاع أسعار البنزين والديزل.

ارتفاع التضخم يمثل ضغطًا على البنك المركزي الإندونيسي لرفع أسعار الفائدة. قام البنك المركزي بالفعل برفع أسعار الفائدة مرتين هذا العام ، في أغسطس وسبتمبر ، ومن المتوقع أن يرفعها مرة أخرى في الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة:

«السعودية» و«إندونيسيا» تُبرمان مذكرة تفاهم للتعاون في مختلف مجالات الطاقة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.