منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أسعار النفط تواصل الهبوط مع تزايد المخاوف بشأن الطلب في الصين

شهدت أسعار النفط اليوم الاثنين انخفاضًا جديدًا، لليوم الثاني على التوالي، وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

قد يعجبك..انخفاض أسعار النفط بنهاية تعاملات الأسبوع

وبحلول الساعة 01:29 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 48 سنتًا أو 0.6% إلى 81.60 دولار للبرميل. بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتًا أو 0.6% إلى 77.51 دولار.
كما تأتي هذه الخسائر بعد تراجع كلا الخامين الأسبوع الماضي، حيث انخفض برنت 1.8% وخام غرب تكساس الوسيط 2.5%.
وعزا هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس إن.إس تريدنج، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية. هذا الانخفاض إلى “تغلب المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين على تمديد مجموعة أوبك+ لتخفيضات الإنتاج”.
في حين أضاف أن الإشارات المتباينة من بيانات التوظيف الأمريكية دفعت بعض المتداولين إلى تعديل مواقفهم.
كما حددت الصين الأسبوع الماضي هدف النمو الاقتصادي لعام 2024 بنحو 5%، وهو ما اعتبره العديد من المحللين طموحًا دون المزيد من التحفيز.

بينما أظهرت البيانات أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في الشهرين الأولين من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. لكنها كانت أضعف من الأشهر السابقة، ليتواصل اتجاه تراجع المشتريات من قبل أكبر مشتر للنفط في العالم.
في حين تعد هذه التطورات مؤشرًا على أن السوق لا تزال تواجه بعض الضغوط. بينما تبقى المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وروسيا داعمة للأسعار.

 

النفط - البترول
النفط – البترول

توقعات أسعار النفط في 2024

كما تشير التوقعات المجمعة إلى بقاء أسعاره في تلك المنطقة في عام 2024. يأتي ذلك بالرغم من أن المخاطر السلبية لا تزال محدودة، إلا أن المخاطر الصعودية على أسعار النفط. بينما يمكن أن تأتي من التوترات في الشرق الأوسط، وإنفاذ العقوبات الأمريكية، والتوترات في الشرق الأوسط.
في حين رجحت التوقعات، إلى أن التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024. على الرغم من أن الطاقة الإنتاجية الفائضة الوفيرة يجب أن تساعد في الحد من أي ارتفاع كبير للخام.
و على الجانب الآخر من النهر، قد يكون انخفاض الأسعار بمثابة أخبار سيئة تؤثر على أرباح شركات الطاقة. كما شهد عام 2023 تقلبات حادة. حيث ارتفعت الأسعار لفترة وجيزة فوق 90 دولارا للبرميل في سبتمبر. ثم تراجعت مرة أخرى إلى مستويات بين 70 و80 دولارا للبرميل. وذلك بسبب التوترات الجيوسياسية التي حفلت بها السنة، و مع التطورات المرتبطة بالإنتاج. سواء فيما يتعلق بقرارات “أوبك” و حلفائها، وكذلك فيما يخص الإنتاج خارج “أوبك”.

مقالات ذات صلة:

انخفاض أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 82.42 دولار للبرميل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.