منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بدء اكتتاب أطلس بـ”نمو”.. أبرز أحداث سوق الأسهم السعودي اليوم الأحد

يرصد موقع “الاقتصاد اليوم” أبرز أحداث وصفقات سوق الأسهم السعودي اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023.

وكان أهمها بدء اكتتاب المستثمرين المؤهلين، في 1.2 مليون سهم بشركة مصاعد أطلس للتجارة العامة والمقاولات المقرر إدراجها بنمو.

 

قد يعجبك.. بقيمة 238.8 مليون ريال.. 21 صفقة على أسهم شركتين بالسوق السعودي

 

في حين تمثل الأسهم المطروحة للاكتتاب، نسبة 20% من رأس مالها بعد الاكتتاب والبالغ نحو 60 مليون ريال، (25% من رأس المال قبل الطرح والبالغ 48 مليون ريال).

وتستمر فترة الاكتتاب للمستثمرين المؤهلين في أسهم الطرح لمدة 5 أيام، لتنتهي يوم الخميس 14 سبتمبر 2023.

بينما يصل عدد الاكتتابات التي شهدتها نمو خلال العام الجاري لـ18 اكتتابًا، باكتتاب شركة مصاعد أطلس وشركة البخور الذكي للتجارة.

يذكر أن هيئة السوق المالية كانت قد وافقت في يونيو الماضي، على طلب الشركة تسجيل وطرح أسهمها في السوق الموازية.

 

أديس القابضة

كما حددت شركة أديس القابضة، النطاق السعري للطرح، وبدء بناء سجل الأوامر لطرحها العام الأولي، بالإضافة لبناء سجل الأوامر للفئات المشاركة.

وبلغ النطاق السعري للطرح، بين 12.50 ريالًا و13.50 ريالًا للسهم الواحد، بينما تبدأ فترة بناء سجل الأوامر للمستثمرين من المؤسسات اليوم، وتنتهي في 14 سبتمبر 2023.

كما قررت الشركة طرح 338.7 مليون سهم تمثل 30% من رأس المال بعد اكتمال الطرح، و39.5% من رأسمالها قبل الطرح.

 

التنمية الغذائية

وأعلنت شركة التنمية الغذائية توقيع اتفاقية المساهمين بين الشركة المملوكة للتنمية بالكامل، وهي شركة تلال الصحراء للخدمات البيطرية المحدودة وشركة إم إتش بي إس إي، لإنشاء مشروع مشترك. وهذه الشراكة تشهد توحيد جهود شركة تلال الصحراء للخدمات البيطرية وشركة إم إتش بي إس إي لاستثمار نحو 200 مليون ريال.

أضافت أن الاستثمارات لتطوير وتشغيل منشآت زراعية تعاقدية، بسعة إنتاجية مليون من أمهات الدواجن، لإنتاج 175 مليون بيض تفقيس سنويًّا. بالإضافة إلى فقاسات مصممة حسب أحدث التقنيات ومنشأة أعلاف الدواجن.

كما أكدت شركة تنمية أن شركة تلال الصحراء للخدمات البيطرية تمتلك حصة نسبتها 55% في المشروع المشترك، في حين تمتلك شركة إم إتش بي إس إي حصة نسبتها 45%.

أضافت أن إنشاء المشروع المشترك يظل خاضعًا للموافقات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك موافقة هيئة المنافسة وغيرها من السلطات القضائية.

 

خسائر البحر الأحمر العالمية

تراجعت صافي خسائر شركة البحر الأحمر العالمية، بنسبة 59.34% في الربع الثاني من عام 2023. مقارنةً بخسائر الشركة بالربع المماثل من عام 2022.

ذلك في ظل تراجع تكلفة المبيعات والمصاريف العمومية والإدارية ومصروفات البيع والتسويق.

كما كشفت نتائج الشركة، عن تراجع صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة إلى 19.6 مليون ريال. مقابل خسائر بلغت 48.2 مليون ريال بالربع الثاني من العام الماضي.

لكن علن أساس ربع سنوي ارتفعت خسائر الشركة بنسبة 0.51% مقارنةً بخسائر الربع السابق التي بلغت 19.5 مليون ريال.

كما أظهرت نتائج الشركة بالنصف الأول من عام 2023، تراجع صافي الخسائر بنسبة 41.9% إلى 39.1 مليون ريال، مقارنةً بـخسائر بلغت 67.3 مليون ريال، بالفترة نفسها من العام الماضي.

قالت الشركة إن تراجع صافي الخسائر، يعود بشكل رئيسي لتدابير التحكم بالتكلفة المطبقة، مما أدى لانخفاض إجمالي في المصروفات.

لفتت الشركة إلى أنه في القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة والذي يشير إلى خسارة المجموعة 19.6 مليون ريال و39.1 مليون ريال لفترتي الثلاثة أشهر والستة أشهر المنتهيتين في 30 يونيو 2023م على التوالي.

كما بلغت الخسائر المتراكمة للمجموعة، في ذلك التاريخ، 210.2 مليون ريال سعودي تمثل 69.5% من رأس مال الشركة.

علاوة على ذلك في 30 يونيو 2023م تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة أصولها المتداولة بواقع 200.3 مليون ريال.

 

آل منيف

أعلنت شركة آل منيف للتجارة والصناعة والزراعة والمقاولات عن توقيع عقد مع الشركة الوطنية للتنمية الزراعية – نادك. لشراء 2500 طن تقاوي القمح من الشركة الوطنية للتنمية الزراعية – نادك.

أضافت آل منيف أن تقاوي القمح جيل أول معتمد من انتاج 2023م بمدينة حائل.

كشفت آل منيف أن القيمة الاجمالية لهذا العقد 5 ملايين و250 ألف ريال. لا تشمل ضريبة القيمة المضافة وغيره من الضرائب والرسوم والتكاليف. التي تنتج عن هذا العقد حيث سيتم اضافة هذه الرسوم الاضافية على السعر عند اصدار الفاتورة الشهرية.

كما قالت إن توقيع العقد كان 7 سبتمبر 2023م، وفق خطط الشركة السنوية لتغطية احتياجات السوق المحلي لموسم زراعة القمح.

وأضافت أنه لا يوجد أطراف ذات علاقة، ومن المتوقع ظهور الأثر المالي للعقد بنهاية الربع الرابع من العام الجاري.

 

يمكنك قراءة جميع الأخبار بالضغط هنا

 

مقالات ذات صلة:

21 صفقة خاصة.. أبرز أحداث السوق السعودي اليوم الخميس

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.