مؤتمر مستقبل الطيران.. الأهداف وحجم الاستثمارات

0

تنظّم الهيئة العامة للطيران المدني، خلال الفترة من 9 إلى 11 مايو الجاري، فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران، في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض.

ويركز المؤتمر على تطبيق أعلى المعايير الدولية والمحلية في مجال الممارسات البيئية التي تترجم توجهات المملكة لضرورة المحافظة على البيئة والحرص على عدم تلوثها أو الإضرار بها.

أجندة مؤتمر مستقبل الطيران

ويناقش مؤتمر مستقبل الطيران، الذي يشارك فيه عدد من وزراء النقل ورؤساء هيئات الطيران المدني والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقطاع الطيران المدني، الفرص الاستثمارية في قطاع الطيران المدني.

كذلك، يسلط الضوء، على إمكانية استثمار الفرص الواعدة، والتوسع في قطاع الطيران؛ ليحقق الرؤية الاستراتيجية للقطاع في أن يكون مركزًا للطيران العالمي؛ حيث يهتم المؤتمر؛ من خلال العديد من الجلسات المتخصصة، بالفرص الاستثمارية، وإسهام الطيران المدني في النمو الاقتصادي.

وستركز جلسات المؤتمر، على المشاركين من القطاع الخاص، ومنظورهم حول الفرص الاستثمارية في مجال الطيران في المملكة، إضافة إلى محاور المؤتمر الثلاثة الأساسية وهي ” الابتكار والنمو والاستدامة” بوصفها محاور رئيسية ومؤثرة في صناعة الطيران المدني.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية تضيف وجهة جديدة لشبكة رحلاتها.. تعرف عليها

الأهداف والاستراتيجيات

ويحقق مؤتمر مستقبل الطيران، أحد مستهدفات استراتيجية قطاع الطيران المدني المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ليصبح مؤتمرًا عالميًا متكاملًا وفريدًا من نوعه، يوفّر فرصًا استثمارية ضخمة، مستفيدًا من الموقع الاستراتيجي المميز للمملكة بين قارات العالم الثلاث؛ ما يعزّز جاذبيتها لتكون منصة لوجستية عالمية، لتكون المملكة مركزًا للطيران العالمي باستثمارات تبلغ 100 مليار دولار بحلول عام 2030 م، وإنشاء مطار جديد وضخم بمدينة الرياض وثمانية مطارات أخرى موزعة في مناطق المملكة، منها أربعة مطارات بالشراكة مع القطاع الخاص.

علاوة على إطلاق شركة طيران وطنية جديدة؛ لتعزيز حركة النقل الجوي، في حين تهدف الرؤية الاستراتيجية لهيئة الطيران المدني إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول إلى 330 مليون مسافر، من أكثر من 250 وجهة في العالم، والوصول في الشحن إلى 4.5 ملايين طن من البضائع.

ويتيح مؤتمر مستقبل الطيران المجال للمشاركة في عالم الطيران بالمملكة، وسط فُرص لم يسبق لها مثيل من قبل، بعد التطورات السريعة التي يشهدها القطاع ليكون مركزًا للطيران العالمي والأبرز في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب تشجيع عقد الصفقات التجارية، وتوحيد الجهود العالمية لتطوير صناعة النقل الجوي وبلورة السياسات والأنظمة بما يواكب المستجدات والمتغيرات العالمية.

ويهدف مؤتمر مستقبل الطيران إلى إيجاد حلول تسهم في ازدهار قطاع الطيران المدني في السنوات المقبلة، خاصة أن المرحلة التي يمر بها القطاع تحتم أهمية تفعيل أنشطة التعاون العالمي في الطيران المدني وتمكين العمل التعاوني لدعم تحقيق الطموحات والابتكار ووضع السياسات اللازمة لضمان مستقبل واعد للقطاع، وأن يكون ملتقى لكبار قادة الصناعة في مؤتمر مستقبل الطيران بالرياض، والتعاون لدفع دفة الطموح والابتكار وصنع السياسات اللازمة؛ لضمان مستقبل واعد لهذه الصناعة.

اقرأ أيضًا: 4.2 مليون| مطار هيثرو: عدد المسافرين يُسجل أعلى مستوى منذ بداية كورونا

جهود هيئة الطيران المدني

تتناول الهيئة العامة للطيران المدني، خلال مؤتمر مستقبل الطيران، إسهاماتها في المحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية بشكل عام وعلى بيئة المطارات بشكل خاص؛ من خلال خطط للاستدامة البيئية والحد من الانبعاثات الكربونية؛ حيث تعمل الهيئة في إطار تشريعي وتنظيمي يساعد في المحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية.

وتبنت الهيئة، كذلك، عددًا من البرامج للمحافظة على البيئة بالتعاون مع الجهات المتخصصة في المملكة والمنظمات الدولية في العالم مثل منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ومجلس المطارات الدولي (ACI).

وفي الوقت الراهن، تقوم الهيئة بمتابعة وتنفيذ التقارير الخاصة لخطة تعويض الكربون وخفضه في الطيران الدولي (CORSIA)؛ إذْ عملت على استحداث ونشر اللائحة التنفيذية GACAR PART 157 الخاصة به؛ عبر موقع الهيئة الإلكتروني؛ بهدف تخفيض انبعاثات الكربون الصادرة من الرحلات الدولية؛ من خلال رصد واستقصاء كمية الانبعاثات الصادرة من الناقلين الجويين الوطنيين للرحلات الدولية والخاضعين للخطة.

ويجري جمع التقارير من الناقلين الجويين بعد مراقبة وتسجيل رحلاتهم الدولية والتحقق منها؛ عن طريق متعهد معتمد وفق إطار زمني محدد خلال العام، ومن ثم المتابعة وفق آلية معينة،وعمل التحليلات اللازمة لرفع التقارير إلى المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) وفق الإطار الزمني بشكل سنوي.

وتعمل الهيئة حاليًا على تطوير التقرير الثالث بعد تسليم التقرير الأول في 2018م والتقرير الثاني في 2021م، للخطة الوطنية المعنية (State Action plan)؛ لخفض انبعاث الغازات الدفيئة متضمنة ثاني أكسيد الكربون الصادرة من أنشطة الطيران المدني؛ من خلال تحسين مسارات الرحلات الجوية، وتحسين إجراءات التشغيل في المطارات والحركة الأرضية.

إلى جانب برامج تحسين كفاءات الطائرات والمحركات مع الشركات المشغلة وحصر ومعرفة المصادر وكميات الانبعاثات وتبني أفضل الممارسات العالمية؛ لخفض تلك الانبعاثات.

وتعكس هذه الخطة مدى التزام المملكة واهتمامها بحماية البيئة ومخاطر تغيير المناخ، بالعمل المستمر على تحديث الخطط؛ لتعزيز مبدأ الشفافية والالتزام، ومن المبادرات المستقبلية التي لها شأن في الهيئة بالعمل بها للمحافظة على البيئة: مبادرة خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة لتحويل مطار عرعر ومطار القريات إلى مطارات معتمدة كليًا على الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة باعتماد جزئي على الطاقة المتجددة.

من جهة أخرى تتطلع الهيئة إلى العديد من المبادرات والبرامج التي تضمن عمليات تشغيلية صديقة للبيئة، بما يتماشى مع التزام المملكة نحو خفض الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي يعكس تميز إستراتيجية الهيئة في تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات التي تستهدف تطبيق أعلى معايير الاستدامة، ومنها تطوير خطة شاملة للاستدامة البيئية للمطارات في المملكة تشمل معايير إدارة جميع مصادر ملوثات البيئة من ضوضاء وجودة هواء وإدارة للنفايات،والتخلص الآمن منها وإدارة المياه ومعايير البصمة الكربونية الصادرة من أنشطة الطيران المدني،وذلك من أجل وضع مطارات المملكة في مكانة متقدمة في مجال حماية البيئة.

يشار إلى أن مؤتمر مستقبل الطيران سينطلق بحضور نخبة من ممثلي قطاع الطيران المدني حول العالم ورفيعي المستوى لقادة الطيران المدني من مختلف الدول والمنظمات علاوة على الرؤساء التنفيذيين لعدد من شركات النقل الجوي الدولية ومجموعة من رجال الأعمال وسط مشاركة أكثر من 120 متحدثًا، وستُعقد 40 جلسة موزعة على ثلاثة أيام لاستشراف مستقبل الطيران.

اقرأ أيضًا:

الخطوط السعودية تعلن موعد إطلاق رحلاتها لـ3 وجهات جديدة

الدكتور مصطفى النحاس: خصخصة الموانئ السعودية تحول المملكة إلى أكبر مركز لوجيستي

هولندا تُصادر 14 يختًا في ورش بناء سفن لهذا السبب

قيمته 90 مليون يورو| السلطات الإسبانية تصادر يخت ملياردير روسي

هيئة قناة السويس: 1.691 مليار دولار عائدات القناة خلال الربع الأول من 2022

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.