منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قيود الحكومة الهندية على بورصات العملات المشفرة الأجنبية تدفع المتعاملين إلى المنصات المحلية

في عام 2022، كانت “بينانس” أكبر بورصة لـ العملات المشفرة في العالم، بينما كانت “وزير إكس” التابعة لها في الهند تعاني من الخسائر، ولكن، أدت الحملة الحكومية على المنصات الأجنبية إلى قلب آليات التنافس رأسًا على عقب.

 

قد يعجبك..مكاسب العملات المشفرة تعقد مركز شركة إف تي إكس المالي
بينما في أواخر ديسمبر 2022، بدأت الحكومة الهندية في تقييد الوصول إلى “بينانس” وغيرها من بورصات العملات المشفرة الأجنبية العاملة. في البلاد دون أن تكون مسجلة محليًا. كما أدى ذلك إلى تدفق المستثمرين الهنود إلى المنافسين المحليين مثل “وزير إكس”.

 

قواعد جديدة

في حين قفزت الودائع الداخلة إلى “وزير إكس” بنحو 250% في الأيام الأربعة التي أعقبت إشعار الهند تسع منصات خارجية. بالامتثال للقواعد الجديدة في 28 ديسمبر، مقارنة بالأيام الأربعة التي سبقت ذلك. كما شهدت منافساتها “كوين دي سي إكس” و”كوين سويتش كوبر” نموًا مماثلًا.
بينما قدرت “وزير إكس” و”مودريكس” أن ما يقرب من 70% من تدفقاتها الجديدة جاءت من “بينانس”. في حين قدرت “كوين دي سي إكس” الرقم بنحو 40%.
كما قالت “بينانس” إنها “تعمل بجد لإرشاد عملية صنع السياسات بناءة تسعى إلى إفادة المستخدمين والمشاركين في السوق. على حد سواء”، مكررة البيان الذي أدلت به بعد حذف متجر “أبل” تطبيقها في الهند. ولم ترد على الأسئلة المتعلقة بتخارج الودائع.
في حين تحركت الحكومة الهندية ضد البورصات الأجنبية بعد ضغط المنافسين المحليين على مدى أشهر. أكدوا خلالها بأن الضرائب الجديدة خلقت ساحة تنافس غير عادلة.
كما جاء في الإشعار الصادر في أواخر ديسمبر من وحدة الاستخبارات المالية الهندية أن البورصات التسع تعمل بشكل غير قانوني. في الهند دون الامتثال لأحكام مكافحة غسل الأموال التي أصدرتها العام الماضي، ودعاها إلى توضيح كيف تمتثل لهذه الأحكام.

 

منصات محلية

كما طلبت وحدة الاستخبارات المالية من وزارة الإعلام حجب المواقع الإلكترونية للمنصات التسع محليًا. بينما في الأيام القليلة الماضية، لم تكن محددات مواقع الموارد المحددة، التي تعرف بـ”يو آر إل” (URL). الخاصة بها تعمل في الهند، غير أن تطبيقاتها لا تزال متاحة على “جوجل بلاي” في الهند.
كما قالت “وزير إكس” إن أحجام التداول لم تتغير كثيرًا، بينما قالت “كوين دي سي إكس” إن الارتفاع الطفيف. الذي لاحظته في الأسبوعين الماضيين ربما يرجع أكثر إلى تحسن المعنويات في قطاع العملات المشفرة بشكل عام.
ومع ذلك، قالت “كوين سويتش” (CoinSwitch) إن أحجام التداول على منصتها قفزت 30-35% في الأسبوع. الذي أعقب إشعار وحدة الاستخبارات المالية للمنافسين الأجانب.

 

تقييد العملات المشفرة الأجنبية

كما كتب مركز “إيسيا سنتر” (Esya Centre) البحثي ومقره نيودلهي إلى وزارة الشؤون الداخلية الهندية في أواخر أكتوبر 2023. يطالب بوضع قيود على بورصات العملات المشفرة الأجنبية التي لا تلتزم بلوائح مكافحة غسل الأموال. في حين أشار إلى أن سبع من تلك المنصات لها أصول أو مؤسسون صينيون. بينما رفض “إيسيا سنتر” التعليق.
ربما تكون الإشارة إلى الصين، المنافس الجيوسياسي الرئيسي للهند في آسيا، قد لمست وترًا حساسًا. ففي عام 2020، حظرت الهند 59 تطبيقًا صينيًا، منها “تيك توك”، وسط توتر حدودي في جبال الهيمالايا.
من جانبها قالت سناء هاشمي، الزميلة الزائرة في “تايوان-آسيا إكستشينج فاونديشن”، والتي تركز على علاقات الهند والصين والولايات المتحدة الخارجية، عن الحملة على بورصات العملات المشفرة الخارجية: “التطورات الحالية تعكس أيضًا التدقيق الهندي المستمر في الاستثمارات الصينية الواردة وعمل الشركات الصينية داخل البلاد”.

 

مقالات ذات صلة:

بينانس تحافظ على صدارة قائمة بورصات العملات المشفرة في العالم

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.