منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قطر تخوض تجارب التاكسي الطائر العام المقبل

أعلنت وزارة المواصلات القطرية، عن خططها لإجراء تجارب عملية لخدمات التاكسي الطائر الكهربائي، وخدمات الشحن الطائر الكهربائي، ابتداءً من العام المقبل 2025.

قد يعجبك.. تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الصين خلال الربع الأول من 2024

 تجارب التاكسي الطائر الكهربائي

أفادت الوزارة في بيانها اليوم بأنها قد قدمت كافة الموافقات اللازمة وقامت بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة لإطلاق هذه التجارب النوعية، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء القطرية.

 دعم قطاع النقل

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة ستساهم في دعم أداء قطاع النقل في الدولة من خلال إدخال مفهوم حديث لوسائل التنقل الجوي.

وتعتمد هذه الوسائل على أحدث أنظمة التكنولوجيا العالمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يعزز ترابط منظومة النقل العام وتكاملها واستدامتها وصداقتها للبيئة.

تحقيق الأهداف الاستراتيجية

كما تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الوزارة لتحقيق أهداف استراتيجية . التنمية الوطنية الثالثة، التي تركز على تسخير التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي.

 

بينما تهدف إلى دعم المكانة العالمية الرائدة لدولة قطر في قطاع النقل، وذلك تنفيذًا لركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

  تجارب السعودية لـ “التاكسي الطائر”

وعلى جانب آخر، كشف وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح الجاسر، أن “التاكسي الطائر”  و”الدرونز” وغيرها من. وسائل النقل الحديثة يتم إطلاقها تجريبيًا في موسم الحج هذا العام.

كذلك أشار الجاسر إلى أن تجربة هذه الوسائل تعد مهمة لتخفيف . الكثافة، وهي تمثل نماذج حديثة من أنماط النقل القابلة للتطبيق قريبًا. وأوضح أن العديد من الشركات المختصة تتسابق لتقديم حلول نقل عملية خلال السنوات القليلة المقبلة.

 الاستعداد والجاهزية للتقنيات الجديدة

كما أكد الجاسر على ضرورة الجاهزية للتعرف على هذه التقنيات وملاءمتها للبيئة وظروف التشغيل في موسم الحج. وأوضح أن موسم الحج سيشهد أكبر نصيب من تطبيق هذه الوسائل.

بينما تكون مهمة التاكسي الطائر نقل الحجاج من المطارات إلى الفنادق بسرعة تقارب 250 كيلومترًا في الساعة. ويكون التاكسي من نوع “ليليوم”، الذي يتميز برحابة المساحة وهو من أوائل نماذج المركبات الجوية العمودية الإقلاع والهبوط.

وفقًا للهيئة العامة للإحصاء في السعودية، بلغ إجمالي عدد الحجاج. العام الماضي 1.84 مليون حاج، منهم 1.66 مليون حاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184,13 ألف حاج من مواطنين ومقيمين.

مقالات ذات صلة:

مبيعات السيارات الكهربائية تعزز المنافسة بين التنين الصيني وأكبر شركة في العالم

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.