منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

فيتش: إصدارات ديون البنوك الخليجية بالدولار ترتفع بقوة في 2024

0

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن بنوك دول مجلس التعاون الخليجي تستعد لتحقيق أداء تاريخي في إصدارات الدين بالدولار الأمريكي خلال الربع الأول من عام 2024، متجاوزةً بذلك الأرقام القياسية للعام الماضي.

 

قد يعجبك..مؤسسة تصنيف ائتماني: توقعات إيجابية لأداء البنوك السعودية

وفقًا لمذكرة بحثية حديثة، يتوقع أن تفوق الإصدارات السنوية لعامي 2024 و2025 الرقم القياسي السابق البالغ 25.2 مليار دولار، مما يعد بتعزيز السيولة وتلبية الطلب المتزايد على الائتمان.

 

إصدارات بقيمة 30 مليار دولار

تعزى هذه النتائج المتفائلة إلى معنويات الاستثمار الإيجابية، المدعومة بارتفاع أسعار النفط والتوسع السريع للائتمان في السعودية.

وتتوقع “فيتش” أن تصل الإصدارات إلى مبلغ 30 مليار دولار، مستفيدة من توقعات بانخفاض أسعار الفائدة بالدولار الأمريكي، إذ يرجح أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسعار بـ 75 نقطة أساس في عام 2024 و125 نقطة أساس في عام 2025.

وبلغ حجم الإصدارات الدولارية، حتى الآن، 20.1 مليار دولار، متجاوزًا إجمالي إصدارات العام الماضي البالغ 15.2 مليار دولار.

وتبرز البنوك السعودية والإماراتية كأبرز المساهمين في هذه الإصدارات، بينما شكلت نسبة 33% و26% على التوالي من إجمالي الإصدارات لهذا العام، مع الإشارة إلى أن البنوك السعودية قد تجاوزت للمرة الأولى نظيرتها الإماراتية في حجم الديون المصدرة بالدولار الأمريكي.

 

مقالات ذات صلة:

للمرة الأولى منذ 2018| البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.