منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

غولدمان ساكس: الجنيه المصري في حالة توازن

أصدر بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس تقريرًا جديدًا حول الوضع الاقتصادي في مصر، مؤكدًا استقرار عملتها الوطنية “الجنيه” في سوق الصرف الأجنبي، دون أي تدخل من قبل البنك المركزي أو البنوك الحكومية.

تساؤلات حول استقرار الجنيه المصري

أوضح التقرير، الصادر الأربعاء، أن جهات حكومية وممثلين عن القطاع الخاص المصري أكدوا لـ”غولدمان ساكس” أن البنك المركزي لم يتدخل في سوق الصرف الأجنبي خلال الفترة الماضية، ما يدل على فاعلية نظام سعر الصرف المعوم المطبق حاليًا.

رغم ذلك، أثار غولدمان ساكس، بعض التساؤلات حول الاستقرار الاستثنائي للجنيه في ظلّ التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر.

تحسن التدفقات المالية

يرجح التقرير أن تحسن التدفقات المالية إلى مصر، وخاصة من خلال عوائد صفقة رأس الحكمة الاستثمارية وتحويلات العاملين في الخارج، قد خفف من ضغوط العرض على الجنيه، ما قلل من الحاجة إلى تدخل البنك المركزي لدعم العملة.

توازن العرض والطلب

يشير التقرير إلى أن سوق الصرف الأجنبي المصري قد وصل إلى حالة توازن بين العرض والطلب، ما يفسر استقرار الجنيه في نطاق ضيق نسبيًا خلال الفترة الماضية.

كما يشير “غولدمان ساكس” إلى أن احتمالات تدخل البنك المركزي في سوق الصرف ستزداد في حال تحول فائض النقد الأجنبي الحالي إلى عجز.

إجراءات التقشف وتأثيرها على الاقتراض

بينما يؤكد التقرير على التزام الحكومة المصرية بإجراءات تقشفية تهدف إلى خفض الدعم المباشر في الميزانية، بما سيؤدي إلى زيادة الاقتراض المحلي خلال الربع الحالي.

ولا يتوقع “غولدمان ساكس” في تقريره، إصدار مصر لديون خارجية في الربع الثالث من العام الحالي، مع إمكانية اللجوء إلى هذا الخيار في المستقبل.

التوقعات بشأن التضخم

يرجح التقرير أن التضخم في المدن سيستمر نحو الانخفاض خلال فترة قصيرة، مع وصوله إلى 24% على أساس سنوي بنهاية الربع المقبل، و10% بنهاية العام 2025.

لكن يحذر التقرير من مخاطر صعودية محتملة للتضخم في حال انتهاج إجراءات تقشفية أكثر حدة من المتوقع.

بينما يؤكد “غولدمان ساكس” على أن تحليله يتوافق مع توقعات البنك المركزي المصري بشأن مسار التضخم.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.