منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

سلطنة عمان: 47 مليون ريال إجمالي أذون الخزانة خلال أسبوع

أعلن البنك المركزي في سلطنة عمان اليوم الإثنين، إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الإسبوع 47.3 مليون ريال عماني.

قد يعجبك..سلطنة عمان توقع اتفاقيات تعدينية وتطرح 3 مناطق امتياز للمزايدة

وذكر البنك المركزي العماني في بيان أصدره اليوم، أن قيمة الأذون المخصصة لمدةِ استحقاقٍ تبلغ 28 يوماً مبلغًا وقدره 30 مليون ريال عماني. في حين بلغت قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 91 يوماً، مبلغاً وقدره 17.3 مليون ريال عماني.

قيمة أذون الخزانة الحكومية

وكشف البنك المركزي العماني نسبة الفائدة على عمليات إعادة الشراء على هذه الأذون هو 6%، بينما يبلغ سعر الخصم على تسهيلات أذون الخزانة 6.5%.

البنك المركزي في سلطنة عمان
البنك المركزي في سلطنة عمان

وتصدر أذون الخزانة العمانية على أساس يومي، وتتراوح فترات استحقاقها بين 7 أيام و365 يومًا. وغالباً ما يتم إصدارها بقيمة اسمية قدرها 1000 ريال عماني. وتستخدم أذون الخزانة في سلطنة عمان لأغراض متعددة، مثل تمويل العجز في الميزانية العامة للدولة، وتنظيم السيولة في السوق المحلي، وتوفير أداة استثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب.

وتباع أذون الخزانة في السلطنة بمزاد علني، ويتم تحديد سعر الفائدة فيها بناءً على العرض والطلب. وعادة ما تصدر أذون الخزانة العمانية بسعر فائدة أعلى من سعر الفائدة على الودائع المصرفية.

وتتمتع أذون الخزانة في السلطنة بخاصية تسييلٍ سريع عن طريقِ خصمها مع البنكِ المركزي، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضًا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات (الريبو) فيما بينها على أذون الخزانة في السوق ما بين البنوك.

كما تتمتع أذون الخزانة العمانية بعدة مزايا، منها: الضمان الكامل من الحكومة العمانية، فترات استحقاق متنوعة، بالإضافة إلى سهولة التداول.

ومن المتوقع أن تستمر أذون الخزانة في سلطنة عمان في لعب دور مهم في الاقتصاد الوطني. حيث تعد مصدرًا مهمًا لتمويل العجز في الميزانية العامة للدولة، كما أنها توفر أداة استثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب.

 

مقالات ذات صلة:

المملكة وسلطنة عمان تبحثان تعزيز التعاون بين المناطق الاقتصادية والحرة

معدل التضخم في سلطنة عمان يسجل 0.6% خلال نوفمبر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.