منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

سبكيم تتلقى إشعار من أرامكو السعودية بزيادة أسعار اللقيم

أعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات – سبكيم، عن تلقيها إشعار من شركة الزيت العربية السعودية – أرامكو السعودية، بزيادة بعض أسعار اللقيم بدءاً من الأول من يناير لهذا العام.

 

قد يعجبك..سبكيم توزع أرباح نقدية بقيمة 543.8 مليون ريال عن النصف الثاني من 2023

أوضحت الشركة في بيان لها اليوم الخميس، على تداول السعودية، أنه من المتوقع بأن يكون الأثر المالي لهذه الزيادة ما يقارب 3.18% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة.

كما توقعت الشركة أن يظهر هذا الأثر ابتداءً من نتائج الربع الأول من العام 2024.

كذلك أعربت الشركة أنها مستمرة في العمل على ترشيد النفقات و تعزيز كفاءة أعمالها وتنميتها بصورة مستدامة وفقا لاستراتيجيتها.

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

233.1 مليون ريال أرباح الربع الثالث

وكشفت النتائج المالية لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات – سبكيم، عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 69.9%. في الربع الثالث من 2023، وبلغ صافي الأرباح نحو 233.1 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة. بينما بلغ نحو 774.4 مليون ريال في الربع المماثل من 2022.

كذلك تراجع صافي أرباح سبكيم بنسبة 25.5% على أساس ربعي مقارنة بصافي ربح نحو 312.9 مليون ريال. في الربع الثاني من 2023. كما تراجع إجمالي المبيعات بنسبة 37.29% في الربع الثالث من 2023، إلى نحو 1.79 مليار ريال. في حين وصل إلى نحو 2.85 مليار ريال في الربع المماثل من 2022.

كذلك على مستوى التسعة أشهر الأولى من 2023، تراجع صافي أرباح سبكيم بنسبة 67.39% إلى نحو 1.016 مليار ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل نحو 3.12 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2022.

 

وقالت الشركة إنها حققت صافي أرباح خلال الربع الحالي أقل من الربع المماثل من العام السابق وأقل من الربع الذي يسبقه. وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في أسعار منتجات الشركة بالرغم من انخفاض أسعار المواد الأولية . علاوة على ذلك انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

في حين أوضحت الشركة أنها حققت صافي أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري أقل. من أرباحها في الفترة المماثلة من العام السابق؛ وذلك يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض في المبيعات. نظراً لانخفاض أسعار منتجات الشركة بالإضافة إلى انخفاض كمية المبيعات نتيجة لأعمال الصيانة المجدولة. للشركة العالمية للميثانول والشركة العالمية للدايول.

مقالات ذات صلة:

مناولة توقع عقد تقديم خدمات النقل البري مع سبكيم

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.