جدوى للاستثمار:446.6 مليار دولار إجمالي الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي السعودي

0 303

كشفت مؤسسة جدوى للاستثمار في تقريرها السنوي حول الاقتصاد السعودي، عن تراجع صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدي البنك المركزي السعودي بنحو 21 مليار ريال على أساس شهري خلال شهر أكتوبر الماضي.

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

اقرأ أيضًا..تغيير اسم «مؤسسة النقد العربي السعودي» إلى «البنك المركزي»

وقال التقرير إن معظم التراجع جاء نتيجة انخفاض الحسابات الجارية للحكومة بحوالي 19 مليار ريال، بينما انخفض الاحتياطي العام للدولة بنحو 2.2 مليار ريال خلال الشهر، كما ارتفع صافي حيازة البنوك المحلية من السندات الحكومية بنحو 2.4 مليار ريال.

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

الاقتصاد الفعلي

وسلط التقرير الضوء على مديري المشتريات غير النفطية الذي شهد ثاني ارتفاع شهري له على التوالي في أكتوبر؛ ما يشير إلى التعافي التدريجي للقطاع الخاص، مدعومًا بإنتاج القطاع، كما واصلت مبيعات الأسمنت إنتاجها وارتفاعها في أكتوبر بنسبة 16 % على أساس سنوي.

البنك المركزي السعودي ساما
البنك المركزي السعودي ساما

اقرأ المزيد..البنك المركزي السعودي يرفع إصدارات “أذونات ساما” إلى 10 مليار

الإنفاق الاستهلاكي

ارتفعت عمليات نقاط البيع في أكتوبر بحوالي 34 % على أساس سنوي، وبنسبة 13 % على أساس شهري،وجاء التراجع الأكبر خلال أكتوبر من نصيب قطاعي” التعليم، والفنادق” بينما سجل قطاعا الأغذية والمشروبات والمطاعم والمقاهي الزيادة الأكبر بين القطاعات.

وعلى مستوى الموجودات الأجنبية لـ ” ساما”، تراجع الاحتياطي بحوالي واحد مليار دولار؛ لتصل الموجودات إلى 446.6 مليار دولار، على الرغم من الزيادة الشهرية في موجودات ” ساما” من فئة أوراق مالية أجنبية بنحو 4.6 مليار دولار، ولكن شهدت فئة إيداعات في مصارف أجنبية تراجعًا بقيمة 7.4 مليار دولار خلال الشهر.

اقرأ أيضًا..“ساما” تُصرح لـشركتي تقنية مالية للعمل تحت مظلة البيئة التجريبية

الودائع المصرفية والنقود

واصلت الودائع تحت الطلب النمو على أساس شهري، مرتفعةً بنسبة 12 % على أساس سنوي، مع توقعات باستمرار نمو الودائع تحت الطلب على المدي القريب؛ ما يدعم الارتفاعات في العرض الشامل للنقود الذي ارتفع بنسبة 11 % في أكتوبر.

وعلى نطاق أوسع يرجح أن يدعم قرار ” ساما”  تمديد برنامجه للمدفوعات المؤجلة حتى نهاية الربع الأول من عام 2021 مستوى السيولة.

التضخم

وأشارت جدوى للاستثمار في تقريرها إلى ارتفاع معدل التضخم الشامل في أكتوبر بنسبة 5.8 % على أساس سنوي، وبنسبة 0.1 % على أساس شهري، متأثرًا بالزيادات السنوية المستمرة لأسعار الأغذية والمشروبات.

وارتفعت الأسعار في جميع الفئات المكونة لمؤشر تكلفة المعيشة على أساس سنوي، باستثناء تراجع التعليم بنسبة 8.6%، وفئة السكن والمرافق بنسبة 0.7 % على أساس سنوي، والفئة الفرعية (إيجارات المساكن) بنسبة 1.5 % على أساس سنوي؛كأكبر تراجع سنوي لها منذ 10 شهور.

أسواق النفط

ارتفعت أسعار خام برنت فوق مستوي 48 دولارًا للبرميل خلال نوفمبر، مسجلة أعلى مستوى لها منذ تفشي كورونا، ولقد تسببت الأخبار الإيجابية التي صدرت مؤخرًا عن عدد شركات إنتاج لقاح كورونا،إضافة إلى التوقعات بتراجع أوبك وشركائها عن خفض جزء من الزيادة المخصصة لها في الإنتاج إلى رفع الأسعار، كما واصلت مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد..«ساما» تمنح الترخيص لـ3 شركات تقنية مالية في مجال المدفوعات

وبلغ مستوى إنتاج المملكة من النفط 9 ملايين برميل في أكتوبر، متسقًا مع مستويات الإنتاج المتفق عليها في إطار اتفاقية أوبك وشركائها، متوقعًابقاء الإنتاج على المستويات الحالية.

وعلى مستوى سوق الأسهم، تحسنت مزاج المستثمرين خلال نوفمبر، بأخبار طرح لقاحات كورونا؛ ما أدى إلى ارتفاع مؤشر تاسي بنسبة 11 %، وبلغ إجمالي صافي المشتريات من خلال اتفاقيات المبادلة والمستثمرين الأجانب المؤهلين نحو 1.9 مليار ريال خلال شهر أكتوبر.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.