جدوى للاستثمار: الاحتياطي الأجنبي السعودي سيرتفع بنهاية 2022

ارتفاع إنتاج النفط إلى130 ألف برميل يوميًا

0

أظهر تقرير مؤسسة جدوى للاستثمار لشهر يونيو ارتفاع احتياطي “ساما” من الموجودات الأجنبية بدرجة طفيفة 0.3 مليار دولار على أساس شهري بنهاية شهر أبريل ليصل إجمالي الاحتياطي إلى 451.7 مليار دولار.

نمو الاقتصاد السعودي|الناتج المحلي السعودي
نمو الاقتصاد السعودي|الناتج المحلي السعودي
جدوى للاستثمار: تحسن كبير في ميزان المدفوعات السعودي
جدوى للاستثمار

وجاءمعظم الارتفاع في فئة “ودائع في مصارف أجنبية” التي شهدت زيادة بنحو 3.1 مليار دولار، بينما تراجعت فئة أوراق مالية بنحو 2.3 مليار دولار خلال الشهر.

وعلى الرغم من الارتفاع الضئيل، إلا أن تقرير ساما توقع أن يصل احتياطي “ساما” من الموجودات الأجنبية إلى 581 دولار بنهاية العام الجاري.

أسعار صرف العملات مقابل الريال السعودي

جدوى للاستثمار: 4 % ارتفاعًا في مؤشر الصناعة السعودية غير النفطية
الاقتصاد الفعلي

وسلطتجدوى للاستثمار الضوء على مؤشرات الاقتصاد الفعلي والتي أظهرت تراجع مبيعات وإنتاج الأسمنت في أبريل بنسبة 24 %، و22 % على أساس سنوي  ليسجلا أدنى مستوى لهمامنذ مايو 2020.

فيما أشارت أحدث البيانات إلى أن الصادرات غير النفطية ارتفعت في مارس بنسبة 26 % على أٍساس سنوي، وبنسبة 13 % على أٍساس شهري، مدعومة بارتفاع صادرات”البتروكيماويات” التي زادت بنسبة 66 % على أساس سنوي وبنسبة 18 % على أساس شهري.

تقرير جدوى للاستثمار: رؤية 2030 تدفع اقتصاد المملكة إلى الأمام
الإنفاق الاستهلاكي

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي  بنسبة 11.7 % على أساس سنوي في أبريل، ولكنه انخفض  بنسبة 5.7 % على أساس شهري متأثرًا بتراجع عمليات نقاط البيع الشهرية بنسبة 3 %  والسحوبات النقدية بنسبة 10 %، وسجل قطاعا الفنادق والملابس والأحذية  أكبر الارتفاعات خلال الشهر، وشهدت مدينتا مكة المكرمة والمدينة المنورة زيادات كبيرة خلال رمضان.

أسعار صرف العملات مقابل الريال السعودي

الوضع المالي للحكومة

وأكد تقرير جدوى تراجع صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى” ساما” بنحو 35 مليار ريال في أبريل، وجاء التراجع في كل من الحساب الجاري للحكومة والاحتياطي العام للدولة اللذين انخفضا بحوالي 16 مليار ريال و 19 مليار ريال على التوالي، فيما انخفض صافي حيازة البنوك المحلية من السندات الحكومية بدرجة طفيفة 0.7 مليار ريال في أبريل.

جدوى للاستثمار: زيادة قيمة الاستثمارات في القطاع الصناعي إلى 50 مليار ريال

وزاد عرض النقود الشامل بنسبة 8.7 % على أساس سنوي وبنسبة 1 % على أٍساس شهري في أبريل، فيما ارتفعت الودائع الإجمالية بنسبة 9.4 % على أساس سنوي، مستفيدة بالدرجة الأولى من ارتفاع الودائع الحكومية التي زادت بنسبة 19 % على أساس سنوي، فيما تراجع إجمالي قروض الرهن العقاري الجديدة للأفراد بنسبة 41 % على أساس سنوي في أبريل.

التضخم

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.3 % على أساس سنوي، وبنسبة 0.4 % على أساس شهري في أبريل، وضمن المؤشر ارتفعت الأسعار فئ فئة “الأغذية والمشروبات”بنسبة 4.3 %على أساس سنوي، وبنسبة 1.7 % على أساس شهري، وهو أعلى ارتفاع لها منذ يوليو 2020 ، علاوةعلى ذلك ارتفعت الأسعار في فئة النقل بنسبة 4.6 % على أساس سنوي وبنسبة 0.7 % على أساس شهري.

أسعار صرف العملات مقابل الريال السعودي

أسواق النفط

وركز التقرير على أسواق النفط عالميًا ومحليًا؛ حيث أشار إلى ارتفاع أسعار خام برنت عالميًا بنسبة 10 %،  وخام غرب تكساس بنسبة 8 % على أساس شهري في مايو.

وسلط التقرير الضوء على التطورات التي أدت إلى خلق  ضغوط على الأسعار خلال شهر مايو، ومنها الاتفاق على حظر واردات النفط الروسي المنقولة عبر البحر، وتخفيف القيود المتصلة  بجائحة كورونا في الصين ، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى مزيد من استهلاك النفط، بالإضافة إلى تسارع السحب من مخزونات النفط الأمريكية المستنفذة من قبل وصول  الطلب إلى ذروته خاصة مع اقتراب موسم السفر بالسيارات.

وعلى المستوى الإقليمي أكد تقرير جدوى أن متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام بلغ 10.4 مليون برميل يوميًا في أبريل، ليأتي متوافقًا مع إطار إعلان التعاون بين أوبك وشركائها، وتوقعت جدوى أن يبقى إنتاج النفط متسقًا مع إعلان التعاون بين أوبك وشركائها، ولذلك من المتوقع أن يرتفع بمتوسط 130 ألف برميل يوميًا كل شهر .

سوق الأسهم

وسلط تقرير جدوى الضوء على سوق الأسهم، الذي شهد خلال مايو تراجع مؤشر “تاسي” بنسبة 6 %  على أساس شهري؛ وهو أول تراجع شهري له منذ نوفمبر الماضي؛ نتيجة عمليات البيع الكبيرة التي جاءت متسقة مع الوضع في الأسواق العالمية والإقليمية خلال الشهر.

وعلى الرغم من ذلك الانخفاض، إلا أنه لا يزال مؤشر تاسي مرتفعًا بنسبة 13 % منذ بداية العام الجاري، وتوقع التقرير مزيدًا من الارتفاع  بالتزامن مع بقاء أسعار النفط مرتفعة، بالإضافة إلى مجموعة الاكتتابات الدولية المرتقبة.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.