منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تعرف على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية

0

وافق مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية خلال الأسبوع الماضي، ونشرت جريدة أم القرى في عددها الصادر بتاريخ 5 يوليو 2024 النظام الجديد.

 

في حين نص نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على أن الاشتراك في فرع المعاشات يكون  بنسبة 22% من الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك. بينما  يتحمل صاحب العمل 11%، ويتحمل المشترك 11 %.

 

التأمينات العامة السعودية
التأمينات العامة السعودية

 

كما يحدد اشتراك فرع المعاشات للمشتركين بصورة اختيارية بنسبة 22% من الأجر الخاضع للاشتراك، يتحملها المشترك بالكامل.

 

كذلك يكون الحد الأدنى للمعاش المستحق للمشترك الذي بلغت مدة اشتراكه 480 شهراً 4000 ريال شهرياً. لكن في حال قلت مدة اشتراك المشترك عن 480 شهراً، يتم إنقاص الحد الوارد عن كل 12 شهر اشتراك -وكل شهر بما يتناسب مع ذلك- يقل عن تلك المدة، أخذاً بالاعتبار بأن يكون الحد الأدنى للمعاش لمن بلغت مدة اشتراكه المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش 2000 ريال شهرياً.

 

وبقرار من مجلس الوزراء -بناءً على اقتراح مجلس إدارة المؤسسة للتأمينات الاجتماعية مبنياً على دراسة اكتوارية –  يجوز تعديل الحد الأدنى للمعاش.

 

وزارة المالية المشتريات الحكومية

 

كما أنه في حال استحقاق المشترك للمعاش، يتم إنقاص المعاش بنسبة 3% عن كل 12 شهراً -وكل شهر. بما يتناسب مع ذلك- تسبق بلوغ السن النظامية للاستحقاق. أو تقل فيها مدة اشتراكه عن 480 شهراً -أيهما أقل- مع. استمرار تطبيق هذه النسبة طيلة فترة استحقاقه للمعاش.

 

كذلك في حال استمرار المشترك المتوافر فيه شروط استحقاق المعاش بالعمل الخاضع للنظام. بعد بلوغه السن النظامية للاستحقاق، وتقدم بطلب الحصول على المعاش، يتم زيادة. المعاش بنسبة 3 % عن كل 12 شهر اشتراك -وكل شهر. بما يتناسب مع ذلك- تالية لبلوغ السن النظامية للاستحقاق.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.