تصاميم مدينة ذا لاين.. نموذج مجتمعات المستقبل

0

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار، رئيس مجلس إدارة نيوم، عن تصاميم مدينة ذا لاين، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجًا عالميًا رائدًا يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

مدينة نيوم|مدينة ذا لاين
مدينة نيوم|مدينة ذا لاين

وفي يناير من العام الماضي، أطلق سمو ولي العهد، الفكرة والرؤية الأولية للمدينة، التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية، وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل.

المجتمعات المستقبلية

وتأتي تصاميم مدينة ذا لاين، انعكاسًا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%؛ لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلًا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

ويبلغ عرض مدينة ذا لاين حوالي 200 متر فقط، على امتداد 170 كيلو مترًا، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.

وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومترًا مربعًا، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق مطلقًا في مدنٍ بهذا الحجم.

هذا بدوره، يقلل من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز. كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرًا على الأقدام.

وتتيح مدينة ذا لاين لجميع السكان، إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

اقرأ أيضًا: «آبل» تُطلق عرضًا ترويجيًّا نادرًا في الصين.. تعرف عليه

إعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم: “عند إطلاقنا “ذا لاين”، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم مدينة ذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية”.

وأضاف: “هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها”.

وقال سمو ولي العهد: «لا يمكننا تجاهل أزمة البيئة وكذلك أزمة طريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم؛ ولذا نسعى في نيوم أن نكون في طليعة من يقدمون حلولًا جديدة ومبتكرة. ونحن اليوم عازمون على تنفيذ فكرة “البناء إلى الأعلى”؛ من خلال فريق عمل تقوده نيوم إضافة إلى مجموعة من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والبناء على مستوى العالم”.

وتابع سموه: “مشروع نيوم أحد المشاريع الهامة في رؤية 2030، وتعد مدينة ذا لاين، تأكيدًا على التزامنا الراسخ بتقديم مشروع إلى العالم أجمع؛ حيث إن نيوم هي مكان للحالمين بغدٍ أفضل وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية”.

اقرأ أيضًا: بطول 105 أميال وتستوعب مليون شخص.. المملكة تبدأ تشييد مدينة ذا لاين

انعدام الجاذبية

وتقدم مدينة “ذا لاين” نهجًا جديدًا لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم “انعدام الجاذبية”، إذ يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية؛ مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب).

وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق.

ويغطي جانبي مدينة ذا لاين الخارجيين أسطح زجاجية، وهي عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعًا فريدًا، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة.

في حين تم تصميم المساحات الداخلية بطرق مبتكرة، لخلق تجارب غير عادية ولحظات لا تنسى، من خلال فريق من المعماريين والمهندسين المشهورين عالميًا الذين يعملون مع فريق نيوم بشكل مستمر.

الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي

وستُدار مجتمعات “ذا لاين” بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.

وستكون المجتمعات مترابطة افتراضيًا فيما بينها؛ حيث سيتم تسخير نحو 90 % من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية، في حين يتم تسخير 1% من البيانات في المدن الذكية الحالية.

وتمنح مدينة “ذا لاين” للحياة على الأرض معنى جديدًا، وتعكس نهجًا لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة؛ حيث ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100%، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون.

ولبناء اقتصاد المستقبل؛ تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف أنحاء العالم، في توفير حلول ناجعة لتحديات التوسع الحضري، التي تعترض تقدم البشرية، وستكون “ذا لاين” بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

وقد بدأ تطوير مدينة ذا لاين، خلال الربع الأول من عام 2021م؛ إذ تشكل جزءًا هامًا من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم. ويُعد مشروع نيوم أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة.

وستعمل نيوم، في إطار سعيها لتطوير الأعمال كالمعتاد، في مشاريعها المختلفة، على تصميم المدينة بأكملها رقميًا، وكذلك ستستخدم أحدث تقنيات البناء وعمليات التصنيع.

ويأتي هذا الإعلان عن تصاميم مدينة ذا لاين، استمرارًا للتقدم الذي تشهده نيوم في تطوير مشاريعها الرئيسية؛ حيث أعلنت في وقت سابق، عن إطلاق “أكساجون” مدينة الصناعات المتقدمة، و “تروجينا” الوجهة السياحية العالمية التي تقدم أول تجربة للتزلج على الثلج في الهواء الطلق في الخليج العربي، إلى جانب إطلاق شركتين تابعتين لنيوم وهما شركة “إنوا” التي تعنى بالابتكارات وصناعات الطاقة والمياه والهيدروجين، وشركة نيوم التقنية الرقمية.

اقرأ أيضًا:

سمو ولي العهد: مدينة ذا لاين صديقة للبيئة وتدعم رؤية 2030

ذا لاين..مدينة الأحلام

سعد آل حماد: نهضة الشعوب تُبنى على التنمية المستدامة وذا لاين مدينة مستقبلية

ذا لاين مدينة ذكية تحتضن مليون شخص وصديقة للبيئة

“دلتا إيرلاينز” تتوقع انتعاش الطلب على السفر بعد 60 يومًا

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.