تحدّيات الأمن الغذائي في السعودية.. الفرص والحلول

0

أصبحت الحاجة مُلحة لضرورة توفير منظومة شاملة لبحث تفعيل الأمن الغذائي؛ لتكون قادرة على التفاعل مع تحدّيات تغيرات المعروض العالمي من السلع الغذائية الأساسية والتي ترتكز على العديد من المتغيرات العالمية منها تقلبات الطقس والطقس السياسي حول العالم.

البحر الأحمر للتطوير تُوقّع مذكرة تفاهم لإنشاء مصدر مستدام للموارد الغذائية

للقمح

الأمن الغذائي وكورونا

وتُشير إحصائيات منظمة الفاو (الأغذية والزراعة) العالمية إلى أن جائحة كورونا تسببت في زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية في العالم بحوالي 132مليون شخص، مؤكدة أن نسبة الفاقد من الغذاء المنتج يعادل 14%؛ لذلك اعتمدت المملكة بتاريخ  15 شعبان 1439 استراتيجية للأمن الغذائي من إعداد وزارة البيئة والمياه والزاعة باقتراح من مجلس الشؤون الاقتتصادية والتنمية والذى جاء انطلاقًا من رؤية المملكة 2030.

14مارس.. وزارة البيئة والمياه تعقد معرض المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي

أسعار القمح

أهداف الاستراتيجية وبرامجها

هدفت الاستراتيجية والخطة التنفيذية لتحقيق نظام إنتاج غذائي محلي مستدام للسلع ذات الميز التفاضلية، وتحقيق تنوع واستقرار لمصادر الغذاء الخارجية، وضمان الحصول على غذاء آمن ومغذٍ في المملكة، عن طريق تشجيع العادات الغذائية ال,صحية والمتوازنة، وبناء قدرات الجاهزية لمواجهة المخاطر المتعلقة بالأمن الغذائي وتطوير نموذج عمل مؤسسي على المستوى الوطني وضمان حوكمة واضحة ومسؤولة.

صندوق التنمية الزراعية يُقدّم مليارا ريال للمستثمرين بقطاع الأغذية
القمح|الأمن الغذائي
القمح|الأمن الغذائي
أهداف الاستراتيجية

وجرى ترجمت هذه الأهداف إلى 11 برنامجًا استراتيجيًا من أهمهما إطلاق  البرامج التوعوية لتشجيع العادات الغذائية الصحّية، واعتماد برامج متكاملة لشبكات الأمان الاجتماعي تعني بالفئات الأكثر حاجة وتحديث الأنظمة والإجراءات بما يرتقي الى المعايير الدولية وتطبيقها.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية توقّع اتفاقية تعاون مع صندوق التنمية الزراعية

وسعيًا لتنفيذ أهداف بناء قدرات الجاهزية لمواجهة المخاطر المتعلقة بالأمن الغذائي تم اعتماد برنامجين استراتيجيين هما: نظام الإنذار المبكر، وإدارة حالات الطوارئ لوضع البروتكولات والأنظمة لإدارة الأزمات وحالات الطوارئ وتتطبيقها, وكذلك برنامج المخزون الاستراتيجي من الغذاء والذي يهتم بوضع الآليات والسياسات لتشغيل وإدارة المخزون الاستراتيجي بالشراكة مع الجهات الفاعلة بالقطاع الخاص.

في مواجهة مخاطر الندرة الغذائية

في ضوء ماتشهده أسواق الغذاء العالمية من تقلبات على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا ومواجهة تحديات التغيير المناخي وارتفاع درجات الحرارة وندرة الموارد المائية، عقدت لجنة وفرة السلع الغذائية  المنبثقة من لجنة الأمن الغذائي برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، وحضور ممثلي الوزارات المعنية مؤخرًا؛ لاستعراض تطورات وفرة السلع الغذائية الأساسية في أسواق المملكة، وثمّنت جهود كل الجهات التي أسهمت في وفرة الغذاء والسلع التموينية الزراعية والحيوانية.

وأكد بيان صادر عن وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال مشاركتها (عن بعد) مؤتمر الغذاء العربي- اليوناني أن المملكة أسست رؤيتها على بناء قطاع زراعي مستدام يسهم في تحقيق الأمن الغذائي والمائي والتنمية الاقتصادية والبيئية.وتبنت استراتيجية الاستثمار الزراعي المسؤول في الخارج.

صندوق التنمية الزراعية السعودي يوافق على تمويل بقيمة 600 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي

وخلال فعاليات قمة النظم الغذائية العالمية التي عقدت على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، أوضح المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة أن المملكة تعمل على تعزيز استدامة الموارد الطبيعية وتحسين نظم الاستهلاك؛ لتقليل الفاقد والهدر بنسبة 50% بحلول 2030.

وبناء استراتيجية للاستثمار الزراعي المسؤول في الخارج حيث تمكنت من زيادة الإقراض بنسبة تتجاوز 400% وتستهدف الوصول إلى حجم قروض زراعية تتجاوز مليار ريال، مؤكدًا حرص المملكة على دعم جهود الأمم المتحدة لإعادة بناء النظم الغذائية العالمية بما يحقق الأمن الغذائي ومكافحة الجوع والفقر على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وأكدت وزارة البيئة والمياه والزاعة أن تدشين برنامج التنمية الزراعية الريفية 2025بتكلفة بلغت12 مليار ريال أَسَهَم في تنويع القاعدة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي بتوفير43% من الاحتياجات الكلية لسكان المناطق المستهدفة ونحو 19% من الاحتياجات الإجمالية للغذاء للمملكة.

وأشارت الوزارة إلى أن القطاع الزراعي بالمملكة حقق معدّلات إنتاج عالية رفعت إسهامه في الناتج المحلي إلى 61.4 مليار ريال، وتمكّنت المملكة من تحقيق نسب اكتفاء ذاتي في العديد من السلع الغذائية الاستراتيجية على سبيل المثال نسبة الاكتفاء الذاتي من الحليب الطازج بلغت 120% والتمور 111% والخضروات 87% والبيض 116% والأسماك 45%.

وترى الوزارة أن سلاسل إمداد السلع آمنة وموثوقة ومستمرة، ولا توجد مخاوف من ندرة أونقص في الكميات المعروضة.

د. رجاء شوكت            

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.