منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بمذكرة تفاهم.. “مدن” و”سار” تعززان الربط السككي بالمدن الصناعية

0

وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” مذكرتي تفاهم مع شركة الخطوط الحديدية السعودية “سار” في مدينة الدمام، اليوم الأربعاء، بهدف تطوير نظام النقل السككي وتقديم حلول لوجستية جديدة داخل المدن الصناعية. وذلك في إطار دعم برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.

 

قد يعجبك.. الأول بالمنطقة.. سار توقع اتفاقية لإطلاق قطار “حلم الصحراء”

 

وقد شهد التوقيع حضور معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة “مدن”، الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ومعالي وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة “سار”، المهندس صالح بن ناصر الجاسر.

 

تسهيل نفاذ المنتجات للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية

 

كما تتضمن مذكرتا التفاهم بين “مدن” و”سار” استغلال الإمكانيات التكاملية والخبرات المشتركة في عدة مجالات تعاونية. ومن بين هذه المجالات، ربط المنطقة اللوجستية الجديدة المخصصة بمساحة مليون متر مربع في المدينة الصناعية الثانية بالدمام بشبكتي قطارات الشمال والشرق. كما سيسهل الربط الوصول إلى ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام وميناء الرياض الجاف، وموانئ الجبيل ورأس الخير. بما سيدعم سلاسل الإمداد للقطاع الصناعي في المناطق الوسطى والشرقية، وسيسهل نفاذ المنتجات للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

 

كما تتضمن المذكرتان وضع إطار للشراكة بين الطرفين لإقامة محطة نقل ركاب في مدينة سدير للصناعة والأعمال. وربطها بشبكة قطار الشمال. هذا التدبير يهدف إلى تعزيز الحركة الاستثمارية والتنموية في المدينة الصناعية، وزيادة قدرة النقل للركاب. وتسهيل الوصول إلى وجهات جديدة.

 

17 مستثمرًا بالمدينة الصناعية بالدمام يبرمون عقودًا مع “سار” لنقل البضائع

 

من جانبها، ستكون المحطة الجديدة في سدير ميزة إضافية للمصانع في المدن الصناعية التي تعتمد على منتجات الصناعات الأساسية والتحويلية. هذا سيعزز جاذبية المشاركة ويفتح الباب لتوقيع اتفاقيات لنقل البضائع والمنتجات عبر قطارات “سار”. وبالتالي، سيقلل من زمن الرحلة بين مدينتي الرياض وسدير. بما يسهم بشكل مباشر في تخفيف الازدحامات المرورية وتحسين مستويات السلامة على الطرق.

 

بالإضافة إلى ذلك، وقَّع 17 مستثمرًا في المدينة الصناعية الثانية بالدمام عقودًا ومذكرات تفاهم مع “سار”. بهدف تسهيل نقل البضائع والمنتجات والمواد الخام عبر شبكة القطارات. هذا الإجراء يأتي في سياق تعزيز منظومة الصادرات الوطنية.

 

كما تهدف هذه الخطوات إلى تحقيق التكامل بين قطاعي الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية. بما يعزز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030. كما تهدف إلى توسيع الاستفادة من الخدمات والحلول الآمنة والمستدامة للنقل والخدمات اللوجستية. ورفع مكانة المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي.

 

في حين تسعى “مدن” إلى استغلال الشراكات مع القطاعين العام والخاص لتقديم حزمة من الممكنات والمحفزات لدعم الفرص الاستثمارية.

 

 

مقالات ذات صلة:

سار و”PSS” توقعان اتفاقية استراتيجية لنقل الحاويات بين الدمام والجبيل

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.