منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الولايات المتحدة تحظر برامج “كاسبرسكي” الروسية لمكافحة الفيروسات

0

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم السبت، حظر بيع منتجات شركة “كاسبرسكي لاب” الروسية لمكافحة الفيروسات على أراضيها، في خطوة أثارت ردود فعل متباينة.

وبررت واشنطن قرارها بمخاوف تتعلق بالأمن القومي واحتمال استخدام هذه البرامج لأغراض التجسس من قبل الحكومة الروسية.

من جانبها نفت شركة كاسبرسكي قطعيًا أي صلة لها بالحكومة الروسية، مؤكدة إدارتها من قبل القطاع الخاص والتزامها بأعلى معايير الأمن والشفافية.

كما أعلنت عزمها اتخاذ خطوات قانونية لمواجهة الحظر الأمريكي.

 

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

 

مخاوف أمريكية

وتعود جذور القضية إلى عام 2017، عندما أصدرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية توجيهًا لجميع الوكالات الفيدرالية بإزالة منتجات كاسـبرسكي من أنظمتها، بسبب مخاوف تتعلق بإمكانية استخدامها لأغراض التجسس لصالح الحكومة الروسية.

كما أنه في 21 يونيو 2024، عززت الولايات المتحدة موقفها من خلال فرض حظر شامل على بيع منتجات كاسبرسكي، زاعمةً أن “روسيا أظهرت قدرتها ونيتها على استغلال الشركات الروسية مثل كاسبرسكي، لجمع المعلومات الشخصية للأمريكيين واستخدامها كسلاح”.

 

ردود فعل روسية

نددت روسيا بشدة بالحظر الأمريكي، ووصفته بأنه “أسلوب الولايات المتحدة المفضل للمنافسة غير العادلة”.

واتهم دميتري بيسكوف؛ المتحدث باسم الكرملين، واشنطن بمحاولة سحق المنافسة الأجنبية من خلال استغلال نفوذها السياسي.

ومن المتوقع أن يلحق الحظر الأمريكي ضررًا كبيرًا بشركة كاسبرسكي؛ حيث تعد الولايات المتحدة سوقًا مهمة لمنتجاتها. كما قد يثير هذا القرار قلق المستخدمين حول العالم بشأن سلامة وخصوصية بياناتهم عند استخدام برامج مكافحة الفيروسات.

 

مخاوف أمنية

ويشير بعض الخبراء في مجال الأمن السيبراني إلى وجود مخاوف حقيقية بشأن إمكانية استخدام برامج كاسبرسكي لأغراض التجسس، خاصةً في ظل العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وروسيا.

 

كاسبرسكي
كاسبرسكي

 

موقف كاسبرسكي

وتصر شركة كاسبرسكي على نفي أي صلة لها بالحكومة الروسية، وتؤكد على التزامها بأعلى معايير الأمن والشفافية. كما أعلنت عزمها اتخاذ خطوات قانونية لمواجهة الحظر الأمريكي.

ويعد حظر الولايات المتحدة لمنتجات كاسبرسكي لمكافحة الفيروسات خطوة مثيرة للجدل أثارت ردود فعل متباينة.

وبينما تبرر الولايات المتحدة قرارها بمخاوف تتعلق بالأمن القومي، تتهم روسيا واشنطن بالمنافسة غير العادلة.

وتبقى التأثيرات طويلة المدى لهذا القرار غير واضحة، لكن من المؤكد أنه سيلقي بظلاله على مستقبل شركة كاسبرسـكي وصناعة مكافحة الفيروسات عمومًا.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.