الوزير الجدعان يجمع المال بالاقتصاد بعدما افترقا

0 149

جاء تكليف معالي محمد بن عبد الله الجدعان؛ بمنصب وزير الاقتصاد والتخطيط مع الاحتفاظ بمنصبه كوزير المالية، كعودة لقطاع الاقتصاد إلى حضن الوزارة (الأم) بعدما افترقا لعدة سنوات.

تولى محمد الجدعان  متابعة المسؤوليات والمهام التي تعمل على وضع السياسات العامة لإدارة الموارد المالية في المملكة؛ للوصول إلى استقرار النمو الاقتصادي، وتحقيق الزيادة في جودة الإنفاق والاستدامة المالية، عبر الحوكمة الفعالة وزيادة الدور التشاركي مع القطاع الخاص ودعم النفوذ المالي للمملكة على كافة الأصعدة في المجموعات المالية الإقليمية والدولية.

تعزيز الاستدامة المالية

ويسعى وزير المالية والاقتصاد والتخطيط المكلف، عبر السياسات المالية والاقتصادية، إلى تنفيذ مستهدفات رؤية 2030  وذلك عبر تحقيق التوازن بين الأهداف المالية والاقتصادية للدولة؛ بحيث تتم مراعاة الحفاظ على الاستدامة المالية على المستويين المتوسط والطويل، بما يضمن تحفيز معدلات النمو الاقتصادي في المملكة.

توسيع نطاق ضريبة السلع الانتقائية

وقد أثمرت جهود معاليه ، إلى توسيع نطاق ضريبة السلع الانتقائية، وتحسين تجربة المُكلفين، وتوسيع نطاق الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، ناهيك عن توقيع أكثر من 50 اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي.

وقال الوزير، خلال مؤتمر القطاع المالي بالرياض، إن المملكة حققت أول فائض في الميزانية منذ 2014 بنحو 27.8 مليار ريال بالربع الأول من العام الجاري، مشيدًا بأداء الحكومة وسياستها للإسهام في خفض العجز.

وحققت الإيرادات غير النفطية في المملكة ارتفاع بأكثر من 3 أضعاف من الإيرادات النفطية للربع الأول 2019.

ويعمل “الجدعان” على تدشين علاقة قوية بين وزارة الاقتصاد والتخطيط ومؤسسة النقد العربي السعودي؛ لتطوير قطاع التأمين في المملكة بشكل عام.

إنجازات ونجاحات

وخلال مسيرته في وزارة المالية ثم في وزارة الاقتصاد والتخطيط، تمكّن الوزير محمد الجدعان من تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات، والتي من أهمها:

1- تحقيق الاستدامة المالية، وترسيخ التوازن بينها وبين توفير الدعم اللازم.

2-تمكين القطاع الخاص كونه شريك أساسي في التنمية، سواء في تنفيذ المشاريع، وخلق الوظائف، وتوفير الخدمات بشكل عام.

3-رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والاستمرار في تنفيذ المشاريع، والبنية التحتية، وتقديم المزيد من الخدمات للمواطنين.

4-إدراج السوق السعودية ضمن مؤشرات أسواق الأسهم العالمية، والانضمام إلى مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة، ومؤشر “فوتسي” للأسهم الناشئة، ومؤشر “إس آند بي داو جونز” للأسواق الناشئة.

5-تحقيق الكثير من النتائج الإيجابية على صعيد تنفيذ البرنامج الإصلاحي الهادف إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتنميته.

6-تطوير سياسات مالية مستدامة، تُمكِّن من تحديد أهم المخاطر المحتملة ومقترحات الحد من تأثيرها، وتوفير أدوات التحليل والتوقع المالي والاقتصادي وفقًا لأفضل المعايير والممارسات الدولية.

7-تطوير مستوى التحليل والتفاصيل التي يناقشها تقرير صندوق النقد الدولي، بما يدعم وضع اقتصاد المملكة أمام المجتمع الدولي والمحلي، ورفع درجة المملكة في مؤشر الميزانية المفتوحة OBI.

 مناصب سابقة

تقلد الوزير “محمد الجدعان” العديد من المناصب، وذلك إيمانًا من حكومتنا الرشيدة بتمكين الكفاءات والخبرات الوطنية، في المناصب والوظائف، تنفيذًا لسياسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وفقاً لرؤية 2030 التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع .

فالجدعان رئيسًا لمجلس إدارة كلًا من: “الهيئة العامة للجمارك” منذ 2018، و”الهيئة العامة للعقارات منذ 2018، و”الهيئة العامة للزكاة والدخل” منذ 2017، كما أنه عضو مجلس المحافظين في “البنك الإسلامي للتنمية”، و”صندوق النقد الدولي”، و”مجموعة البنك الدولي” منذ 2016، و”صندوق النقد العربي”، و”الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي”، و”المصرف العربي للتنمية الإقتصادية في أفريقيا”، و”المؤسسات المالية العربية” منذ 2016.

كما عمل محافظ المملكة في “بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية” منذ 2016، وعضو المجلس الوزاري لـ صندوق الأوبك للتنمية الدولية أوفيد” منذ 2016، وعضو “مجلس وزراء المالية العرب” منذ 2016، وعضو مجلس إدارة كل من “صندوق الاستثمارات العامة” منذ 2016، و”صندوق التنمية الوطني”، وشركة “أرامكو السعودية” منذ2018.

ويشغل “الجدعان” منصب رئيس لجنة برنامج تطوير القطاع المالي ولجنة برنامج التوازن المالي ولجنة الاستقرار المالي.

بالإضافة إلى أنه رئيس وفد المملكة في اجتماعات وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين منذ 2016، ورئيس الجانب السعودي من اللجنة المالية الفرعية من اللجنة السعودية الصينية رفيعة المستوى منذ 2018، ورئيس الجانب السعودي في اللجنة السعودية الألمانية المشتركة منذ 2016، ورئيس الجانب السعودي في اللجنة السعودية الإيطالية المشتركة منذ 2016، كما يترأس العديد من اللجان. . واثبت معاليه نجاحًا وتميزًا  وانجازًا في كثير من الاعمال والمهام.. وفقه الله.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.