منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المملكة تنضم إلى منظمة وقاية النباتات بالشرق الأدنى لمكافحة الآفات

أعلن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”، انضمام المملكة إلى منظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى(NEPPO).

قد يعجبك..معاصر الزيتون بالجوف.. رافد للأمن الغذائي ومحرك للتنمية باستثمار 23 مليون شجرة

يأتي ذلك في ظل سعى المملكة إلى توفير العديد من المعلومات الخاصة بالآفات والأمراض النباتية، وتوفير وسيلة تواصل مهمة مع المحيط الإقليمي والعالمي والشركاء التجاريين للمملكة. بما يضمن وجود المملكة مع مجموعة دولية لديها دراية معرفية بالصحة النباتية على مستوى إقليم الشرق الأدنى.

كما يهدف إلى تسهيل التعاون بين الخبراء وتشجيع العمل عبر شبكات التواصل السريعة، وبناء القدرات المؤسسية والفنية في مجال وقاية صحة النبات.

 

تعزيز تدابير الصحة النباتية

وقال المهندس أيمن الغامدي، الرئيس التنفيذي لمركز وقاء، إن منظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى هي المنظمة المحددة من قبل الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات (IPPC). ويقع مقرها بمدينة الرباط في المملكة المغربية.

كما تعد إحدى المنظمات الإقليمية العشر الموزعة حالياً على أقاليم العالم وتضم ما يقارب (150) دولة، وذلك لتعزيز وتنسيق التدابير الخاصة بوقاية النباتات في بلدانها.

وأضاف الغامدي أن من أهم أهداف المنظمة متابعة تنفيذ أحكام الاتفاقية الدولية لحماية النباتات مع الدول الأعضاء، والتنسيق من أجل تعزيز تدابير الصحة النباتية. بالإضافة إلى تفادي الانعكاسات السلبية لتفشي الآفات الزراعية من بلد لآخر. بما يضمن رفع من مستوى التعاون الإقليمي في المسائل المتعلقة بوقاية النباتات، إلى جانب التنسيق وتبادل المعلومات حول الآفات الزراعية العابرة للحدود. وإعداد الخطط اللازمة لمكافحتها.

يذكر أن، مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة، كان قد أطلق في محافظة بيشة 3 مبادرات للتنمية الزراعية. بما يهدف إلى رفع مستوى الخدمات والمنتجات، وتفعيل مشاركة القطاع الخاص، والقطاع غير الربحي. بالإضافة إلى العمل على تحقيق رؤية المملكة 2030، وإستراتيجية منطقة عسير في استثمار الميز النسبية لكل مدينة ودعمها والنهوض بها.

وجاءت أولى المبادرات مع الغرفة التجارية الصناعية ببيشة للعمل على تعزيز السياحة الزراعية من خلال توفير قاعدة بيانات للمزارع النموذجية. وزيارتها لقياس مستوى تطبيقها لمعايير الجودة مع التسويق لها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وربط وتوثيق موقع المزرعة النموذجية.

مقالات ذات صلة:

الاقتصاد والتخطيط تعلن فوز 12 مبتكرًا في تحدي الابتكار لتعزيز الزراعة الذكية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.