منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المملكة تقود التحول نحو الطاقة الخضراء في قطاعها الصناعي

أكد معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس خليل بن إبراهيم بن سلمة، التزام المملكة بقيادة التحول نحو الطاقة الخضراء في قطاعها الصناعي، وذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان “التغلب على التحدي العالمي للتحول نحو الطاقة الخضراء في الصناعة الكيميائية” على هامش معرض ACHEMA 2024 في ألمانيا.

وأوضح معاليه أن المملكة تسعى للاستفادة من أحدث التقنيات المبتكرة والحلول البيئية لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة في الصناعات الكيماوية، إيمانًا منها بأهمية ذلك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

الطاقة الخضراء والتنوع الاقتصادي

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية، ذكر معالي المهندس سلمة أن حرص المملكة على الممارسات الخضراء في صناعتها واهتمامها بالطاقة المتجددة، يسهم في تحقيق العديد من الفوائد، بما في ذلك:

  • التنوع الاقتصادي من خلال فتح مجالات جديدة للاستثمار وخلق فرص عمل جديدة.
  • تحقيق الحياد الصفري من خلال الحد من انبعاثات الكربون والوصول إلى صافي انبعاثات كربونية بحلول عام 2060.

مشاريع رائدة

أشار معاليه إلى الدور الذي تلعبه المشاريع الكبرى في المملكة، مثل مشروع “نيوم”، في تعزيز التحول نحو الطاقة الخضراء. ويركز هذا المشروع على الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والتصنيع المتقدم، ما يسهم في تحقيق الاستدامة والتنوع الاقتصادي.

مبادرة السعودية الخضراء

كما أكد معالي نائب وزير الصناعة أهمية مبادرة السعودية الخضراء، التي تهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة للحد من الانبعاثات الكربونية، وزيادة إسهام مصادر الطاقة الخضراء في مزيج الطاقة الوطني إلى أكثر من 50% بحلول عام 2030.

وتناول معاليه الأهداف الاستراتيجية لتنمية القطاع الصناعي السعودي بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030. وأكد أهمية توطين القطاع وتطوير سلاسل إمداد مرنة ومبتكرة لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

التزام راسخ بالابتكار والاستدامة

كما جدد معالي المهندس سلمة التزام المملكة العربية السعودية بأن تصبح رائدة عالمية في مجال الابتكار الصناعي والاستدامة. بينما أكد على سعي المملكة الدؤوب لتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين في القطاع. وتقديم الحوافز والتسهيلات اللازمة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة ودمج أحدث التقنيات والممارسات المستدامة في القطاع الصناعي.

معرض ACHEMA 2024

يعد معرض ACHEMA 2024، الذي تعقد على هامشه هذه الجلسة الحوارية، من أهم الفعاليات العالمية المتخصصة في الصناعات الكيميائية وتكنولوجيا المعالجة. ويجمع المعرض أكثر من 3200 شركة صناعية، إضافة إلى أكثر من 1000 متحدث، ويركز على موضوع الابتكار والاستدامة. ويغطي المعرض مجموعة واسعة من المواضيع في العديد من القطاعات الصناعية النوعية، مثل الأدوية والهيدروجين، بالإضافة إلى الابتكارات الخضراء والرقمية. كما يتناول المعرض قضايا رئيسية مثل الاستدامة والتحول الرقمي وأحدث التطورات التكنولوجية.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.