المملكة تخصص 22 مليار ريال لدعم القطاع الخاص

0 25

المملكة تطلق مبادرة” صنع في السعودية”..

22 مليار ريال من صندوق التنمية الوطني لدعم القطاع الخاص

مبادرات حكومية لتحفيز المستثمرين الصناعيين

سوق إلكتروني شامل لترويج وبيع المنتجات الوطنية

إعادة هيكلة سداد أقساط قروض 350 شركة صغيرة

في إطار جهودها لتخفيف تداعيات جائحة كورونا، أطلقت المملكة حزمة تدابير عاجلة وعدة مبادرات لدعم القطاع الصناعي السعودي في ظل الأزمة الراهنة، كان آخرها مبادرة “صنع في السعودية”.

تهدف المملكة إلى دعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي ومواجهة الآثار المالية والاقتصادية لفيروس كورونا COVID-19؛ إذ أعلن صندوق التنمية الوطني وحده عن برامج بنحو (22) مليار ريال دعمًا للمواطنين والقطاع الخاص؛ من خلال الصناديق والبنوك التنموية التابعة.

برنامج صنع في السعودية

أطلق هذا الاسم على البرنامج الوطني لدعم الصناعة السعودية، الذي يتكون من شقين: الأول لتعزيز رغبة المواطنين واعتزازهم بالمحتوى المحلي، وهو ما له أثر مباشر على الطلب المحلي، والآخر لتعزيز الصورة النمطية والملائمة للمنتج السعودي خارج المملكة.

وبحسب بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية، وضعت خطط شاملة واستراتيجية للنهوض بالصناعة والتعدين والخدمات اللوجستية، خاصة وأن المملكة تمتلك جميع المقومات لتكون دولة رائدة في القطاع الصناعي كالبنية التحتية، والقدرات البشرية، والموقع الجغرافي الذي يتميز بالثروات الطبيعية.

برنامج تسعة أعشار

من ناحية أخرى أطلق برنامج تسعة أعشار، التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» منصة “صنع في السعودية “؛ لإتاحة الفرصة للحرفيين لبيع منتجاتهم داخل مناطقهم وخارجها، وتقديم خدمة التسويق للحرفيين عن طريق المنصة دون أخذ نسبة، إضافة إلى الربط مع شركات الشحن والدفع الإلكتروني.

وتعمل «صنع في السعودية» كذلك على تقديم سوق إلكتروني شامل ومتخصص؛ لترويج وبيع المنتجات المصنوعة بالسعودية ذات الهوية والطابع السعودي.

تهدف المنصة إلى تجميع أعمال الحرفيين السعوديين المحترفين من كل أنحاء المملكة، وتمكين المهتمين من الوصول للأعمال واقتنائها بسهولة وأمان، لكنها تستهدف حاليًا، السوق السعودي، وتخطط لتوسيع خدماتها إلى منطقة الخليج والعالم.

وتعد منصة «صنع في السعودية» متجرًا إلكترونيًا يسهم في تحقيق قيمة مضافة لقطاع الصناعات اليدوية؛ من خلال تعزيز وتسويق المنتجات اليدوية، وتجميع كل الحرف اليدوية المميزة والأعمال الفنية في مكان واحد.

إعادة هيكلة قروض العملاء

وفي إطار دعمه للقطاع الصناعة، أطلق صندوق التنمية الصناعية مبادرة تأجيل وإعادة هيكلة دفعات قروض العملاء من المشروعات المتوسطة، وطرح منتج تمويلي جديد لدعم الشركات المصنعة للمستلزمات الطبية والأدوية لشراء المواد الخام.

تأتي تلك المبادرة استكمالًا لمبادرة الصندوق في تأجيل وهيكلة دفعات عملاء الصندوق من المشاريع الصغيرة والمشاريع الطبية.

مبادرة دعم جهود إدارة الأزمات

أعلن صندوق التنمية الصناعية السعودي، عن إطلاق مبادرة تستهدف دعم جهود إدارة الأزمات التي أطلقتها الدولة لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص بسبب فيروس كورونا (COVID-19).

وقال بندر الخريف؛ وزير الصناعة، إن المملكة تعمل في منظومة الصناعة والتعدين على عدد من المنتجات والمبادرات مع الصندوق الصناعي، وبنك الصادرات، ورسوم الجهات التابعة للمنظومة”.

وأشار رئيس الصندوق إلى العمل على اعتماد مجموعة سياسات تخص الحماية والتشجيع وحل المعوقات، مثمنًا الدعم والاهتمام اللذين تقدمهما الدولة للصناعات الطبية التي تجمع بين الاحترافية والكفاءة.

مبادرة دعم المصاريف التشغيلية

إحدى مبادرات صندوق التنمية الصناعية بهدف دعم القطاع الصناعي، ودعم المصاريف التشغيلية لعملاء الصندوق المؤهلين من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتستهدف تمويل المصاريف التشغيلية؛ مثل الرواتب وفواتير الخدمات.

جاءت المبادرة بشروط استحقاق ميسرة ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من عملاء صندوق التنمية الصناعية، الذين لا يحتاجون إلى التقديم للاستفادة من هذه المبادرة؛ إذ يتم العمل حاليًا على دراسة ملفات عملاء الصندوق من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديد المبلغ المتوقع للمؤهلين من العملاء؛ لتغطية جزء من التكاليف التشغيلية لفترة تصل إلى 3 أشهر؛ ومن ثم التواصل مع العميل لاستكمال الإجراءات.

مبادرة دعم تكاليف المواد الخام

تهدف مبادرة دعم تكاليف المواد الخام لقطاع المستلزمات الطبية والأدوية تمويل نفقات المواد الخام لكافة الشركات العاملة في مجال صناعة المستلزمات الطبية والأدوية.

تأتي المبادرة بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء السعودية؛ حيث سيتم العمل على دراسة ملفات جميع الشركات المتقدمة عن طريق موقع الصندوق الصناعي في مجال تصنيع المستلزمات الطبية والأدوية، وتحديد المبلغ المتوقع لتغطية جزء من تكاليف المواد الخام لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وقام الصندوق الصناعي بإعادة هيكلة سداد أقساط القروض لأكثر من 350 شركة صغيرة وطبية بمبالغ تتجاوز النصف مليار ريال ضمن مبادرة الصندوق لتأجيل وإعادة هيكلة سداد أقساط القروض للمشاريع الصغيرة والمشاريع الطبية التي تحل أقساطها خلال العام الحالي، بالإضافة لتأجيل أو إعادة جدولة أقساط القروض للمصانع المتوسطة والكبيرة، التي تأثرت بالإجراءات الاحترازية للحد من آثار فيروس كورونا.

مبادرة صندوق دعم المشاريع

أنشئ صندوق دعم المشاريع -ضمن مبادرات حِزَم تحفيز القطاع الخاص- ليعمل على توفير دعم تمويل المشاريع الكبرى في القطاعات الصحية، والتعليمية، والتطوير العقاري.

يستهدف الصندوق زيادة مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع المؤسسات المالية على المشاركة في تقديم القروض، كما يستهدف تعظيم الأثر الاقتصادي، وزيادة مساهمة المحتوى المحلي في عمليات التشييد والتشغيل مع تشجيع التنويع الاقتصادي؛ عن طريق تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.