المملكة المغربية الخامسة عالميًا بإنتاج زيت الزيتون

0 19

حلّ المغرب خامسًا بقائمة الدول المتوقّع لها أن تُنتج أكبر كميات من زيت الزيتون خلال الموسم الحالي 2020-2021.

وأشارت التوقعات إلى أن المغرب سينتج 140 ألف طن من زيت الزيتون، وهو ما يمثل 5 بالمائة من الإنتاج العالمي.

ومن المتوقّع أن يبلغ الإنتاج العالمي من زيت الزيتون إلى 3،086،500 طن خلال الموسم الجاري، وهو أقل بنسبة 5%عن الموسم السابق.

ومن المنتظر أن تتصدر إسبانيا قائمة منتجي زيت الزيتون بإنتاج 1،510،000 طن، بزيادة بنسبة 21 % مقارنة بالموسم السابق، وهو ما سيمثل 49 بالمائة من الإنتاج العالمي.

فيما احتّلت إيطاليا المركز الثاني بقائمة كبار منتجي زيت الزيتون ب280 ألف طن، رغم أنها خفضت إنتاجها بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالموسم السابق، وهو ما يمثل نسبة 9 بالمائة من الحجم العالمي لزيت الزيتون.

ويتوقع أن تحتل اليونان المرتبة الثالثة مجددًا من بين كبار المنتجين بنسبة 7 بالمائة من الإنتاج العالمي، على الرغم من أن إنتاجها سينخفض بنسبة 27 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي ليصل إلى 220 ألف طن.

فيما سجّلت تونس أكبر انخفاض في إنتاج زيت الزيتون؛ إذ يرتقب أن يبلغ 44 بالمائة فقط من إنتاج الموسم الماضي، بتقدير 170 ألف طن، متراجعة من المركز الثاني إلى المركز الرابع، بنسبة 6 بالمائة من الإنتاج العالمي.

وانخفض الإنتاج التونسي من زيت الزيتون هذا الموسم، “بشكل رئيسي، بسبب نقص هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة”.

فيما جاءت البرتغال في المركز الثامن مُسجّلة انخفاضا طفيفا في الإنتاج بلغ 10 بالمائة مقارنة بالموسوم الماضي، ووصل إنتاجها إلى 135 ألف طن.

فيما جاءت سوريا في المرتبة الثامنة.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.