«الفالح»: المملكة أحد أهم الفائزين بعد انتهاء جائحة كورونا

0 12

أكد خالد الفالح؛ وزير الاستثمار، أن عام 2020 كان استثنائيًا من حيث حجم التحديات بسبب جائحة كورونا، مبينًا أن مجموعة العشرين تبحث إنقاذ العالم من آثار الجائحة.

إعادة الثقة في الاستثمار العالمي

وأكد، خلال إحاطة إعلامية عن “مجموعة العشرين”، حملت عنوان “العمل المشترك لإعادة الثقة في الاستثمار العالمي”، أن المشاكل الدولية تحتاج إلى تضافر وتعاون الجهود بتناغم وتجانس.

21 مليار دولار

وشدد، على أن العالم يعيش أزمة إنسانية مع وجود تباطؤ اقتصادي غير معهود، لافتًا إلى أنه جرى تخصيص 21 مليار دولار لدعم جهود التوصل للقاح لفيروس كورونا.

40% من ديون الدول الموبؤة

وأشار إلى أن مجموعة العشرين بادرت بتعليق 40% من ديون الدول التي تعاني من آثار كورونا، مبينًا أن الأزمة لم تنتهِ بعد ويعملون على حلها، مؤكدًا أن سلامة الشعوب أمر مهم ورئيس لمجموعة العشرين.

أهم الفائزين

وأكد الفالح؛ أن المملكة ستكون أحد أهم الفائزين بعد انتهاء أزمة كورونا، منوهًا بأنهم قاموا بعدة إجراءات ساهمت في تقليل أثر كورونا.

رؤية 2030

ولفت إلى أنه رغم كل التحديات إلا أن التركيز استمر على رؤية 2030، مسجلين تراجعًا كبيرًا لأسعار النفط، حيث جرت تسخير كل الجهود في مواجهة أزمة كورونا.

نصف تريليون دولار

وقال أن الاقتصاد السعودي من أكثر الاقتصادات مرونة في العالم، مبينًا أن نصف تريليون دولار حجم الاحتياطي الأجنبي في المملكة هذا العام.

اقرأ المزيد:

اليوم.. انطلاق أعمال قمة قادة مجموعة العشرين افتراضيًا برئاسة خادم الحرمين الشريفين

نظام حكومي متين

وأشار إلى أن السعودية أثبتت قدرتها على تحمل الصدمات بنظام حكومي متين، لافتًا إلى أن حماية المملكة للقطاع الخاص من خلال حزم مالية.

عدة مناطق اقتصادية

وكشف وزير الاستثمار، أن المملكة تعتزم إطلاق عدة مناطق اقتصادية في 2021، موضحًا أنه يتم العمل على إعداد مناطق اقتصادية متخصصة ولوجستية بحوافز واشتراطات.

وأكد الفالح؛ أن المملكة تسعى لنمو نوعي في الاستثمارات، مشيرًا إلى أنها لا زالت تمثل الاستقرار للمستثمرين في كل القطاعات.

استراتيجية استثمار المملكة

وذكر الفالح؛ أن مستوى الاستثمارات الأجنبية أو المحلية ستكون أعلى بكثير مما هي عليه الآن، مضيفًا: “نحن في مرحلة المراجعة النهائية لاستراتيجية الاستثمار للمملكة العربية السعودية التي أعدتها وزارة الاستثمار بالتنسيق مع شركائها في الحكومة والقطاع الخاص وصندوق الاستثمارات العامة والشركات، وستطلق بداية العام القادم”.

اقرأ أيضًا:

«الخطوط السعودية»: استضافة المملكة لقمة مجموعة العشرين حدث تاريخي يدعو للفخر

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.