منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السوق المالية توافق على زيادة رأس مال البنك العربي إلى 20 مليار ريال

أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرارها المتضمن الموافقة على طلب البنك العربي الوطني – العربي، على زيادة رأس ماله من (15) مليار ريال إلى (20) مليار ريال.

 

قد يعجبك..ارتفاع أرباح البنك العربي الوطني خلال الربع الثالث 2023 بنسبة 16.83%

أوضحت الهيئة في بيان أن زيادة رأس المال ستتم بمنح (1) سهم مجاني مقابل كل (3) أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق الذي سوف يحدد مجلس إدارة البنك تاريخه في وقت لاحق.

 

أضافت: على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ (5) مليار ريال من بند “الأرباح المبقاة”، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من (1.5) مليار سهم إلى (2) مليار سهم، بزيادة قدرها (500) مليون سهم.

 

وقالت الهيئة: على أن لا يتجاوز تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية للبنك العربي ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة وعلى أن يستكمل البنك الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

4.07 مليار ريال صافي ربح العربي في 2023

 

أظهرت النتائج المالية السنوية ارتفاع صافي ربح البنك العربي الوطني – العربي. بنسبة 32.6%، إلى 4.07 مليار ريال بعد الزكاة والضريبة خلال عام 2023. بينما حقق صافي ربح بلغ نحو 3.07 مليار ريال خلال عام 2022.

 

أوضح البنك العربي أن سبب ارتفاع صافي الربح خلال 2023، مقارنة بعام 2022. يرجع إلى ارتفاع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 30.7% مقارنة بالسنة الماضية.

 

في حين قال البنك إن الارتفاع بشكل رئيسي يرجع إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة. و صافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة و صافي دخل أتعاب وعمولات ودخل العمليات الأخرى. لكن قابلها ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى و رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين. كذلك استهلاك واطفاء ومصاريف مباني و صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى. مع انخفاض في صافي أرباح تحويل عملات أجنبية و صافي مكاسب من الأدوات المالية. المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل و توزيعات أرباح و صافي دخل المتاجرة.

 

أضاف البنك العربي أن ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 26.6% يرجع إلى ارتفاع صافي محفظة القروض والسلف. بنسبة 5.8% و ارتفاع صافي الاستثمارات بنسبة 13.8% بالإضافة الى ارتفاع أسعار الفائدة.

 

كما قال البنك العربي إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للسنة الماضية. لتتماشى مع عرض الحسابات للسنة الحالية، وهي ليست جوهرية.

 

مقالات ذات صلة:

البنك العربي الوطني.. قصة نجاح سعودية تمثل شريكك المالي الموثوق

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.