منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السوق المالية تستهدف نمو الأصول المدارة بنسبة 58% بنهاية 2026

0

تستهدف هيئة السوق المالية اليوم، تحقيق نموًا بنسبة 58% بقيمة الأصول المدارة إلى نحو 1.4 تريليون ريال، بنهاية عام 2026، مقارنة بعام 2023.

 

وقال وكيل هيئة السوق المالية لشؤون التمويل والاستثمار، عبدالله بن محمد بن غنام، في تصريحات لـ” اقتصاد الشرق”، إن الخطة الاستراتيجية المقبلة للهيئة، تركز على دعم نمو هذه الصناعة.

 

أوضح أن ذلك يتم عبر تنفيذ حزمة من المبادرات الطموحة للتطوير والنمو، والهادفة لتوفير مزيد من خيارات التمويل من السوق المالية، عبر الصناديق التمويلية مقابل اشتراكات في صناديق الاستثمار العامة.

 

تداول هيئة السوق المالية
تداول هيئة السوق المالية

 

كما أضاف أن هيئة السوق المالية اليوم تركز أيضًا على تعزيز جاذبية القطاع أمام المستثمرين من خلال:

  1. إطلاق رخصة إدارة الاستثمارات ذات متطلب رأس مال أقل.
  2. كذلك تطوير لوائح صناديق الاستثمار.
  3. علاوة على السماح لعملاء التجزئة بالاستثمار في الصناديق الاستثمارية الخاصة بمبلغ لا يتجاوز 200 ألف ريال للصندوق الاستثماري.
  4. كذلك تطوير المتطلبات التنظيمية للصناديق الاستثمارية.
  5. علاوة على تمكين إنشاء صناديق استثمار التمويل المباشر.
  6. كذلك تمكين التوزيع الإلكتروني لصناديق الاستثمار.
  7. كذلك تطوير معايير حوكمة صناديق الاستثمار والافصاحات الخاصة بها.

كما أشار إلى أن الهيئة أبدت مرونة لتعزيز الفرص أمام الشركات الأقل حجمًا في الصناعة. على سبيل المثال تلك الراغبة في ممارسة نشاط إدارة الاستثمارات فقط دون تشغيل الصناديق.

 

السوق المالية

 

مركز إقليمي

علاوة على ذلك قال بن وكيل هيئة السوق المالية إن الهيئة تسعى للمساهمة في جعل المملكة مركزًا إقليميًا. في هذه الصناعة في المنطقة، حيث تستهدف الارتقاء بالبيئة الاستثمارية. بينما يأتي ذلك بهدف جعل نشاط إدارة الأصول مصدراً رئيسياً للتمويل والاستثمار، بما يسهم في جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

يذكر أن عدد الصناديق الاستثمارية قفز إلى 1285 صندوقاً بنمو 111.7% على مدى 5 سنوات. في حين استحوذت الصناديق الاستثمارية على 64% من إجمالي الأصول المدارة في القطاع والبالغة 871 مليار ريال في نفس الفترة. علاوة على ذلك ارتفع عدد هذه المحافظ بشكل لافت خلال 2023، إلى 156.2 ألف محفظة بزيادة نحو 322.1% عن العام الأسبق.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.