«السعودية» تتخذ قرارًا هامًا لملايين المقيمين.. تعرف عليه

منصة «السكن الجماعي» توضح فترة التسجيل لبيانات مساكن العمالة والمستفيدين منه

0 48

تسعى المملكة العربية السعودية، دومًا إلى تحقيق رؤيتها في تحسين الأحوال المعيشية بالبلاد غير قاصرة على المواطنين فقط، بل كل من يعيش على أرضها؛ حيث اتخذت مجموعة من القرارات لتحسن أحوال المقيمين في البلاد.

السعودية
السعودية

أصدرت المملكة، قانون تحسن العلاقة التعاقدية، مؤخرًا، واليوم اتخذت هذا القرار، الذي يأتي انطلاقاً من حرص الحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ وولي عهده؛ على توفير بيئة سكنية ملائمة للمواطن والمقيم على حد سواء ارتقاءً بمنظومة السكن الجماعي.

وفي ذات السياق، دعت لجنة تنظيم سكن العمالة الوافدة، جميع أصحاب المنشآت للإفصاح عن مساكن عمالتها عبر منصة السكن الجماعي.

وطالبت اللجنة، ترخيص المساكن في الداخل والخارج وعلى أطراف المدن عبر منصة بلدي، وذلك لربط العمالة بالوحدات السكنية، مؤكدة أن عملية الإفصاح مربتطة بخدمات إصدار وتجديد رخص العمل.

وكشفت منصة “السكن الجماعي”، أن فترة التسجيل لبيانات مساكن العمالة ليست محددة؛ حيث إن التسجيل متاح في أي وقت، لافتة إلى أن هناك فترة محددة قبل الربط برخص العمل، وذلك من بداية شهر نوفمبر 2020 حتى نهاية العام 2020.

اقرأ أيضًا:

«التنمية العقارية» يُمكن أكثر من 73 ألف امرأة سعودية من تملك المسكن الأول

السعودية
السعودية

وأوضحت المنصة، أنها منصة إلكترونية تمكّن المنشآت التي لديها 40 عاملًا فأكثر من توضيح معلومات السكن الفردي أو الجماعي للعاملين لديها، وتعمل على التأكد من توفير بيئة سكنية مناسبة لهم بما يتلاءم مع ظروف عملهم وفق معايير واضحة ومحددة تلتزم بها المنشآت، وتُقيّم بناءً عليها؛ حيث يمكن من خلال المنصة توضيح أنواع الوحدات السكنية الجماعية أو الفردية سواءً مستأجرة أو مملوكة.

وأكدت، أنه ليس هناك حد أعلى أو أدنى للمساكن أو للعمالة؛ إذ يمكن تسجيل بيانات المساكن أيًّا كان عددها أو عدد العمال الذين يقطنون فيها، ويمكن تسجيل جميع بيانات المساكن بصرف النظر عن عددها واختلاف مواقعها.

وحددت المعلومات التي يجب تحضيرها وإدخالها في منصة السكن الجماعي كالتالي:

– حصر الوحدات السكنية المخصصة لسكن العمالة وإدخالها خلال الفترة المحددة.

– التأكد من مطابقة البيانات المدخلة مع الواقع الفعلي للسكن.

– الاستعداد ببيانات جميع العمالة لدى المنشآت للتأكد من تسجيل حالة السكن الخاصة بها.

– وجود عقود إيجار موثقة في شبكة إيجار للعقارات المستأجرة، أو وجود وثائق ملكية للعقارات المملوكة للمنشأة.

– توفّر عنوان وطني مسجّل للسكن.

اقرأ المزيد:

الموجة الثانية لكورونا تؤثر سلبًا على سوق العقارات بالمنطقة العربية

 

وأفادت المنصة، بأن فريق مختص من برنامج البناء المستدام سيقوم بفحص المساكن وجودتها، إلى جانب فرق أخرى من جهات معنية محددة للتأكد من صحة البيانات.

وأتاحت لممثل المنشأة صلاحية الدخول على المنصة والاستفادة من خدماتها، وذلك بعد أن يكون مفوضًا رسميًا من قبل المنشأة، مبينة أنه في حال توقف الخدمات لأي سبب يمكن إكمال إجراءات تسجيل البيانات عبر التكامل مع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وذكرت أن العمالة التي لديها مسكن خاص يمكن تسجيلها كذلك مع التحقق من وجود عقد إيجار أو صك ملكية.

وأجازت لجميع المنشآت التي توقفت خدماتها أو إحدى وثائقها الرسمية منتهية الصلاحية أو في طور التجديد الاستفادة من الخدمة، وكذلك جميع المنشآت التي لديها عدد من العمالة والذين بحوزتهم هوية مقيم منتهية الصلاحية أو في طور التجديد.

وأظهرت أن الفرق بين “خدمة إثبات سكن العمال” و”منصة السكن الجماعي” يتمثل في أن خدمة إثبات سكن العمالة قُدّمت للمنشآت باعتبارها جزءًا من الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار وباء كورونا، إلى جانب أنها مشروع مؤقت؛ في حين تعد منصة السكن الجماعي مشروعًا وطنيًا مستمرًا يهدف إلى تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة في تنظيم السكن الجماعي بجانب تحقيق أهداف أخرى.

اقرأ أيضًا:

الأحد.. الهيئة العامة للعقارات تستقبل طلبات التملك إلكترونيًّا

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.