الشيهانة العزاز آخرهن|السعوديات ورؤية 2030.. نساء على ذرى المجد

0

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أمرًا ملكيًا بتعيين، الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي رؤية 2030، وسعي المملكة إلى تمكين المرأة وفتح جميع الأبواب أمامها.

ولا غرابة في هذا، إذ أن تمكين المرأة ضمن الركائز الرئيسية لرؤية 2030؛ من خلال تفعيل دورها القيادي والأساسي في سوق العمل؛ وذلك للمشاركة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمملكة، والتي تتضمن تنوع الاقتصاد السعودي واستدامته، والارتقاء بالمملكة لتصبح من بين أكبر 15 اقتصادًا في العالم.

وينص أحد المحاور الرئيسية لرؤية المملكة 2030، على أن المرأة السعودية تُعدّ عنصرًا هامًا من عناصر المجتمع؛ حيث تشكّل المرأة أكثر من 50% من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين؛ وهو ما يستوجب تنمية مواهبها ومهاراتها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية المجتمع، فمشاركة المرأة في سوق العمل والاستفادة من خبراتها، تعكسان دورها الحقيقي في النهوض بالاقتصاد.

اقرأ أيضًا: الرقابة المالية تنظم سلسلة ندوات حول المساواة بين الجنسين بالشراكة مع الأمم المتحدة

رؤية 2030 ومؤشرات النجاح

تقدمت المملكة العربية السعودية، للعام الثاني على التوالي، في تقرير «المرأة، أنشطة الأعمال والقانون 2021»، الصادر عن مجموعة البنك الدولي، الذي يهدف إلى مُقارنة مستوى التمييز في الأنظمة بين الجنسين في مجال التنمية الاقتصادية وريادة الأعمال بين (190) دولة.

وسجّلت المملكة 80 درجة من أصل 100، مُتقدّمة عن الدرجة التي حقّقتها في نتائج تقرير العام الماضي البالغة 70.6 درجة، لترتقي بترتيبها ضمن الدول المتصدرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويأتي هذا الإنجاز، وفقًا لتقرير البنك الدولي، تأكيدًا على قوة واستمرار زخم الإصلاحات التشريعية في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة؛ إذ حققت المملكة، في إطار تطبيق توجهات وخطط رؤية 2030، المساواة بين الجنسين في مجالات التوظيف كافة، لتلبية احتياجات سوق العمل.

مناصب قيادية

وبفضل استراتيجيات وخطط رؤية 2030، تم تعيين أكثر من سيدة في مراكز مرموقة داخل المملكة وخارجها، كتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة، وتعيين الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري مساعدةً لوزير التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن مندوبًا دائمًا للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، بالإضافة إلى تعيين المرأة في السلك القضائي لأول مرة.

ومن أبرز إنجازات رؤية 2030، مشاركة المرأة السعودية في العديد من مسارات التنمية الاقتصادية؛ حيث رُشحت في المجالس البلدية والغرف التجارية، أيضًا أصبحت سفيرة ونائب وزير وملحقًا ثقافيًا وعضوة قيادية في مجلس الشورى والمناطق.

ومثلت المرأة السعودية المملكة في المحافل العالمية، ومنها وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة.

وانضمت المرأة إلى القطاع العسكري بوزارة الدفاع؛ حيث تم تخريج أول دفعة من مركز تدريب الكادر النسائي للقوات المسلحة السعودية بمختلف الرتب العسكرية في عدة قطاعات، مثل القوات البرية الملكية وقوات الدفاع الجوي والقوات البحرية الملكية وغيرها، إلى جانب انضمامها إلى قوة أمن الحج والعمرة بالحرم المكي.

اقرأ أيضًا: رئيس شركة لوسيد: ندعم مستهدفات رؤية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء

تمكين المرأة والاستثمار

شهدت المملكة، بفضل جهود سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – تدشين عدد من المبادرات والبرامج الداعمة للمرأة السعودية؛ ومنها برنامج “حافز” الذي يقدم دعمًا ماليًا للمرأة الباحثة عن العمل، والتي تواجه صعوبة في الحصول على وظيفة، بالإضافة إلى برنامج “قرة” الذي يعمل على دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة، بحد أقصى 800 ريال شهريًا للطفل الواحد.

وتشمل المبادرات أيضًا، برنامج “وصول” الذي يقدم دعمًا ماليًا للمرأة العاملة؛ لمساعدتها في تخفيف عبء تكاليف النقل من وإلى مكان العمل، وتصل نسبة التغطية إلى 80% من تكلفة النقل بحد أقصى 800 ريال شهريًا.

كذلك، سمحت المملكة، بفضل جهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار – حفظه الله -، للمرأة بمباشرة أعمالها التجارية دون الحاجة إلى موافقة وليها، ولن تحتاج إلى زيارة كاتب العدل أو الموثق لتوثيق عقد تأسيس الشركة، بالإضافة إلى السماح لها بتأسيس الأندية النسائية مع مراعاة شروط إنشاء هذه الصالات.

اقرأ أيضًا:

الطاقة المتجددة في المملكة.. سابك وتحقيق رؤية 2030

تماشيًا مع رؤية 2030| ارتفاع أعداد السجلات التجارية لأنشطة التعدين في السعودية

رؤية 2030|الاقتصاد غير النفطي في المملكة..حقبة تحولات جديدة

تماشيًا مع رؤية 2030|سمو ولي العهد يُطلق مجموعة بوتيك للضيافة الفندقية الفاخرة

تقرير جدوى للاستثمار: رؤية 2030 تدفع اقتصاد المملكة إلى الأمام

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.