منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التأمينات الاجتماعية: سن التقاعد وفق التاريخ الهجري حتى إشعار آخر

رد حساب العناية بالعملاء التابع للمؤسسة العامة لـ التأمينات الاجتماعية، مع سؤال أحد المواطنين يقول فيه: “متى يفعل الأمر السامي بتحويل التقاعد إلى التاريخ الميلادي؟”، قائلًا: “يحتسب السن وفق أحكام أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية بالتاريخ الهجري”.

 

قد يعجبك..التأمينات الاجتماعية تعلن إنجازاتها ومبادراتها خلال 2023
كما أضافت التأمينات الاجتماعية، أنها تحرص على تحديث الأنظمة على ضوء المستجدات، وفي حال طرأت أي تعديلات بهذا الشأن. يتم الإعلان عنها في حينه عبر القنوات الرسمية للمؤسسة.

الشروط المؤهلة للحصول على استحقاق ساند

في حين أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أسباب الاستبعاد المؤهلة لاستحقاق صرف تعويض ساند لعملاء نظام التأمينات. وذلك لمن ترك العمل لسبب خارج عن إرادته.
كما تتمثل الشروط المؤهلة للحصول على استحقاق “ساند”، بحسب ما أعلنت التأمينات عبر حسابها في منصة “إكس”:
1 – الإفلاس: في حال اشهار المنشأة افلاسها وفق الأنظمة.
2 – فصل بموجب المادة (77) من نظام العمل: عند فصل الموظف وفق أحكام المادة 77 من نظام العمل.
3 – إنهاء النشاط: عند إنهاء علاقة العمل بسبب إنهاء نشاط المنشأة نهائيًا.
4 – انتهاء العقد أو عدم التجديد برغبة صاحب العمل:
أ – إذا انتهى عقد العمل ولم يرغب صاحب العمل بتجديد العقد مع رغبة المشترك بتجديده.
ب – الأحكام القضائية المثبتة أن ترك العامل للعمل لأسباب راجعة لصاحب العمل:
ج – إذا صدر قرار من الجهة المختصة بثبوت فسخ العقد بسبب راجع لصاحب العمل

التأمينات الاجتماعية تطلق خدمة الإنسان الرقمي “أمين”

وفي إطار تحديث خدماتها، أطلقت التأمينات الاجتماعية خلال عام 2023 عدة منتجات نوعية باستخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة العملاء. كما تم إطلاق منتج الإنسان الرقمي “أمين” الذي يمثل تقدمًا نوعيًا في مفهوم خدمة العملاء. ويعمل “أمين” كمسؤول خدمة افتراضي، يتنبأ بحاجات العملاء ويقوم بإجراء جميع تعاملاتهم بسهولة ويسر على مدار الساعة.

وأظهر “أمين” قدرته على الرد على 98.5% من استفسارات العملاء. فيما تمثلت أكثر من 50% من إجمالي الخدمات المقدمة للمستفيدين في استفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي المقدمة من المؤسسة.

وبلغت نسبة تنفيذ المعاملات والخدمات إلكترونياً دون تدخل بشري قرابة 96%. بما أسهم في انخفاض نسبة زيارات فروع المؤسسة بواقع 73%. كما بلغ عدد المعاملات المنجزة أكثر من 80 مليون معاملة خلال العام 2023. بينما بلغ عدد المستفيدين من خدمة الزيارة الافتراضية أكثر من 350 ألف عميل.

وفي مجال دعم أصحاب العمل أطلقت المؤسسة مبادرة “المخالفات الصفرية”. التي تهدف إلى دعم أصحاب العمل، وتعزيز الالتزام التأميني، ومساعدة المنشآت على النمو وتخفيف الآثار المالية عليها. وذلك بتقديم تسهيلات في فرض الغرامات، وتخفيض قيمة المخالفات التأمينية بنسبة 95%. علاوة على التدرج في فرض الغرامات ومراعاة حجم المنشآت وأثر وجسامة المخالفة.

وعلى صعيد الخدمات الاستباقية التي قدمتها التأمينات الاجتماعية خلال 2023م. بلغت نسبة المعاملات المنفذة استباقياً دون طلب العميل أكثر من 21% من إجمالي المعاملات المقدمة للعملاء.

وتم إطلاق عددٍ من الخدمات بالتكامل والشراكة مع الوزارات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة بهدف إثراء تجربة العميل، ومن بين هذه الخدمات، المبادرة إلى تحديث بيانات المنشآت على نحو فوري بعد تحديثها لدى وزارة التجارة، حيث عززت هذه الخدمة من جودة بيانات المنشآت، وتوحيد ومطابقة سجلات المنشآت مع بيانات الوزارة.

مقالات ذات صلة:

تعرف على موعد صرف معاش التقاعد والتأمينات لشهر يناير 2024

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.