منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاقتصاد الروسي يتحدى العقوبات ويقفز إلى المركز الرابع من حيث تعادل القوة الشرائية

0

أظهرت بيانات حديثة للبنك الدولي أن الاقتصاد الروسي حقق إنجازًا مهمًا بتجاوزه ألمانيا، ليصبح رابع أكبر اقتصاد في العالم من حيث تعادل القوة الشرائية.

ويعد هذا الإنجاز، وفقًا لـوكالة أنباء الشرق الأوسط؛ بمثابة شهادة على قدرة الاقتصاد الروسي على الصمود في وجه العقوبات الغربية التي فرضت عليه منذ عام 2022.

نمو ملحوظ للاقتصاد الروسي

نما الاقتصاد الروسي بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة؛ حيث وصل إلى ستة تريليونات دولار في عام 2022 ووصل إلى 6.45 تريليون دولار في عام 2023.

ويرجع هذا النمو إلى عدة عوامل، من أهمها ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا، وإجراءات الحكومة الروسية لدعم الاقتصاد الوطني.

قفزة في التصنيف العالمي

بفضل هذا النمو، قفزت روسيا من المرتبة الخامسة إلى المرتبة الرابعة في تصنيف أكبر اقتصادات العالم من حيث تعادل القوة الشرائية. بينما تأتي الصين في المركز الأول، متبوعة بالولايات المتحدة والهند.

كما تشير البيانات إلى أن روسيا قد تفوقت على كل من اليابان وألمانيا في هذا التصنيف.

ففي عام 2021، بلغ الناتج المحلي الإجمالي لروسيا على أساس تعادل القوة الشرائية 5.7 تريليون دولار، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي لليابان 5.6 تريليون دولار والألمانية 5.2 تريليون دولار.

تعادل القوة الشرائية

يستخدم مؤشر تعادل القوة الشرائية لمقارنة القوة الشرائية للعملات المختلفة. من خلال قياس تكلفة سلة ثابتة من السلع والخدمات في بلدان مختلفة.

ويعد هذا المؤشر أكثر دقة من الناتج المحلي الإجمالي في قياس مستوى المعيشة الحقيقي في مختلف الدول.

كما يعد تصنيف روسيا ضمن أكبر أربعة اقتصادات في العالم من حيث تعادل القوة الشرائية. دلالة قوية على صحة وسلامة الاقتصاد الروسي.

بينما يؤكد هذا التصنيف على قدرة روسيا على تجاوز التحديات، والحفاظ على مكانتها كلاعب رئيسي في الاقتصاد العالمي.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.