منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أفضل طرق الاستثمار في الذهب خلال 2024

0

يعد الاستثمار في الذهب أحد أهم الملاذات الموثوقة لأنه ذو قيمة مستقرة على مر العصور، وحاليًا يشهد العالم حالة من عدم اليقين الاقتصادي، تتسم بارتفاع معدلات التضخم وتقلبات العملات، ما يدفع الكثيرين للبحث عن ملاذ آمن لحفظ أموالهم.

أسعار الذهب - سوق الذهب في السعودية
أسعار الذهب – سوق الذهب في السعودية

 

تاريخ حافل بالقيمة

يتميز الذهب بسجل تاريخي حافل في الحفاظ على قيمته الشرائية عبر مختلف العصور. كما ظل المعدن الأصفر محتفظًا بقدرته على شراء السلع والخدمات على مدار قرون، حتى في فترات الأزمات الاقتصادية والحروب.  ويعود ذلك إلى خصائصه الفريدة التي تميزه عن باقي الأصول. على سبيل المثال:

  1. الندرة: لأن الذهب معدن نادر يصعب استخراجه من الأرض؛ ما يحد من عرضه ويسهم في استقرار سعره.
  2. قابلية التشكيل، والتي تعد من أهم مزايا المعدن الأصفر؛ لأنه يتميز بخصائص فيزيائية فريدة تجعله سهل التشكيل والتطويع؛ ما يجعله مادة مثالية لصنع المجوهرات والقطع الفنية.
  3. الديمومة؛ لأنه لا يتفاعل الذهب مع العوامل البيئية مثل الرطوبة أو درجات الحرارة؛ ما يجعله معدنًا ذا ديمومة عالية يحافظ على قيمته على المدى الطويل.
  4. قبول عالمي كوسيلة للتبادل وقيمة مُخزنة للثروة؛ ما يجعله ملاذًا آمنًا في مختلف أنحاء العالم.

 

تحوط ضد التضخم وتقلبات العملات

مع ارتفاع معدلات التضخم، تفقد العملات الورقية قيمتها الشرائية بمرور الوقت. لكن في المقابل يحافظ الذهب على قيمته الشرائية، مما يجعله أداة مثالية للتحوط ضد التضخم.

 

كما أن الذهب يظهر ارتباطًا ضعيفًا نسبيًا مع العملات الورقية وفئات الأصول الأخرى مثل الأسهم والسندات.  وهذا يعني أن تحركات أسعار الذهب غالبًا ما تكون مستقلة عن التقلبات في الأسواق المالية؛ مّا يسهم في تقليل مخاطر المحفظة الاستثمارية، وتوفير استقرار نسبي لها.

 

أسعار الذهب العالمية ترتفع والدولار قُرب أدنى مستوى في عام
أسعار الذهب العالمية ترتفع والدولار قُرب أدنى مستوى في عام

 

طرق ذكية للاستثمار في الذهب

 

يتوفر للراغبين في الاستثمار في الذهب العديد من الطرق، كل منها له مميزاته وعيوبه. كما أن من أهم هذه الطرق:

  1. شراء الذهب المادي، ومن أهم مميزاته ملكية مباشرة للأصل. كذلك شعور بالأمان لامتلاك أصل مادي. علاوة على ذلك تحوط ضد التضخم. لكن هناك بعض العيوب في اقتنائه أهمها تكاليف التخزين والتأمين. كذلك مخاطر السرقة أو الفقدان. علاوة على صعوبة البيع والشراء.
  2. صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب (ETFs)، والتي من أهم مميزاتها سهولة الاستثمار من خلال البورصات. كذلك سيولة عالية. علاوة على ذلك تكاليف منخفضة نسبيًا. لكن لا تقدم نفس مستوى الأمان مثل الذهب المادي. كما أنها تخضع لرسوم إدارية.
  3. شراء أسهم شركات تعدين الذهب، لإمكانية تحقيق عوائد مرتفعة من خلال أرباح الشركات ونمو أسعار الأسهم. كذلك تعد فرصة الاستفادة من الرافعة المالية لسعر الذهب. على الرغم من مخاطر عالية مرتبطة بعمليات التعدين. كذلك تأثر أسعار الأسهم بعوامل اقتصادية أخرى.
  4. الاستثمارات في الذهب الرقمي والذي يمتاز بسهولة الشراء والتخزين عبر الإنترنت. كذلك تكاليف منخفضة. علاوة على إمكانية الوصول الفوري إلى الذهب. على الرغم مخاطر أمنية مرتبطة بالمنصات الإلكترونية. كذلك عدم وجود ملكية فعلية للذهب.

 

اختيار الاستراتيجية المثالية

يعتمد اختيار طريقة الاستثمار في الذهب على أهدافك المالية ومستوى تحملك للمخاطر. فإذا كنت تبحث عن أمان وتخزين طويل الأجل، فقد يكون شراء الذهب المادي هو الخيار الأمثل. أما إذا كنت تفضل سهولة الاستثمار والسيولة، فقد تكون صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب مناسبة لك. وإذا كنت تسعى لتحقيق عوائد مرتفعة مع تحمل مخاطر أكبر، فقد يكون الاستثمار في أسهم شركات تعدين الذهب أو العقود الآجلة وخيارات الذهب خيارًا لك.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.