منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

70 دولة ترحب بتأسيس المملكة منظمة عالمية للمياه

نيابة عن 70 دولة، ألقى السفير عبدالمحسن بن خثيلة، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، في الدورة الـ54 لمجلس حقوق الإنسان بيانًا مشتركًا بشأن العمل العالمي من أجل التنمية المستدامة للموارد المائية.

 

قد يعجبك..وزير البيئة السعودي يوقع اتفاقية “خطوط أنابيب نقل المياه الرايس ـ رابغ”

 

تضمن البيان الترحيب بمبادرة المملكة العربية السعودية، لتأسيس منظمة عالمية للمياه. والتي جاءت بتوجيهات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

بهدف تعزيز وتبادل التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير في مجال المياه وإدارة الموارد المائية.

 

تحقيق التنمية المستدامة 

كما أشار في البيان إلى الأزمة العالمية للمياه، وتزايد الطلب العالمي على مصادر المياه لتلبية الاحتياجات البشرية والاقتصادية والبيئية.

واعتماد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة العديد من القرارات لتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة للموارد المائية.

مؤكدًا ضرورة المياه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وغيرها من الأهداف ذات الصلة في المجالات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

‏كما أشاد السفير بن خثيلة، بدعوة المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى التكيف وبناء القدرات للصمود في مواجهة ندرة المياه.

ومن جهته دعا مكتب المفوض السامي إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان حصول الإنسان على مياه الشرب المأمونة. من خلال تنسيق الإجراءات بين مختلف أصحاب المصلحة لتحقيق الانطلاقة المتعلقة بالمياه، وتعزيز التواصل على جميع المستويات من أجل تنفيذ أكثر فعالية.

 

الإعلان عن المنظمة

في حين أعلن صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، عن تأسيس المملكة لمنظمة عالمية للمياه مقرها الرياض.

تهدف إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه بشكل شمولي، من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير، وتمكين إنشاء المشاريع النوعية ذات الأولوية وتيسير تمويلها، سعيًّا لضمان استدامة موارد المياه و تعزيزًا لفرص وصول الجميع إليها.

 

أهداف المنظمة

جاءت هذه المبادرة تأكيدًا لدور المملكة في التصدي لتحديات المياه حول العالم والتزامها بقضايا الاستدامة البيئية.

كما تؤكد على ما قدمته المملكة على مدار عقود من تجربة عالمية رائدة في إنتاج ونقل وتوزيع المياه وابتكار الحلول التقنية لتحدياتها. ومساهمتها في وضع قضايا المياه على رأس الأجندة الدولية.

حين قدمت المملكة تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار لدول في 4 قارات حول العالم لصالح مشاريع المياه والصرف الصحي.

 

مقالات ذات صلة:

المملكة تعلن عن تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.