ترددات الجيل الخامس للاتصالات|السعودية تستعد لنقلة نوعية خلال 2022

أول مزاد عالمي في ترددات النطاق (2100) ميجاهرتز للشبكات غير الأرضية

0

تعقد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في السعودية 23 أغسطس المقبل، المزاد الأول من نوعه عالميًا في ترددات النطاق (2100) ميجاهرتز للشبكات غير الأرضية ( Non- Terrestrial Networks) (NTN) للجيل الخامس للاتصالات.

روسيا تتعاون مع هواوي لإجراء تجارب على شبكات5G+
شبكات5G+|حجم سوق تقنية المعلومات في السعودية
شبكات5G+|حجم سوق تقنية المعلومات في السعودية

وأعلنت الهيئة، أنها ستنشر، يوم 26 يونيو المقبل، وثيقة معلومات وقواعد المزاد، ضمن خطة الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي 2021-2023، والتوجه الاستراتيجي للهيئة في تمكين تقنيات الجيل الحديث من الشبكات غير الأرضية، مشيرةً إلى أن عقد المزاد يعزز دورها كمنظّم رقمي ممكّن لتبني التقنيات اللاسلكية الناشئة والتحول الرقمي في المملكة.

بينها الرياض ودبي| أكثر مدن العالم امتلاكًا لأسرع شبكات إنترنت الجيل الخامس 5G 2021
خدمة إنترنت عالية السرعة

يتيح المزاد، أيضًا، تغطية المواقع النائية في المملكة بالتقنيات الحديثة للشبكات غير الأرضية، كما أن ترخيص الترددات، من خلال المزاد، سيمكن العموم من الحصول على خدمات إنترنت عالية السرعة في الطائرات، بالمواءمة مع الاستراتيجية الوطنية للطيف الترددي (2020-2025م).

كوريا الجنوبية تتصدّر والسعودية الثانية.. أكثر دول العالم استخدامًا لخدمات إنترنت 5G
تعزيز كفاءة واستخدام الطيف الترددي

وبحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، يأتي عقد المزاد ضمن بيئة تنظيمية تحفز الاستثمارات في القطاع، وتعزز كفاءة توزيع واستخدام الطيف الترددي بالمملكة؛ حيث تسهم الترددات المطروحة في المزاد في تبنّي تقنيات الجيل الحديث من الشبكات غير الأرضية كالجيل الخامس عبر الأقمار الصناعية، والاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية، والإنترنت على الطائرات، وكذلك إنترنت الأشياء عبر الأقمار الصناعية، والمنصات عالية الارتفاع، والمنصات منخفضة الارتفاع، وتكامل مكونات الجيل الخامس الأرضية والساتلية (MSS/CGC).

 

الدعوة إلى الاستثمار في القطاع

ودعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المستثمرين والمهتمين بمجال الشبكات غير الأرضية محليًا ودوليًا إلى المشاركة في مزاد الشبكات غير الأرضية، والاستثمار في هذه التقنيات الحديثة؛ لتعزيز الخدمات اللاسلكية المقدمة للعموم في المملكة.

 

يُشار إلى أن الهيئة قد نشرت العام الماضي 2021 وثيقة استطلاع مرئيات العموم حول تصميم مزاد الشبكات غير الأرضية، ووفقًا لمخرجاته حددت الهيئة تاريخ انعقاد مزاد(NTN) وشروطه عقب التشاور مع الجهات المحلية والدولية المهتمة في هذا المجال.

تعزيز الريادة السعودية

ويعد المزاد خطوة جديدة في مسيرة تعزيز المكانة الريادية للمملكة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ حيث تصنف المملكة أولى دول أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط في إتاحة النطاقات (600، 3800-4000) ميجاهرتز، كما سيرتقي المزاد بتصنيف المملكة لتتبوأ صدارة دول العالم في إجمالي الترددات المرخصة لأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية للنطاقات الأقل من 6 جيجاهرتز.

 

وثيقة معلومات

نشرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وثيقة طلب مرئيات حول وثيقة معلومات وقواعد مزاد الطيف الترددي الخامس، الذي تعتزم الهيئة عقده في 19 يونيو من العام الجاري.

وستقوم الهيئة، من خلال المزاد، بطرح ترددات النطاقات (600 و700 و3800) ميجاهرتز؛ لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) تنفيذًا لخطة الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي 2021 – 2023م.

وتضمنت الوثيقة عناصر تصميم وقواعد المزاد المختلفة؛ مثل تقسيم القنوات لمختلف النطاقات، والشروط الفنية والالتزامات المرتبطة بالمزاد، إلى جانب آلية تحديد أهلية المنافسة للمشاركة في المزاد والأسعار الافتتاحية.

وأوضحت الهيئة أن عقد المزاد يهدف إلى تحسين تغطية شبكات الجيل الخامس في المناطق النائية، ورفع سرعات الإنترنت للمستخدمين، وتعزيز الاستثمار وتحفيز التنافسية في الخدمات اللاسلكية.

الجيل الخامس

شهدت نسبة انتشار خدمات الجيل الخامس بالمملكة انتشارًا واسعًا خلال الربع الثاني من عام 2021؛ إذ وصل إجمالي المحافظات المشمولة بتغطية الجيل الخامس  5Gإلى 60 محافظة في مختلف مناطقالسعودية، وفقًا لما أعلنته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تقريرها الربعي “مقياس” لمؤشرات سرعة الإنترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي.

وازداد معدل انتشار خدمات الجيل الخامس بالمملكة في الربع الثاني من العام الجاري، ليشمل 7 محافظات جديدة؛ حيث بلغ المعدل 53 محافظة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشار تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى أن سرعات التنزيل في المملكة سجلت في المتوسط 370.12 ميجابت في الثانية، وسجلت شركة الاتصالات السعودية أعلى متوسط سرعة تنزيل مع خدمة الجيل الخامس للهواتف المحمولة.

وبلغ متوسط سرعة زين 251.25 ميجابت في الثانية، فيما سجلت موبايلي سرعة تنزيل متوسطة 280.59 ميجابت في الثانية.

نجاحات السعودية في القطاع

وأكد تقرير بحثي صادر عن شركة أوبن سيجنال البريطانية المتخصصة في تحليل تجارب عملاء شبكات المحمول، في عام 2020، تصدُّر السعودية عالميًا في سرعات وتغطية الجيل الخامس.

وأوضح التقرير أن السعودية تصدرت 3 جوانب؛ وهي: سرعات الجيل الخامس، السرعات العامة لتقنيتي الجيل الرابع والخامس، بالإضافة إلى تغطية الجيل الخامس.

كما تصدرت السرعات العامة (الجيل الرابع والخامس) بمتوسط سرعة تحميل 114.5 ميجابت/ثانية؛ وهي السرعة التي فاقت تلك الموجودة في كندا والتي حلت بالمركز الثاني بنسبة بلغت 60%.

وفي عام 2021، كانت شركة الاتصالات المتنقلة زين لديها أعلى نسبة توافر لتقنية G5في السعودية بنسبة 28.4 %.

وتأتي هذه الجهود لتدعم مساهمة الجيل الخامس في الناتج المحلي للمملكة بحلول العام 2030، ومن المتوقع أيضًا أن تبلغ مساهمة الجيل الخامس في الناتج المحلي للمملكة 19 مليار دولار، بجانب خلق نحو 20 ألف وظيفة بحلول 2030.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.