57.1 مليار درهم.. محمد بن راشد يعتمد ميزانية إمارة دُبي 2021

0 61

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة دُبي، ميزانية إمارة دُبي 2021، وبلغت الموازنة 57.1 مليار درهم.

اقرأ أيضًا..لمستقبل أفضل.. دبي تدشّن جمعية لمشغّلي تبريد المناطق

الدرهم الإماراتي-ميزانية إمارة دُبي 2021
الدرهم الإماراتي-ميزانية إمارة دُبي 2021

وأشار عارف عبدالرحمن أهلي؛ المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والموازنة العامة في دائرة المالية، إلى أن التقديرات الأولية للعام 2021، تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدّل 4%، مدفوعًا بافتراض استمرار تعافي الأنشطة الاقتصادية خلال العام.

اقرأ المزيد..إمارة دُبي تسمح بالسفر واستقبال السُياح في هذا الموعد

وتوقّع المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والموازنة العامة في دائرة المالية، أن تحقق حكومة دبي إيرادات عامة قدرها 52 مليارًا و314 مليون درهم، على الرغم من القرارات الاقتصادية التحفيزية التي أقدمت عليها الإمارة والتي كان من شأنها خفض بعض الرسوم وتجميد الزيادة في أي رسم، وعدم فرض أي رسم جديد من دون خدمة جديدة.

اقرأ أيضًا.. «دبي المالي» يُطلق «رخصة الابتكار» لدعم رواد الأعمال

وتمثل الإيرادات غير الضريبية، المتأتية من الرسوم، ما نسبته 59% من إجمالي الإيرادات المتوقعة، ومثلت الإيرادات الضريبية 31%، فيما مثلتا إيرادات عوائد الاستثمارات الحكومية ما نسبته 6% من إجمالي الإيرادات المتوقعة.

دبي للسياحة
صورة أرشيفية

وجاءت الرواتب والأجور بنسبة 35% من إجمالي النفقات الحكومية، وفقًا لمتطلبات قانون الموارد البشرية الجديد، وشكّلت نفقات المِنَح والدعم ما نسبته 26 بالمئة، وذلك استيفاءً لمتطلبات التنمية البشرية والمجتمعية، وتقديم خدمات عامة لسكان الإمارة.

ميزانية إمارة دُبي 2021

وخصصت الحكومة 9% من إجمالي الإنفاق، للحفاظ على حجم استثمارات في البنية التحتية، يتلاءم مع طموحات دبي بأن تكون الوجهة المفضلة عالميًا للإقامة، وذلك بالتزامن مع الانتهاء من بعض المشروعات وتفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن راشد

الإنفاق الاحتياطي

فيما خصصت حكومة دبي نسبة 1%، من إجمالي الإنفاق للاحتياطي الخاص.

وخصصت 6% من إجمالي الإنفاق لخدمة الدين العامّ، حرصًا منها على اتباع سياسة مالية منضبطة، تضمن وفاء الموازنة بجميع الالتزامات.

التنمية الاجتماعية

وجاء الإنفاق على قطاع التنمية الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والإسكان ورعاية المرأة والطفل وتبني مبادرات تطوير القراءة وإعداد البرمجيات والاهتمام بالشباب والرياضة، ليمثل 31 % من إجمالي الإنفاق الحكومي في موازنة 2021.

الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن راشد

وخُصص 22%، لقطاع الأمن والعدل والسلامة من إجمالي الإنفاق؛ لدعمه وتطويره وجعله قادرًا على أداء دوره بحرفية واستباقية، حتى أصبح من القطاعات التي تفاخرت بها الإمارة عالميًا.

ودفع اهتمام دبي بالبنية التحتية والمواصلات والتطوير المستمر لهذا القطاع، نحو استحواذه على نسبة قدرها 41%من الإنفاق الإجمالي؛ ما يُظهر جدية الإمارة في التعامل مع الاستحقاقات المستقبلية، ودعم المشاريع الاستثمارية والاهتمام بريادة الأعمال وتعزيز البيئة الحاضنة للمشروعات.

وبلغ الإنفاق على قطاع التنمية الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والإسكان ورعاية المرأة والطفل وتبني مبادرات تطوير القراءة، وإعداد البرمجيات والاهتمام بالشباب والرياضة، 31%من إجمالي الإنفاق الحكومي في موازنة 2021.

وتجسَّد اهتمام الحكومة بقطاع الأمن والعدل والسلامة في تخصيص 22% من إجمالي الإنفاق لدعمه وتطويره وجعله قادرًا على أداء دوره بحرفية واستباقية، حتى أصبح من القطاعات التي تفاخرت بها الإمارة عالميًا.

كذلك اهتمت الإمارة بدعم قطاع الخدمات العامة والتميز الحكومي والإبداع والابتكار والبحث العلمي، من خلال تخصيص 6% من إجمالي الإنفاق الحكومي لتطوير الأداء وترسيخ ثقافة التميز والابتكار والإبداع.

                                   ميزانية إمارة دُبي

توزيع ميزانية إمارة دُبي

استثمارات البنية التحتية 9%
الانفاق الاحتياطي الخاص 1%
خدمة الدين العام 6%
تطوير القراءة وإعداد البرمجيات 31%
قطاع الأمن والعدل والسلامة 22%
البنية التحتية والمواصلات والتطوير 41%
البحث العلمي والإبداع والابتكار 6%

 

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.