50 مليار ريال للقطاع المصرفي من مؤسسة النقد السعودي

وكالة فيتش: زيادة نسبة القروض للودائع بالبنوك خطوة لتحرير السيولة

0 102

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” مؤخرًا ضخ 50 مليار ريال في القطاع المصرفي؛ لتعزيز سيولته، ومساعدة المصارف على تقديم التسهيلات النقدية للقطاع الخاص، خاصة في ظل معاناة الاقتصاد من انخفاض أسعار النفط، وإجراءات احتواء جائحة كورونا.

تمويل القطاع الخاص

وأظهرت بيانات “ساما” أن القروض الموجهة للقطاع الخاص، زادت في أبريل الماضي بنسبة 12.2%، على أساس سنوي بنسبة 0.9% مقارنة مع شهر مارس.

ودائع البنوك السعودية

وأسهم قرار ساما بضخ 50 مليار في القطاع المصرفي السعودي، مع غيره من القرارات الأخرى، في حدوث قفزة في هذا المجال؛ إذ شهد الربع الأول من عام 2020، ارتفاع حجم الودائع لدى البنوك السعودية المدرجة في السوق المالية المحلية “تداول”، وتزامن معه نمو محفظة الإقراض والسلف لدى البنوك خلال تلك الفترة؛ في الوقت الذي تجاوزت فيه 4 بنوك حدود الإقراض المسموح بها.

وأعلن القطاع المصرفي في المملكة، عن ارتفاع الودائع والقروض، خلال الأشهر الأولى من العام الحالي على أساس سنوي؛ حيث بلغت قيمة الودائع خلال الأشهر الأولى لدى البنوك السعودية 221 مليون ريال وبمعدل 13.7%.

وسجل البنك السعودي البريطاني “ساب” أعلى نمو في الودائع بنسبة 48%، يليه الجزيرة بـ21.85%، ثم البنك الأهلي التجاري بنمو تجاوز 21.1%، فيما احتفظ البنك الأهلي التجاري بأعلى ودائع بين البنوك السعودية المدرجة، مع نهاية الربع الأول من عام 2020؛ بقيمة 375.24 مليار ريال، يليه مصرف الراجحي بـ315.66 مليار ريال.

وارتفعت، على أساس ربعي، الودائع لدى الـ11 بنكًا بنسبة 1.5%،مقابل1.808 تريليون ريال فيالربع السابق.

محفظة القروض

ولم يقتصر تقدم القطاع المصرفي على الودائع فحسب، بل ارتفعت أيضًا محفظة القروض، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بنحو 217.34 مليار ريال بمعدل 16 % على أساس سنوي، كما سجلت المحفظة قفزة في السوق المالي بقيمة 1.582 تريليون ريال، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقابل1.365 تريليون ريال من الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجلت محفظة القروض قفزة لدى 10 بنوك سعودية ماعدا البنك العربي الوطني الذي سجل انخفاضًا بنسبة 0.2%، فيما سجل البنك الأهلي أعلى رصيد على محفظة القروض بقيمة 305.21 مليار ريال، مع احتفاظه بأعلى وتيرة ودائع خلال الأشهر الأولى.

3 بنوك تتجاوز معدل القروض إلى الودائع

وكشف معالي الأستاذ أحمد الخليفي؛محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، في تصريحات صحفية، عن تجاوز 3 بنوك سعودية معدل القروض إلى الودائع بنسبة 90% بحدود بسيطة، قائلًا: “قد تكون هذه أحد المؤشرات على السيولة، لكن المؤسسة تراقب عن كثب، لكن إلى الآن لا توجد ضغوط تؤدي إلى عدم الطمأنينة”.

وبالتزامن مع ارتفاع القروض في الأشهر الأولى، تخطت 4 بنوك الحد المسموح به للقروض لإجمالي الودائع والمحدد بـ 90%، وهي: الرياض، والإنماء، والسعودي الفرنسي، والبلاد؛ حيث سجل بنك الرياض أعلى نسبة إقراض لإجمالي الودائع بنسبة 94.75%، يليه مصرف الإنماء في الترتيب بنسبة 91.14%. ثم البنك السعودي الفرنسي بنسبة 91.90% ، ثم بنك البلاد بنحو 91.52%.

يُشار إلى أن نسبة الإقراض والسلف، ارتفعت خلال الربع الأول من عام 2020، لدى البنوك لإجمالي الودائع مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

ووصلت نسبة الإقراض والسلف لدى البنوك السعودية المدرجة لإجمالي الودائع إلى 86.21 %، ارتفاعًا عن النسبة في الربع الأول من العام 2019 والبالغة 84.54 %.

تحرير السيولة ونمو عمليات الإقراض

وسمحت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، في وقت سابق، بزيادة نسبة القروض للودائع بالبنوك السعودية من 85% إلى 90%.؛ حيث علقت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني على القرار، بأنه خطوة لتحرير السيولة، والسماح للبنوك بنمو عمليات الإقراض لديها، والاستثمار في سندات حكومية إضافية.

وحققت البنوك السعودية، خلال الربع الأول من العام الماضي، نموًا في صافي أرباحها المجمعة، بلغت نسبته 40.9 % مقارنة بالعام 2018.

وبلغ صافي أرباحها خلال العام الماضي نحو 45.11 مليار ريال،  في مقابل نحو 32 مليار ريال للعام السابق 2018.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.