6.8 مليار دولار خسائر قطاع الطيران بالمنطقة العربية عام 2021

لقاح كورونا يدفع الدول العربية لتخفيف قيود السفر

0 111

مع تلقيح نحو 7 مليارات حول العالم حتى الآن بلقاح كورونا، عاد الأمل في انتعاش قطاع الطيران بشكل تدريجي، بإقدام كافة الدول على تخفيف قيود السفر التي كانت مفروضة بسبب الجائحة.

الطيران
صورة أرشيفية
340 مليار دولار.. ديون شركات الطيران 2020

ووفقًا لتقارير الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، يواجه قطاع صناعة الطيران خسائر قدرها 52 مليار دولار هذا العام، مقارنة بـ 138 مليار دولار العام الماضي، متوقعًا تراجع خسائر قطاع الطيران إلى 12 مليار دولار في عام 2022؛ لتبلغ الخسائر الإجمالية إلى 201 مليار دولار بحلول نهاية 2022 جراء الجائحة.

«الطيران المدني الكويتي» تطالب برفع السعة التشغيلية للمطار
لقاح كورونا

وقال وايلي والش؛ المدير العام الاتحاد الدولي للنقل الجوي:” إن خسائر قطاع الطيران في المنطقة العربية قُدِّرت بمبلغ 6.8 مليار دولار في عام 2021، كما شهد قطاع الشحن الجوي تطورًا كبيرًا على مستوى العالم بمعدل 9 % خلال فترة الجائحة؛ بسبب الاعتماد على الشحن الجوي لتوصيل اللقاحات وتجهيزات الوقاية الشخصية والمعدات الطبية، وكذلك التجارة الإلكترونية.

قطاع الطيران

وتوقع الاتحاد تعافي القطاع بشكل أفضل في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025؛ بسبب تباطؤ معدلات التلقيح في بعض الدول وعودة انتشار الفيروس.

تخفيف قيود السفر

خففت المملكة العربية السعودية بشكل كبير من قيود السفر لمن تم تطعيمهم، مع السماح لمن تلقوا جرعتين أثناء تواجدهم في المملكة بالعودة إليها دون حجر صحي، كما رُفع القيود على السفر من وإلى المطارات والموانئ؛ حيث يُسمح لجميع وسائط النقل العام “سيارات الأجرة والحافلات والقطارات وغيرها” بالعمل بكامل طاقتها، مع الالتزام بارتداء الكمامات في الأماكن العامة المغلقة دون تهاون.

مصر للطيران
مصر للطيران
«الطيران المدني»: 16 دولة ضمن نظام «MUNA».. والتطبيق على الكويتيين فقط

وستُبقي الحكومة السعودية خطة تخفيف قيود السفر قيد المتابعة والمراجعة اعتمادًا على تقدم الفيروس، مع مراقبة الإعلانات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية لأية تحديثات.

شروط السفر إلى الإمارات

حدثت الحكومة الإماراتية، شروط خضوع الراغبين في الدخول إلى البلاد؛ بإلغاء الحجر الصحي لجميع المطعّمين القادمين من الخارج، وإلزام المسافرين من مطعّمين وغيرهم، بإبراز نتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف «PCR» عند الدخول، على أن يكون تم استلامها خلال 48 ساعة قبل موعد الرحلة.

حظر الطيران
حظر الطيران

وتتمثل شروط خضوع القادمين من وجهات القائمة الخضراء، في إلزام المسافرين المطعّمين بإجراء فحص مسحة الأنف “PCR” عند الوصول وآخر في اليوم السادس، مع إلزام جميع السياح المطعّمين القادمين من الوجهات الأخرى بإجراء فحص مسحة الأنف “PCR” بمجرد الوصول، وفي كل من اليوم الرابع واليوم الثامن، في حال البقاء في الإمارة دون الحاجة إلى الحجر الصحي.

«الطيران المدني الكويتي»: 5 فئات يحق لها السفر إلى البلاد من غير المطعمين

كذلك، حددت الإمارات إجراءات السفر الخاصة بغير المطعمّين(المقيمون والزوار) بما فيهم الفئات المستثناة، والقادمين من وجهات القائمة الخضراء، وهي الدول والمناطق والأقاليم والمناطق المسموح بالسفر منها إلى أبوظبي مباشرة دون الاحتياج لاتخاذ إجراءات الحجر الصحي؛ بإجراء فحص مسحة الأنف “PCR” بمجرد الوصول دون الحاجة للحجر الصحي.

القيمة السوقية لشركات طيران عالمية

شروط السفر إلى قطر

وأعلنت دولة قطر، عن شروط السفر التي يخضع لها المواطنون والمقيمون والزوار الراغبون في الدخول إلى البلاد، بإلزام المسافرين بجميع الإجراءات المعمول بها في قطر للحد من انتشار فيروس «كوفيد-19»، وقيام غير المقيمين بالتسجيل عبر منصة التسجيل المسبق من خلال الموقع الالكتروني، وتحميل جميع المستندات ذات الصلة؛ مثل: نتيجة اختبار PCR، وشهادة اللقاح، وغيرهما، قبل 3 أيام على الأقل من وقت الوصول.

وتتضمن الشروط أيضًا، إلزام المسافرين بتحميل تطبيق “احتراز” وتفعيله على هواتفهم المحمولة باستخدام شريحة هاتف محلية أو دولية، وتوقيع المسافرين على نموذج الإقرار و​التعهد قبل الوصول إلى البلاد؛ حيث يتوفر النموذج على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والموقع الرسمي لمنصة التسجيل المسبق.

 

وألزمت قطر المسافرين بإجراء اختبار PCR في مركز طبي تعتمده وزارة الصحة في دولة القدوم على أن تكون النتيجة سلبية، ويكون الاختبار ساريًا لمدة 3 أيام من موعد الوصول المتوقع إلى البلاد، مع الاطلاع على سياسة الحجر الصحي للحصول على إرشادات تفصيلية حسب تصنيف دولة القدوم، وفي حالة الحجر المنزلي، يجب أن تكون ظروف الإقامة مناسبة، وإلا على المسافر حجز باقة الحجر الصحي الفندقي من خلال الموقع الإلكتروني.

طيران الخليج
صورة أرشيفية
شروط السفر إلى الكويت

حددت الكويت الشروط الجديدة للقادمين من الخارج؛ بعدم قبول أي مسافر، إلا بعد حصوله على شهادة فحص PCR سلبية تثبت خلوه من كورونا، على أن تكون سارية المفعول 72 ساعة من موعد الوصول، مع عدم ظهور أي أعراض على المسافر؛ مثل: ارتفاع درجة الحرارة، أو العطس، أو الرشح، والكحة، وغيرها.

وتتضمن شروط سفر المحصنين باللقاح من خارج الكويت، إلزامهم بالحصول على اعتماد رسمي بشهادة التطعيم برفعها على الموقع الرسمي لوزارة الصحة الكويتية، مع استكمال التسجيل أيضًا في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت-مسافر»، أما المطعمون بلقاح غير معتمد في الكويت، فيُعاملون معاملة غير المُحصنين.

مصر
صورة أرشيفية

وتشمل شروط السفر الجديدة التي يخضع لها المواطنون غير المحصنين، فمن لمن يظهر لهم أحد اللونين الأحمر أو الأصفر في تطبيق «مناعة/هويتي»، فعليهم استكمال التسجيل في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت-مسافر»، وسداد رسوم إجراء فحصين PCR، على أن يكون الفحص الأول عند الوصول إلى الكويت، والآخر في اليوم السادس من الحجر المؤسسي، مع سداد قيمة الحجر المؤسسي لمدة 7 أيام في أحد الفنادق المعتمدة من خلال منصة “كويت-مسافر.”

 

أما في حال ثبوت الخلو من فيروس كوفيد19، فيتم استكمال مدة الحجر الصحي المحددة، والتي تصل إلى 7 أيام أخرى في المنزل، مع استثناء بعض الفئات من الحجر المنزلي.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.