الذكاء المالي

0 70

حديثنا اليوم سوف يكون عن أفكار وأسرار في الذكاء المالي الذي نحتاجه جميعاً في كل مناحي الحياة والمعيشة اليومية, فما هي إلا برقيات نرسلها بكل حب وامتنان لكم جميعا لحياة مالية مستقرة وحرة وسعيدة ومزدهرة.

الذكاء المالي
الذكاء المالي
الذكاء المالي

المال خادم جيد.. وسيد فاسد كما يقال, وهنا لا بد أن يكون المال في أيدينا وليس في قلوبنا, وأن لا نكون تبع له عبيد تحت ملكه, بل يكون تحت سيطرتنا الكاملة فلا ندخل في أسره بأقدامنا ومن ثم نطالب بالحرية والانعتاق منه بعد أن قدمنا من التنازلات الشيء الكثير.

فمنطق “اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب” هو شعار الفوضويين والفاشلين, والجهلة والسطحيين بكل تأكيد, فالمؤمن حسن التدبير والتفكير, وعليه فإنه يدير مقدراته المالية بحكمة ورشد وتبصر, ومن المهارات الضرورية و النصائح الهامة هنا ما يلي:

1- وضع ميزانية تقريبية للأسرة بناء على دخلها وتتضمن المصاريف و المشتريات والطعام والكساء والفواتير المتوقعة والأقساط أو الإيجار وغيرها ووضع بند خاص بالطوارئ وبند آخر بالادخار واقترح بند آخر للصدقة الشهرية لتحل البركة والخير والرزق على المال وأهله.

2- تسجيل المصروفات وتدوينها وعدم الاعتماد على التذكر والقدرات العقلية

3- وجود مبلغ من المال خاص بالأزمات أو الطوارئ, ويرى العلماء أنه يفضل أن يكون للإنسان مبلغ من المال محفوظاً لا تمسه الأيدي ولا تقربه. (يفضل أن يكون مجموع دخلك ما بين 6 أشهر إلى سنة)

في حال ترك العمل والاستقالة أو وجود أزمات مالية مفاجئة, وهنا يمكن للعائلة أن تعيش حياة مستقرة بعيداً عن الاضطرابات الناتجة عن الظروف والتقلبات ومفاجأة العمل أو المرض المفاجئ الذي قد يصيب أي واحد لا قدر الله.

4-إياكم والذهاب إلى الأسواق والمتاجر الغذائية وأنتم في حال الجوع, فسوف تشترون أكثر من حاجتكم بكثير وتهدروا الكثير من المال, كما يفضل حمل قائمة بالمشتريات هنا وإلا كانت نفس النتيجة من شراء ما نحتاج وما لا نحتاج بكل أسف.

5- فرقوا في مصروفاتكم بين الضروريات (لا بد منها) والحاجيات (أقل أهمية) والكماليات (نستطيع العيش بدونها), فمعرفة الأولويات من أسرار الذكاء المالي وصناعة الثروة.

الادخار بوابة الاستثمار والثروة

أجريت دراسة علمية شملت 120 دولة حول العالم عن الأشخاص العصاميين الذي حققوا ثروات من لا شيء فوجد الباحثون أن هناك ثلاثة صفات هامة ومشتركة بين كل الأشخاص التي أجري عليهم هذا البحث الشيق وهي:

– أصحاب ادخار دائم وفي كل الظروف.

– أصحاب رؤيا وحلم مستقبلي واضح.

– يسيرون بمنطق (خطوات الطفل) أي عندما يسقطون لأي سبب يعودون وينهضون من كبوتهم ويواصلون المسير بكل جدية وعزم.

وختاماً

الإنسان الثري باختصار:  هو الشخص الذي ينفق أقل مما يكسب ويستثمر الفرق.

منيرة الناصر


عن الكاتبة:

منيرة الناصر
مدربة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني متخصصة في الموهبة والإبداع ومؤسسة منصة المنيرة للإبداع منصة رسمية تحت مظلة
أكاديمية إعداد المدرب ..

خدمات المنصة ..
١- تطوير مهارات فريق العمل
في المنظمةبطرق إبداعية مبتكرة

٢- تنظيم الفعاليات التي تحفز الإبداع داخل المؤسسات والشركات.

٣-إستقطاب أفضل المواهب وتنمية مهارتها وإبرازها في سوق العمل.

للتواصل

واتساب :
0553078426
تويتر :

‏Creativity_8000@

تيليجرام :

‏https://t.me/creativity_8000

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.