4 طرق لحماية الشركات التجارية الصغيرة من جرائم الإنترنت

0

ترجمة رنا خطيب

أصبحت الجريمة الإلكترونية مرض سيء السمعة يُصيب العديد من الشركات مؤخرًا، والجرائم الإلكترونية عبارة عن قائمة بجميع الأنشطة الإجرامية التي تنفذ عبر الكمبيوتر على الإنترنت حيث يخترق المجرمون الحسابات المصرفية ويسرقون معلومات قيّمة وينفذون عمليات احتيال متعددة.

تستعد معظم الشركات الكبرى بالفعل للتصدي للجرائم الإلكترونية لأنّها تمتلك الأموال والموارد اللازمة للقيام بذلك.

على عكس معظم الشركات الصغيرة التي تكون بسيطة وحديثة النشأة لتحمل أي هجوم عبر الإنترنت.

تشير الإحصائيات إلى أنّ أكثر من 79٪ من المؤسسات تعرضت لضرب من بعض الهجمات السيبرانية في عام 2017 مما يشير إلى أنّ المجرمين لن يتراجعوا عن عملهم السيء.

فيما يلي نقدم لكم بعض الطرق التي يمكن للشركات الصغيرة اتباعها لتتصدى للجريمة السيبرية:

1-حافظ على تحديث كافة برامج أنظمة الكومبيوتر

تعد عيوب الشفرة هي إحدى أسهل الطرق التي يستخدمها المتسللون لسرقة معلومات قيّمة وإجراء هجمات إلكترونية.

غالبًا ما تقع الشركات التي لديها أنظمة برمجية قديمة وأصبحت خارج تاريخ تحديثها فريسة للمحتالين عبر الإنترنت؛ لذا إذا لم تحدّث أنظمة الكمبيوتر بانتظام، فمن المحتمل جدًا أن يتعرض خوادمك لهجمات المجرمين عاجلاً أم آجلًا.

يمكن للأشخاص الذين يقومون بمهمة الاستغلال الوصول إلى كل طول للتأثير على النظام. ومع ذلك، إذا ضمّنت أحدث البرامج لأنظمة الكمبيوتر لديك، فستتمكن بسهولة من الابتعاد عن الهجمات الإلكترونية.

2-درّب فريق العمل

حتى إذا كان لديك أحدث برنامج لمكافحة فيروسات مثبت في نظامك، فلن تكون محميًا بالكامل ما لم تدرّب موظفيك على استخدامه.

ستشعر بالصدمة لمعرفة أكثر من 90 ٪ من الانتهاكات الأمنية تحدث نتيجة للموظفين الساذجين الذين يفتحون الأبواب أمام المتسللين.

هل سمعت عن رسائل البريد الإلكتروني المخادعة؟ إنّها طريقة حديثة يمكن من خلالها للمتسللين الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالشركات الصغيرة والكبيرة.

حتى لو كنت لا تستطيع تحمل عقد حلقات دراسية لتعليم البرامج على نحو متكرر، يجب عليكإجراءحلقة دراسية على الأقللمرة واحدة لإعلام موظفيك بالطرق التي يحتاجون إليها لمعالجة مثل هذا الموقف.

3- أفرض قيودًا على أجهزة المؤسسة

امتنع عن السماح للموظفين بأخذ بيانات محدّدة إلى منازلهم إذا لم يحتاجوا إليها.

تأكد من امتلاكك لكلمة مرور الكمبيوتر المحمول لكل موظف.

وفي حال لم توافق الشركة على استخدام برامج معينة، يجب على الموظفين عدم تثبيتها في أنظمة الكمبيوتر الخاصة بهم. يعدّ الأمن السيبراني مشكلة متنامية تناميًا كبيرًا، ولهذا السبب من الضروري وضع قيود صارمة على استخدام معدات الشركة. إذا سرق أحد موظفيك معلومات مهمة للشركة، فقد يتسبب ذلك في أضرار جسيمة للشركة.

4-قسّم البيانات الحساسة وأمّنها

إذا كنت تعتقد أن بيانات الشركة قد تُسرق، فيجب عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها وتخزينها في مكان سري.

ثانياً، قسّم البيانات التي يجب نقلها عبر الإنترنت، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إرسال معلومات مهمة إلى شركة مختلفة من خلال البريد الإلكتروني، قسّم المعلومات إلى أجزاء متعددة ثم أرسلها عبر البريد الإلكتروني الواحد تلو الأخر.

امتنع عن ضخ الكثير من المعلومات المهمة في بريد إلكتروني واحد.

لقد أصبح الأمن السيبراني للشركات الصغيرة موضوعياً لأن هذه الشركات الصغيرة غالباً ما تتجاهل التهديدات السيبرانية.

ومن المهم الاستثمار في شبكة خاصة افتراضية موثوقةVPN. يختار مالكو الشركات الألفيون دمج VPN في مساحات العمل لأن هذا من شأنه أن يحافظ على اتصال آمن بين أنظمة كمبيوتر الموظف واتصال الإنترنت الخاص بالشركة.

المصدر: موقع InsightsSuccess

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.