38 طائرة جديدة تنضم لأسطول الخطوط السعودية بحلول 2026

الخطوط السعودية تعتمد على التحول الرقمي في عملياتها التشغيلية

0 133

نظمت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية مؤخرًا، ملتقى مجموعة الخطوط السعودية، بمشاركة 36 ألفًا يمثلون منسوبي المؤسسة وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية عبر البث الرقمي، في لقاء يُعد الأضخم منذ تأسيسها.

اقرأ أيضًا:
الخطوط السعودية تُبرم اتفاقية مع جامعة الأمير مقرن لتنفيذ برنامج الطاهي الجوي
الخطوط السعودية
الخطوط السعودية
الخطوط السعودية

شهد الملتقى استعراضًا لأهم إنجازات الناقل الوطني للمملكة وأبرز مرتكزات الخطة الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدت مؤخرًا، وتُعد امتدادًا لبرنامج التحول 2020 الذي حققت مبادراته مكتسبات عديدة تمثلت في تقديم خدمات ومنتجات جديدة، وساهمت في رفع الكفاءة التشغيلية.

اقرأ المزيد:
«الخطوط السعودية» تنشر متطلبات واشتراطات السفر إلى 38 دولة
الخطوط السعودية
صورة أرشيفية

انعقد الملتقى في ضوء خطة السعودية الطموحة لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي في مرحلتها الثالثة؛ للوصول إلى مفهوم الحكومة الذكية، فبدأت العام الماضي بإنشاء هيئة الحكومة الرقمية المنوط بها وضع المعايير الفنية لنماذج التحول الرقمي في القطاعات الحكومية ومتابعة الالتزام بها.

اقرأ أيضًا:
«الخطوط السعودية» ترفع سعتها المقعدية بنسبة 52%
الخطوط السعودية
الخطوط السعودية
الاستراتيجيات الوطنية

وأكد المهندس إبراهيم العُمر؛ مدير عام المؤسسة: “إن أولويات المؤسسة تتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية لقطاعي الطيران المدني والسياحة، إلى جانب قطاعي الحج والعمرة، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030”.

الخطوط السعودية
الخطوط السعودية

وأشار إلى أن الخطوط السعودية تقود حاليًا عودة تدريجية للعمليات بشكل آمن، في ظل الإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا.

أفضل المنتجات الرقمية

وأوضح أن الخطوط السعودية ستعتمد بشكل جوهري على التحول الرقمي في جميع عملياتها التشغيلية، ليس فقط من خلال تطوير وتحسين إجراءات العمل الحالية، بل أيضًا عن طريق الابتكار والإبداع في توفير أفضل المنتجات الرقمية والخدمات والاتصال والبنية التحتية، التي تمكن النمو المستمر لقطاعي النقل التجاري والشحن عبر الخطوط السعودية وشركاتها التابعة.

وأضاف أن الخطوط السعودية ستواصل دعم وتنمية أسطولها؛ حيث من المتوقع استلام 38 طائرة جديدة بحلول عام 2026م، كما أن المقر الرئيس وعملياته سيواصلان العمل من مركزه الرئيس بمدينة جدة، إلى جانب المحطات الرئيسة الأخرى في كلٍ من الرياض والدمام والمدينة المنورة.

نجاحات مطار الملك عبد العزيز الدولي

وأشاد العُمر بالنجاحات التي حققها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة منذ افتتاحه أخيرًا وبدء العمليات بالصالة 1، مؤكدًا أن هذه الصالة تشكل ركيزة أساسية وعامل تمكينٍ لنمو الخطوط السعودية من حيث حجم الأسطول وعدد الضيوف، كما تلعب دورًا مهمًا في تحقيق مستهدفات الرؤية، خاصة أن المملكة تستهدف بحلول عام 2030م، نقل أكثر من 300 مليون مسافر سنويًا بمطاراتها كافة.

إنجازات الخطوط

وأثنى العُمر على الجهود الجماعية والإنجازات التي حققتها الخطوط السعودية خلال مسيرتها التي تجاوزت (75) عامًا، والتي أبرزها حصولها على تصنيف الخمس نجوم على مستوى شركات الطيران العالمية من APEX، وتصنيف APEX الماسي لشركات الطيران الأكثر أمانًا صحيًا المدعوم من SIMPLIFLYING، تقديرًا لتطبيق الناقل الوطني للتدابير الصارمة في مجال السلامة والوقاية من فيروس كورونا (كوفيد -19).

جاء الملتقى بالتزامن مع فوز شركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة بجائزة أفضل ناقل في قارة آسيا، خلال الحفل السنوي لمؤسسة (Air cargo news) المتخصصة في صناعة محتوى قطاع الشحن واللوجستيات.

يأتي هذا الإنجاز في ضوء سعي الخطوط السعودية للشحن إلى تعزيز قدراتها اللوجستية في مختلف قارات العالم والإسهام بشكل مباشر في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية انطلاقًا من رؤية المملكة 2030.

وتعمل الخطوط السعودية للشحن على تعزيز التبادل التجاري بين المملكة ودول العالم وتحفيز الاقتصاد وتمكين المملكة لتكون مركزًا عالميًا للبضائع والشحنات.

تقنيات مبتكرة

وتستمر جهود المملكة لدعم التحول الرقمي في مجال الطيران؛ حيث تشارك السعودية في معرض دبي للطيران الذي سيعقد في نوفمبر المقبل، لتقدم منتجاتها الجديدة، وتستعرض تقنياتها المبتكرة المتطورة،وتطرح رؤيتها المستقبلية لقطاعي الطيران والدفاع، في إطار جهودها لدعم نمو القطاعين في المنطقة.

وبحسب المهندس منير بخش؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتهيئة وصيانة الطائرات،فإن مشاركة المملكة في هذا المعرض تهدف إلى رؤية اللاعبين الأساسيين في قطاع الطيران، واستشراف مستقبله في مرحلة ما بعد الأزمة، وتحديد السبيل الأمثل لتعافيه وانتعاشه، إضافة إلى إيجاد فرص جديدة لبناء شراكات.

وتشمل قائمة المشاركين في المعرض الهيئة العامة للصناعات العسكرية والهيئة العامة للطيران المدني، والشركة السعودية للطيران والشركة السعودية للصناعات العسكرية والشركة التابعة لها شركة الإلكترونيات المتقدمة، إضافة إلى الخطوط الجوية العربية السعودية، مع أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران والشركة السعودية لتهيئة وصيانة الطائرات.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.