منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول الاقتصاد القياسي المتقدم

عقد صندوق النقد العربي أمس الأحد الدورة التدريبية حول “الاقتصاد القياس المتقدم” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات خلال الفترة 11 – 15 يوليو 2021، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

اقرأ المزيد..اقرأ أيضًا:مؤسسة النقد العربي السعودي: سجلنا أعلى معدّلات إقراض في تاريخ المملكة
صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

لا يخفى عليكم أهمية الطرق الكمية في تحليل الأوضاع الاقتصادية، بما يساعد في عملية اتخاذ القرارات وتبني السياسات الاقتصادية السليمة واستشراف المستقبل.

فلقد أصبح استخدام الأساليب الكمية، خاصةً منها الاقتصاد القياسي، في الأبحاث العلمية وتحليل الأوضاع الاقتصادية من الركائز الأساسية التي يعتمدها الخبراء الاقتصاديون لتقديم الحلول المُناسبة لكثير من القضايا الاقتصادية التي تهم المسؤولين وصناع القرار، حيث يتزايد الاهتمام بها والاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من الأمور الاقتصادية والمالية والاجتماعية والديموغرافية بالتزامن مع تطور البرامج المعلوماتية وزيادة إنتاج البيانات الإحصائية.

اقرأ أيضًا..صندوق النقد العربي يُصدر دراسة أثر قطاع الصناعات التحويلية على الاقتصاد العربي

من هذا المنطلق، ارتأى صندوق النقد العربي في إطار مبادرة “عربستات” تنظيم هذه الدورة التدريبية النابعة من حاجيات الدول العربية الأعضاء، بهدف تطوير قدرات المشاركين ومعرفتهم بطرق الاقتصاد القياسي وتطبيقاتها على البيانات الإحصائية بإستخدام البرمجيات الإحصائية المتخصصة.

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

حضرات الأخوات والإخوة

يُسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في افتتاح دورة “الاقتصاد القياسي المتقدم“، التي يعقدها صندوق النقد العربي، آملاً أن تسهم الدورة في إثراء وتعميق معرفتكم في استخدام أساليب الإقتصاد القياسي، والإستفادة منها في صياغة السياسات الاقتصادية.

 حضرات الأخوات والإخوة

لا يخفى عليكم أهمية الطرق الكمية في تحليلالأوضاع الاقتصادية، بما يساعد في عمليةاتخاذالقرارات وتبني السياسات الاقتصادية السليمة واستشراف المستقبل.

فلقد أصبح استخدام الأساليب الكمية، خاصةً منها الاقتصاد القياسي، في الأبحاث العلمية وتحليل الأوضاع الاقتصادية من الركائز الأساسية التي يعتمدها الخبراء الاقتصاديون لتقديم الحلول المُناسبة لكثير من القضايا الاقتصادية التي تهم المسؤولين وصناع القرار، حيث يتزايد الاهتمام بها والاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من الأمورالاقتصادية والمالية والاجتماعية والديموغرافية بالتزامن مع تطور البرامج المعلوماتية وزيادة إنتاج البيانات الإحصائية.

من هذا المنطلق، ارتأى صندوق النقد العربي في إطار مبادرة “عربستات”تنظيم هذه الدورةالتدريبية النابعة من حاجيات الدول العربية الأعضاء، بهدف تطوير قدرات المشاركين ومعرفتهم بطرق الاقتصاد القياسي وتطبيقاتها على البيانات الإحصائية بإستخدام البرمجيات الإحصائية المتخصصة.

حضرات الأخوات والإخوة

على ضوء الأهمية الكبرى لهذا الموضوع في الدول العربية، تركز الدورة على محورين رئيسين، يتناول الأول نماذج الانحدار اللوجيستي. التي تُستخدم لوصف البيانات وشرح العلاقة بين المتغير التابع وعدد من المتغيرات المستقلة، حيث يعدّ تحليل الانحدار اللوجستي أحد أكثر طرق الانحدار المفضلة التي يمكن تنفيذها عند نمذجة المتغيرات النوعية.

أما المحور الثاني فيهتم بالسلاسل الزمنية المقطعية وهي بيانات لتوصيف عوامل اقتصادية واجتماعية يتم الحصول عليها من المشاهدات المتكررة في فترات زمنية مختلفة.سيتم التعريف بنماذج السلاسل الزمنية المقطعية باختلاف أنواعها والمقارنة بينها وتقديرها ومناقشة التحديات التي تواجه هذه النماذج، كتباين الأخطاء، وعدم التجانس، وكيفية معالجتها لرفع كفـاءة نتائج النماذج.

 حضرات الأخوات والاخوة

 في الختام، أتقدم بالشكرللزملاء بصندوق النقد العربي لتقديم مواد الدورة.

كما أحثكم على اغتنام هذه المناسبة للإستفادة من المواضيع المختلفة المطروحة والتفاعل معها، مما يعظّم الفائدة من الدورة.

أرجو لكم دورة موفقة وأن يحفظكم الله أينما كنتم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.