صندوق مصر السيادي وهيرميس يوقعان اتفاقية للاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي

0 217

أعلن تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة (كود البورصة المصرية HRHO)، توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي (البنك) عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه وبما يتوافق مع المتطلبات القانونية لقانون البنوك المصري.

توقيع الاتفاقية بين هيرميس وصندوق مصر السيادي
توقيع الاتفاقية بين هيرميس وصندوق مصر السيادي

صندوق مصر السيادي

ومن المنتظر أن يتم تنفيذ الصفقة من خلال إصدار أسهم زيادة رأس المال على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب في عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه.

ويقوم صندوق مصر السيادي بالاكتتاب في عدد 207 ملايين سهم من أسهم الزيادة بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه، وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم.

توقيع الاتفاقية بين هيرميس وصندوق مصر السيادي
توقيع الاتفاقية بين هيرميس وصندوق مصر السيادي

هيرميس

ومن المتوقع بعد تنفيذ زيادة رأس المال أن تصبح المجموعة المالية هيرميس أكبر مساهم في بنك الاستثمار العربي بحصة 51%، ويليها صندوق مصر السيادي بحصة 25%، فيما يحتفظ المساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي بحصة 24% المتبقية بعد إتمام الاستحواذ على حصة مساهمي الأقلية الحاليين وقبل الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال.

صفقة الاستحواذ

وخلال اجتماعه أمس الأربعاء، وافق مجلس الوزراء على صفقة الاستحواذ  على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

وقالت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي، إن إنجاز صفقة بنك الاستثمار العربي يعكس الدور الحقيقي لصندوق مصر السيادي المتمثل في تطوير واستغلال وتعظيم الأصول المملوكة للدولة بشكل أمثل، كما يتماشى مع الهدف الثالث من رؤية مصر 2030 والمتمثل في تحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة، وتحقيق التحول الرقمي ورفع درجة مرونة وتنافسية الاقتصاد، وزيادة معدلات التوظيف وتحسين بيئة الأعمال وتحقيق الشمول المالي.

اقرأ أيضًا..صندوق مصر السيادي يُعيين عبدالله الإبياري رئيسًا لقطاع الاستثمار

وأضافت أن صفقة بنك الاستثمار العربي تبرز التكامل في الأهداف والرؤى بين مؤسسات الدولة؛ حيث قام الصندوق السيادي بدوره في جذب مستثمر من القطاع الخاص للشراكة في البنك للعمل على تطويره وتعظيم العوائد على أصل من الأصول المملوكة للدولة، وتحقيق منافع لبنك الاستثمار القومي الذي سيظل مساهمًا في البنك للاستفادة من العوائد المتوقعة لعملية إعادة الهيكلة والخطة الطموحة المرسومة له بالشراكة مع القطاع الخاص.

اقرأ المزيد..الصندوق السيادي المصري: لانزاحم المستثمرين ونسعى لجني 50 مليار جنيه من الأصول غير المستغلة

وأكدت أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربي، ودعم قدرته التنافسية في السوق المصرفي، والتوافق مع الضوابط الصادرة عن البنك المركزي المصري، عبر الاستفادة من خبرة الصندوق السيادي والمجموعة المالية هيرميس، الشركاء الجدد في البنك.

اقرأ أيضًا..أيمن سليمان: صندوق مصر السيادي يخدم الأجيال المقبلة

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن نجاح عملية بنك الاستثمار العربي يعد نتاج تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين صندوق مصر السيادي مع أجهزة الدولة المختلفة ومنها بنك الاستثمار القومي لجذب استثمارات للاستفادة من محفظته الكبيرة من الأصول والاستثمارات، ويعكس التكاتف بين أجهزة الدولة المختلفة بالتنسيق مع مجلس الوزراء لتسهيل جذب الاستثمارات للمشروعات الحكومية.

 

من جهتها، أشارت منى ذو الفقار رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس، أن الاتفاقية تلعب دور محوري في تكوين شراكة حيوية بين صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس باعتبارها المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة. وهذه الشراكة تقوم على وحدة الرؤى والتعاون المشترك بهدف تطوير البنك وتوظيف إمكانات النمو الواعدة التي يحظى بها، وتعزيز دوره بشكل فعال في دعم جهود الحكومة المصرية لتحقيق أجندة التحول الرقمي والشمول المالي خلال السنوات المقبلة. وأكدت ذو الفقار تطلعها لأن تمثل هذه الشراكة نموذجًا يحتذى به للتعاون بين شركات القطاع الخاص المصري وصندوق مصر السيادي خلال الفترة المقبلة.

اقرأ المزيد..هيرميس والصندوق السيادي يحصلان على موافقة المركزي لفحص الاستثمار العربي

في سياق متصل، قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الشراكة مع المجموعة المالية هيرميس القابضة، بنك الاستثمار الرائد في مصر والأسواق الناشئة، في بنك الاستثمار العربي، تستهدف اقتناص الفرص الواعدة للنمو بالقطاع المصرفي المصري وذلك تماشياً مع توجه الدولة نحو التوسع في الشمول المالي والاستفادة من التكنولوجيا المالية للوصول لشرائح أوسع من المجتمع. وأكد أن هذه الصفقة تمثل علامة فارقة تجسيدًا لدور الصندوق في خلق شراكات مع القطاع الخاص، لرفع مساهمته في النمو الاقتصادي وتعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة لخلق ثروات مستدامة للأجيال القادمة.

وتابع سليمان أن القطاع المصرفي هو أحد المكونات الأساسية لمحافظ الصناديق السيادية حول العالم، لما له من دور محوري في النمو الاقتصادي بشكل عام.

وشدد على أن أن التوجه الاستراتيجي للبنك سيرتكز على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وتطوير القاعدة التكنولوجية بهدف توسيع قاعدة الخدمات لخدمة المزيد من العملاء، وبالأخص بعد زيادة رأسمال البنك ليتوافق مع المتطلبات التي اشترطها قانون البنوك الجديد. وذكر أن صفقة الاستثمار العربي هي أول نتائج بروتوكول التعاون مع بنك الاستثمار القومي في السياق ذاته أعرب كريم عوض؛ الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بالدخول في شراكة مع صندوق مصر السيادي في صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة ببنك الاستثمار العربي، وهي أولى استثمارات الصندوق وأبرز إنجازات المجموعة المالية هيرميس، والتي ستساهم في تحويل المجموعة إلى منظومة مصرفية شاملة تقدم باقة متكاملة من الخدمات المالية.

كما أعرب عوض عن تفاؤله بمستقبل مصر وفرص النمو الواعدة التي تحظى بها، وكذلك اعتزازه بتنفيذ صفقة تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات في أحد أبرز قطاعات السوق المصري، نظرًا لما يحظى به من إمكانات وفرص نمو واعدة.

وأضاف عوض أن صفقة الاستحواذ ستثمر عن دخول المجموعة المالية هيرميس في مجال الخدمات المصرفية في إطار الاستراتيجية التي تتبناها لتنويع باقة المنتجات والخدمات المالية المقدمة، والتي ساهمت في ترسيخ مكانة المجموعة باعتبارها المؤسسة الرائدة في تقديم الخدمات المالية المتكاملة وتحظى بتواجد قوي في الأسواق المبتدئة والناشئة، علمًا بأن هذه الاستراتيجية ساهمت أيضًا في تعزيز قدرة المجموعة على خلق وتعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات العلاقة على الرغم من مختلف التحديات التي شهدتها السنوات الأخيرة وأبرزها انتشار فيروس (كوفيد – 19).

ومن المقرر أن تسعى جميع أطراف الصفقة لاستيفاء الشروط المسبقة المتبقية فورًا، على أن يتم إتمام تلك الصفقة خلال الربع الثالث من عام 2021.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.