منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

القدرات العسكرية السعودية.. قوة ضاربة ودرعُ واقٍ

تواصل الدفاعات الجوية السعودية، ممارسة دورها في حماية الأعيان المدنية من الهجمات الإرهابية لميليشيات الحوثيين الإرهابية المدعومة من إيران؛ لتعكس القدرات العسكرية السعودية الفريدة.

اقرأ أيضًا..شكرًا أبطال الدفاع الجوي..السعوديون يشيدون ببطولات التصدي لإرهاب الحوثي

القدرات العسكرية السعودية

وعلى مدى السنوات الماضية أثبتت القدرات العسكرية للمملكة قدرات كبيرة على كافةالي المستويات، وبالأخص الدفاع الجوي، والذي تصدى لمحاولات الميليشيات الإرهابية لاستهداف المدنيين جنوب المملكة، وصد هجماتها من المحافظات اليمنية.

واحتّلت المملكة المركز الـ17 من إجمالي 139 دولة وفقًا لتصنيف موقع جلوبال فاير باور المتخصص في التقييم العسكري لعام 2021.

الدفاع الجوي السعودي
الدفاع الجوي السعودي

اقرأ المزيد.العميد تركي المالكي: استهداف مصفاة رأس تنورة يُهدد الاقتصاد العالمي

المركز الـ12 عالميًا

وتملك القوات الجوية السعودية ترتيبًا متقدمًا على مستوى العالم، حيث تأتي في المركز الـ12 بتشكيلة كبيرة من الطائرات والمقاتلات متعددة المهام يصل عددها إلى 890 وحدة، حيث حققت المركز التاسع عالميًا من حيث امتلاك الطائرات الهجومية والمقاتلات.

العميد تركي المالكي
العميد تركي المالكي

وتحتل المملكة المركز الـ21 على مستوى القوات الأرضية، كما تأتي في المركز الخامس عالميًا من حيث الدول الأكثر امتلاكًا للمركبات المدرعة، والمركز العاشر عالميًا في المدفعية ذاتية الدفع.

جمعت المملكة بين أفضل أنظمة الدفاعات الجوية على مستوى العالم، وهي قادرة على متابعة أي معركة جوية في أي منطقة بالمملكة، حيث يتم تأمين القيادة والسيطرة على جميع وحدات قوات الدفاع الجوي آليًا.

ومن جهة المجال الصاروخي، تمتلك السعودية عددًا من الصواريخ متوسطة المدى، أبرزها نظام الباتريوت الأمريكي، والذي أثبت كفاءة عالية كسلاح مضاد للطائرات والصواريخ الباليستية، ونظام الكروتال الفرنسي، والذي يعمل في جميع الأجواء ويبلغ مداه من 5000 متر إلى 8500 متر، بالإضافة إلى نظام الكروتال.

تركي المالكي
تركي المالكي

وعلى صعيد المجال المدفعي، تمتلك المملكة مدفعية مزدوجة من عيار 30 مم و35 مم مضاد للطائرات، ومدافع الفولكان من عيار 20 مم مضاد للطائرات، ومدافع عيار 40 مم مضاد للطائرات.

ويشمل سـلاح الدفاع الجوي الملكي أيضًا صواريخ مضادة للطائرات على ارتفاع منخفض، وهي تُطلق بواسطة فرد واحد، بالإضافة إلى مجموعة من المدافع والرادارات التي تقوم باكتشاف الأهداف وتتبعها والتعرف عليها ثم الاشتباك معها إذا كانت معادية.

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.