إنترنت الأشياء تقود جمارك السعودية إلى الثورة الصناعية الرابعة

0 369

تلعب إنترنت الأشياء دورًا محوريًا في صناعة النقل واللوجستيات في السعودية؛ بضمان تتبّع الطرود المختلفة منذ شحنها وحتى وصولها إلى وجهتها المطلوبة، بل قد يتطوّر الأمر ليظهر للعملاء مكان شحنتهم بالضبط وحالتها وتفاصيل الجمارك وغيرها من المعلومات المفيدة، بسهولة ودقة غير مسبوقة.

اقرأ أيضًا..صور.. السواحة يفتتح المعرض السعودي الدولي لإنترنت الأشياء “IoT”

إنترنت الأشياء

وتمثل إنترنت الأشياء دورًا حيويًا بكافة العمليات اللوجستية داخل الموانئ وحتى الدائرة الجمركية؛ ففي غضون دقائق معدودة- ومن دون ان تحرك ساكنًا- يمكن تتبع الطرود والشحنات لتعطي الخدمات اللوجستية داخل الجمارك بعدًا آخر.

إنترنت الأشياء السعودية
إنترنت الأشياء السعودية

أجهزة الاستشعار

ويتكون مصطلح إنترنت الأشياء من ركيزتين: “إنترنت” و “أشياء”؛ويعني أسلوبًا تقنيًا يربط الأجهزة بالإنترنت لتتراسل البيانات المستمدة من البيئة المحيطة بها عن طريق أجهزة استشعار، وتناقل هذه البيانات عبر وسائل اتصال.

اقرأ المزيد..أحمد بن عبد الله الخليفة: العالم يتجه لأمن المعلومات وإنترنت الأشياء والتخزين السحابي

الهاتف الذكي

ويستطيع البشر التفاعل مع هذه الأجهزة لتهيئتها وبرمجتها وإعطائها تعليمات، ولكنها في الأصل تقوم بمعظم عملها دون تدخلٍ بشري، فأصبح وجود مثل هذه الأجهزة ممكنًا بفضل عناصر الهاتف الذكي الصغيرة المتوفرة، بالإضافة إلى كون الاتصال الدائم بالإنترنت هو الحالةُ الافتراضية لشبكاتنا المنزلية أو شبكات العمل.

إنترنت الأشياء
إنترنت الأشياء

اقرأ أيضًا..«STC» أول مشغل برنامج «إنترنت الأشياء GSMA» على مستوى الشرق الأوسط

وتسمح إنترنت الأشياء بالحصول على حلول مختلفة ضمن مراحل العمليات اللوجستية والمينائية؛ من خلال منصة لإنترنت الأشياء لجميع العملاء، بما يتميز بقابليته للتوسع وتكامل وحداته النمطية وتعدد استخداماته.

إنترنت الأشياء
إنترنت الأشياء

تقنية بلوك تشين

ويعد استخدام تقنية البلوك تشين، والعملات الرقمية كالبيتكوين في التعاملات داخل الجمارك السعودية تفعيلًا لإنترنت الأشياء، إلا أن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) حذرت من العواقب السلبية لتداول البيتكوين؛ باعتبارها خارج المظلة الرقابية داخل السعودية، وحاجة العملةإلى مزيد من الضبط تجاه الهجوم والقرصنة الإلكترونية.

إنترنت الأشياء
إنترنت الأشياء

اقرأ المزيد..سيسكو تطلق حلول مستشعرات إنترنت الأشياء لتبسيط الوصول للبيانات

الجمارك السعودية

وتعد تجربةاستخدام الجمارك السعودية تقنية البلوك تشين، تجربة ناجحة؛ إذ بسطت العمليات اللوجستية الإجرائية وحدَّت من الاستخدامات الورقية،مع ضمان الأمن والشفافية؛ لتصبح من أولى الدول العربية التي تدخل غمار “الثورة الصناعية الرابعة”.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.