منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

15 شركة عالمية تتنافس لإنتاج مسابقات كرة القدم السعودية

طرحت شركة بيت الدوري التجارية، المسؤولة عن إدارة العمليات الإعلامية للرياضة في السعودية، كراسة مشروع إنتاج مباريات كرة القدم السعودية لمدة أربع سنوات ابتداءً من الموسم القادم 2024-2025. أمام الشركات العالمية الراغبة في المنافسة على هذا المشروع، وفقًا لما ذكرته الاقتصادية.

قد يعجبك.. السعودية الأبرز.. 26 مليار دور حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية

كرة القدم السعودية

وتلقت الشركة عروض أسعار من أكثر من 15 شركة عالمية، ذات خبرة واسعة في إنتاج الأحداث الكروية العالمية، من بينها الدوري الإنجليزي، والدوري الإسباني.

 

ووفقًا لبيانات رابطة دوري المحترفين السعودي، يصل بث المباريات إلى 160 دولة حول العالم؛ ما دفع الشركات العالمية إلى الاهتمام بالفوز بعقد إنتاج الدوري بعدما كانت الشركات المهتمة بهذا المجال محلية وإقليمية فقط. وتقدر قيمة الكراسة المالية لإنتاج مباريات الموسم السعودي في السنة الواحدة بمبلغ لا يقل عن 120 مليون ريال. بإجمالي 480 مليون ريال لمدة أربع سنوات.

قيمة المشروع وتفاصيل الكراسة

وضمت الكراسة 358 مباراة خلال الموسم الواحد، منها 306 مباريات لدوري المحترفين السعودي، و31 مباراة في كأس خادم الحرمين الشريفين. و3 مباريات للسوبر السعودي، و18 مباراة للمنتخبات السعودية، بالإضافة إلى 8 أحداث رياضية متنوعة.

 

ووفقًا لوثيقة رسمية اطلع عليها مراسل “الاقتصادية”، فقد تم تصنيف مباريات الموسم إلى أربع فئات. بينما تأتي الفئة الأعلى A++ بـ 28 كاميرا، تليها فئة A+ بـ 25 كاميرا، ثم فئة A بـ 24 كاميرا، وأخيرًا الفئة B بـ 18 كاميرا.

 

تتضمن فئة A++ المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين، ونهائي السوبر السعودي، ومباراة تتويج بطل الدوري، إضافة إلى ثلاث مباريات للمنتخب السعودي. بينما تحتوي فئة A+ على 30 مباراة في الدوري، بما في ذلك مباريات الديربي والكلاسيكو. بالإضافة إلى مباراة الجولة ومباريات نصف نهائي كأسي الملك والسوبر، و5 مباريات للمنتخبات السعودية.

مباريات المنتخبات السعودية

أما فئة A، فتم تخصيصها لـ 160 مباراة في الدوري، و4 مباريات في ربع نهائي كأس الملك. و5 مباريات للمنتخبات السعودية، بينما تتضمن فئة B 115 مباراة في الدوري. و24 مباراة في دور الـ32 والـ16 من كأس الملك، و5 مباريات للمنتخب السعودي.

 

وتناولت الكراسة سعة المدرجات في كل ملعب سعودي معتمد للمباريات، منها ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بسعة 51671 مقعدًا. وملعب الأمير فيصل بن فهد بسعة 18063 مقعدًا، وملعب الأول بارك بسعة 24000 مقعد.

 

كما تناولت الكراسة سعة المدرجات، ملعب الشباب بسعة 15000 مقعد، وملعب الأمير محمد بن فهد الدمام بسعة 20010 مقعد. وملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بسعة 59457 مقعدًا. وأيضًا ملعب مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية بسعة 24069 مقعدًا. وملعب الأمير سلطان بن عبدالعزيز في أبها بسعة 14790م.

مقالات ذات صلة:

حصاد السعودية 2023| استثمارات ضخمة في قطاع الرياضة بالمملكة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.