منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

102 مليار ريال حجم الصادرات السعودية خلال أبريل 2024

0

بلغ حجم الصادرات المملكة العربية السعودية السلعية نحو 102 مليار ريال خلال شهر أبريل الماضي.

 

وبحسب لتقرير التجارة الدولية الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية سجلت صـادرات المملكة العربية السعودية السلعية تراجعًا بنسبة 1% على أساس سنوي. حيث وصلت إلى نحو 103 مليارات ريال في أبريل 2023. كما انخفضت الصـادرات على أساس شهري بنفس الوتيرة.

 

 

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن تراجع الصـادرات السلعية على أساس سنوي جاء نتيجة انخفاض الصادرات البترولية بنسبة 4.2%، ونسبة الصـادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي في أبريل 2024 انخفضت إلى 78% مقارنةً بنسبة 80.6% في نفس الشهر من العام الماضي.

 

كما أنه من ناحية أخرى، سجلت الصادرات غير البترولية (شاملة إعادة التصدير) ارتفاعًا بنسبة 12.4% مقارنةً بنفس الشهر من العام الماضي. كما ارتفعت الصـادرات الوطنية غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 1.6%. علاوة على ذلك ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 56.4% في نفس الفترة.

 

كذلك فيما يتعلق بالواردات، أوضح تقرير الهيئة العامة للإحصاء، أنها انخفضت في أبريل 2024 بنسبة 1.3% لتصل إلى 60 مليار ريال. بينما بلغت نحو 61 مليار ريال في أبريل 2023.

 

علاوة على ذلك، سجل الميزان التجاري السلعي ارتفاعًا بنسبة 36% مقارنةً مع مارس 2024.

 

الميزان التجاري
الميزان التجاري

 

لكن على الرغم من ذلك فإن هناك تحسنًا في الميزان التجاري للمملكة العربية السعودية. وفقًا للتقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، سجل الميزان التجاري السلعي ارتفاعًا بنسبة 36% مقارنةً مع مارس 2024. هذا يشير إلى تحسن في تدفق الصادرات والواردات، ويعكس الاستجابة للتغيرات الاقتصادية العالمية.

 

علاوة على ذلك يعتبر تحسن الميزان التجاري إيجابيًا للاقتصاد السعودي. كما تشير هذه الزيادة في الصادرات والتقليل في الواردات إلى تحسن الأداء التجاري، وتعزز من استقرار الاقتصاد.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.