منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزير الصناعة: مصانع الرياض تمثل 41٪ من المصانع السعودية

 

أكد بندر بن إبراهيم الخريف؛ وزير الصناعة، أن مصانع الرياض تمثل 41 في المائة من إجمالي المصانع السعودية، وتسهم بـ 14 في المائة من إجمالي رؤوس الأموال الصناعية وبإجمالي عاملين في القطاع الصناعي يمثلون 31 في المائة من إجمالي العاملين بالمملكة.

150 مليار ريال

وأشار الخريف إلى أن إجمالي رأس المال المرخص يزيد عن 150 مليار ريال وإجمالي العاملين 166 ألف عامل، ويصل عدد المصانع في الرياض إلى 3740 مصنعًا ويبلغ عدد المدن الصناعية في المنطقة 8 مدن تتوزع في المدن الصناعية الأولى والثانية والثالثة بالرياض والمدينة الصناعية بالخرج والمدينة الصناعية بالزلفي والمدينة الصناعية بشقراء والمدنية الصناعية بضرما ومدينة سدير للصناعة والأعمال ويبلغ عدد المصانع في هذه المدن 941 مصنع فيما يتوقع أن تجذب هذه المدن استثمارات جديدة تتجاوز 14 مليار ريال حتى 2030.

603 ملايين قروض

وقال الوزير أن صندوق التنمية الصناعية سيواصل جهوده لخدمة المستفيدين من الخدمات التي يقدمها وأبرزها دعم المشاريع الصناعية، مشيراً لتقديم قدم خلال47 قرضاً صناعياً للمواطنين بمجموع استثمارات تصل إلى 603 ملايين ريال خلال العام الجاري.

وثمن الخريف الدعم الكبير من الحكومة الرشيدة، مشددًا على أنه يصب في خدمة المواطنين الراغبين في الاستثمار في القطاع الصناعي وتحفيز نمو هذا القطاع ليكون رافداً هاماً للاقتصاد الوطني.

443 رخصة تعدينية

وأشار إلى مجموع الرخص التعدينية في الرياض 443 رخصة بحجم استثمارات يقارب العشرة مليارات ريال ويصل إجمالي مساحات المناطق التعدينية المحجوزة في المنطقة إلى 23 كلم مربع.

وتتوزع الرخص التعدينية في المنطقة بين 134 رخصة كشف و 14 رخصة محاجر المواد الخام و 13 رخصة للمناجم الصغيرة و 281 رخصة لمواد البناء و 43 رخصة لمجمعات مواد البناء و 32 موقعاً للمجمعات التعدينية والاحتياطي فيما يبلغ اجمالي كمية الاستغلال لمواد البناء الأساسية وأحجار الزينة حوالي (75) مليون طن سنوياً.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.