منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة البيئة الإماراتية وشركة تدوير يطلقان مبادرة صفر نفايات

وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة، مذكرة تفاهم، مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) بهدف إطلاق مبادرة «صفر نفايات» العالمية، لحشد دول العالم من أجل تعزيز الجهود في مجال عزل الكربون المتولد من قطاع النفايات وإنشاء منصة للاقتصاد الدائري، وذلك في إطار عام الاستدامة والاستعدادات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28.

 

قد يعجبك..الإمارات تؤكد جاهزية جميع قطاعاتها لاستقبال ضيوف COP28

 

أهداف المذكرة

تهدف المبادرة إلى تعزيز دور دولة الإمارات في قيادة الحراك العالمي والمساهمة في الجهود الدولية لتحقيق هدف خفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030 من خلال تشجيع الدول على تبني واعتماد حلول قائمة على التكنولوجيا الحديثة وإزالة الكربون من مختلف القطاعات، والتي من بينها قطاع النفايات، ودفع جهود تعزيز الاقتصاد الدائري.

جاء توقيع مذكرة التفاهم في مقر الوزارة بدبي، بحضور محمد سعيد النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة بالوكالة، و المهندسة عذيبة القايدي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المجتمعات المستدامة بالوكالة، والمهندس علي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وقالت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة. : بينما نتطلع نحو استضافة مؤتمر الأطراف COP28، فإن دولة الإمارات حريصة على لعب دور أكبر في الجهود المناخية العالمية من خلال خفض الانبعاثات والمساهمة في الإبقاء على ارتفاع درجة حرارة الأرض عند مستوى 1.5 درجة مئوية وتجنب آثار التغيرات المناخية وحماية كوكب الأرض، وتمثل شراكاتنا مع مختلف اللاعبين الرئيسيين في مختلف القطاعات ركيزة للعب هذا الدور بشكل أكثر فاعلية، والعمل في الوقت نفسه على إيفاء الإمارات بالتزاماتها المناخية وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وأضافت: سعداء بالتعاون مع «تدوير» في إطلاق مبادرة عالمية لإزالة الكربون من قطاع النفايات المسؤول عما يقدر بنحو 3 – 5 % من الانبعاثات العالمية؛ ونعمل من خلال هذا التعاون على حشد العالم من جديد من أجل تبني حلول عملية لاستدامة قطاع النفايات وزيادة مساهمته في خفض الانبعاثات، وهو ما سوف يعزز دور دولة الإمارات في خلق مستقبل مستدام لشعوب العالم. نثق بقدرتنا مع تدوير إلى إحداث تغيير ملموس في إدارة نظم النفايات في العالم. بما يخدم الأجندة الدولية البيئية والمناخية خلال الفترة المقبلة.

 

الدور الاقتصادي

من جانبه أكد محمد النعيمي أن التعاون مع «تدوير» يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الاقتصاد الدائري في الإمارات والعالم. وهو ما يعد مساهمة فاعلة في إدارة منظومة اقتصادية متكاملة تواكب التحول العالمي نحو الاقتصاد الأخضر. مشيرًا إلى أن مؤتمر الأطراف COP28 سيكون فرصة مهمة لدولة الإمارات وشركائها من القطاع الخاص. لإبراز مشاريعهم وحلولهم الرائدة في مجال مكافحة التغير المناخي والحفاظ على البيئة. وذلك من خلال المشاريع والحلول الرائدة في مختلف القطاعات، والتي يتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة وخلال المؤتمر العالمي.

 

خطة العمل

وبموجب مذكرة التفاهم، تقوم تدوير – تحت قيادة وزارة التغير المناخي والبيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية -. بعقد جلسات نقاشية وورش عمل وبرامج توعوية لمختلف الشركاء في الإمارات والعالم حول مستهدفات الاقتصاد الدائري والإدارة المستدامة للموارد. وتسليط الضوء على أبرز الابتكارات العالمية في مجال الإدارة المتكاملة للنفايات وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة.

 

مقالات ذات صلة:

رئيس COP28 لـ”الوزاري الإفريقي”: معالجة نقص التمويل المناخي لأفريقيا “ضرورة”

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.